ADVERTISEMENT

فوائد الشاي بالليمون: اشهرها علاج البرد والتخسيس

فوائد الشاي بالليمون

اشتهر شرب شاي الليمون اللذيد في العديد من البلدان حول العالم وخاصة في البلدان العربية، وذلك نظرا لفوائده الصحية العديدة. فالليمون يعتبر مصدر غني بالفيتامينات الهامة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وتقوية المناعة ضد عوامل العدوي. لذا تعرف على اهم فوائد الشاي بالليمون الصحية.

ADVERTISEMENT

فوائد الشاي بالليمون

تعددت فوائد الشاي بالليمون، وهو ما جعل له شهرة واسعة في الطب الشعبي، كما جعل أخصائيين التغذية يوصون بإضافته إلى وجبات إنقاص الوزن، ومن أبرز فوائد الشاي بالليمون:

1. الشاي بالليمون لعلاج البرد

اشتهر استخدام الشاي بالليمون في الطب الشعبي من اجل علاج اعراض البرد ومقاومة عوامل العدوى، وذلك لاحتواء الليمون على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي من أبرزها فيتامين سي.

لمزيد من المعلومات اقرأ ايضا: اهم فوائد الليمون الأسود

2. فوائد الشاي بالليمون للحامل

يعد شرب الشاي بوجه عام واحد من أكثر المشروبات شعبية، والتي تتجه الكثير من النساء لشربه اثناء فترة الحمل. كما تستخدمه نسبة من النساء كمنشط للتحضير من اجل الولادة في الأسابيع الأخيرة من الحمل.

الا ان اغلب أنواع الشاي مثل الشاي الأسود، والشاي الاخضر تحتوي على مادة الكافيين. والتي يجب التقليل من استخدامها في فترة الحمل، وذلك لتجنب اثارها الجانبية على صحة الام والجنين.

ADVERTISEMENT

هل الشاي بالليمون مفيد للحامل

وحتى يصبح شرب الشاي آمن اثناء الحمل، فأنه يجب الا تتجاوز نسبة الكافيين اليومية للمرأة عن 300 مجم. ويعتبر الشاي الأبيض هو اقل أنواع الشاي في احتوائه على مادة الكافيين.

وبالرغم من ان شاي الأعشاب مصنوع من الأعشاب والفواكه المجففة. ويعتبر آمن وشائع الاستخدام من اجل تخفيف اعراض القلق والآرق. الا انه يجب عدم الافراط في استخدام شاي الليمون، وذلك لتجنب اثارة الجانبية على صحة الام والجنين.

3. تعزيز عمل الجهاز المناعي

حيث يمكن ان تقدم حبة ليمون واحدة ما يقرب من نصف القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين سي، وهو ما قد يساهم في دعم  عمل الجهاز المناعي للجسم من اجل مكافحة عوامل العدوى.

هذا بالإضافة إلى احتواء الليمون على مركبات الفلافونويد الحمضية (مضادات الأكسدة) والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة، كما ان لها تأثير مضاد للالتهابات، مما يحد من خطر الإصابة بأمراض المخ، والأمراض التنكسية الأخرى.

ADVERTISEMENT

4. شاي الليمون للمعدة

من فوائد الليمون ايضا، انه يحتوي على حمض الستريك والذي يعتبر مدر طبيعي للبول، مما يساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد، ويدعم صحة المسالك البولية. وبالتالي يحد من فرص تكون حصول الكلى. كما اشارت أحد الدراسات إلى ان من مميزات حمض الستريك أيضا، انه يحسن من قدرة الجسم على امتصاص المعادن مثل الكالسيوم، والفوسفور.

5. فوائد الشاي بالليمون للحلق

يمكن ان يساعد شرب الشاي بالليمون على مقاومة عوامل العدوى، والتقليل من الاعراض المصاحبة. كما يمكن الاستفادة من إضافة ملعقة من العسل على كوب من الشاي والليمون من اجل التخفيف من الالتهابات والتي من ضمنها علاج التهاب الحلق.

6. الوقاية من الامراض المزمنة

من فوائد الشاي بالليمون أيضا، انه قد يساعد إضافة قشر الليمون المبشور على كوب من الشاي في الحد من خطر الإصابة بالعديد من الامراض مثل بعض أنواع السرطان، والتهاب المفاصل، وداء السكري، وغيرها من الأمراض الأخرى. وذلك نظرا لاحتواء قشور الفاكهة ومنها قشر الليمون على مضادات الأكسدة، والتي تعمل بدورها على محاربة الجذور الحرة الضارة، وبالتالي حماية الخلايا من التلف.

7. الشاي بالليمون لمرضى السكر

ترتفع مستويات السكر في الدم، عندما ينتج الجسم كميات غير كافية من الأنسولين، أو عندما لا يتمكن الجسم من من استخدام الأنسولين بشكل صحيح. لذا فأنه من فوائد الشاي بالليمون، ان الليمون يحتوي على مركب الهسبيريدين (Hesperidin) والذي يعمل على تنظيم وظيفة الإنزيمات والتي تؤثر بدورها على مستويات السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

وهو ما توصلت اليه أحد الدراسات التي نشرت في مجلة Clinical Biochemistry and Nutrition في عام 2010 بأن هذا المركب لا يحمي جسمك فقط من خطر الإصابة بداء السكري. ولكنه قد يساعد أيضا على الحد من مضاعفات مرض السكر، إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع مستويات السكر في الدم. هذا بالإضافة إلى فائدة الهسبيريدين أيضا في خفض مستوي الكولسترول.

لمزيد من المعلومات اقرأ ايضا: علاج الكوليسترول واهم اعراضه

فوائد الشاي بالليمون للتخسيس

من مميزات الليمون انه يحتوي على نسبة قليلة من السكر وسعرات حرارية منخفضة، هذا إلى جانب الاستفادة بالعديد من الفيتامينات والمعادن. حيث يحتوي الليمون على فيتامين B6، ومضادات الاكسدة، والزنك، والفوسفور، والنحاس، والبوتاسيوم، وغيرها.

لذا فإن إضافة شاي الأعشاب بالليمون إلى نظامك الغذائي قد يساعد على إنقاص الوزن، حيث يعمل الليمون على تحسين عملية الهضم، وعلاج مشاكل الهضم مثل الإمساك. هذا بالإضافة إلى انه يعزز الشعور بالشبع، وبالتالي سد الشهية.

شاي الليمون بالزنجبيل

ومن بين أنواع شاي الأعشاب والتي يمكن استخدامها من اجل إنقاص الوزن، هو شاي الليمون بالزنجبيل. ولإعداد هذا المشروب اللذيد يتم إضافة 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون على نصف كوب من الزنجبيل المبشور وملعقة صغيرة من العسل، وتخلط جميع المكونات في وعاء ثم توضع في الثلاجة طوال الليل.

وعند الصباح سوف يصبح لديك خليط سميك من الليمون، والزنجبيل، والعسل. والآن أضف ملعقة صغيرة من الخليط في كوب من الماء الساخن، واخلط جيدا ليصبح شاي الليمون بالزنجبيل جاهزا من اجل إنقاص الوزن.

فوائد الشاي بالليمون والعسل

اشتهر استخدام العسل على مر العصور كغذاء ودواء لعلاج العديد من الاعراض المرضية. وذلك نظرا لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. وهو ما يجعل العسل مفيد في علاج الالتهابات وتخفيف التهاب الحلق. ومن أنواع العسل ذات القيمة الطبية الكبيرة في مقاومة الفيروسات ومن ضمنها فيروس الانفلونزا هو عسل المانوكا.

حيث يساعد العسل على الشفاء من اعراض البرد، كما يساعد على التخلص من السعال، والتخفيف من التهاب الحلق لدى كلا من البالغين والأطفال والذي لا تقل أعمارهم عن عام واحد.

في حين يقوم الليمون والذي يعتبر مصدر غني بفيتامين سي على تقليل الاعراض، وبالتالي المساعدة على سرعة الشفاء وتقليل مدة المرض. الا انه من جانب اخر، لا يمكن الاستفادة من فوائد فيتامين سي، إلا عندما يتم تناوله على المدى طويل وليس تناوله عند المرض فقط. وهو ما يؤكد فوائد الشاي بالليمون والعسل والتي تداول استخدامها في الطب الشعبي على مر العصور.

هل الشاي بالليمون يرفع الضغط

لا يؤدي شرب الشاي بالليمون إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو ما توصلت إليه بعض الدراسات، والتي اثبتت أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الليمون، قد تساعد على خفض ضغط الدم. لذا فأنه يمكن الاعتماد عليها إلى جانب النشاط البدني من اجل السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، والعمل على تقوية القلب، وتقليل مستويات التوتر.

فوائد الشاي بالليمون على الريق

يعد شرب الشاي بالليمون على الريق مفيد من اجل الحفاظ على الصحة، وذلك بإزالة السموم المتراكمة في الجسم. حيث يحتوي الليمون على حمض الستريك، والذي يساعد على تنقية الكبد من السموم.

هذا بالإضافة إلى انه يحافظ على رطوبة الجسم، ويعمل على تجديد العناصر الغذائية المفقودة في الجسم. كما يمكنك زيادة الفائدة بإضافة ملعقة من العسل أيضا على الشاي.

اضرار الشاي بالليمون

بالرغم من فوائد الشاي بالليمون من اجل دعم صحة الجسم، والوقاية من العديد من الأمراض، الا ان احتواء الليمون على نسبة عالية من الأحماض، قد لا يكون مناسب لبعض الأشخاص أو بعض الحالات المرضية. فالإفراط في شرب الليمون أو الشاي بالليمون، قد يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة، كما قد يؤدي إلى تفاقم بعض الأمراض المرضية.

1. حرقة المعدة

قد يؤدي شرب الشاي بالليمون إلى زيادة الشعور بحرقة المعدة لدى مرضى ارتجاع المريء. كما ان الافراط في تناوله قد يؤدي أيضا إلى تهيج المعدة، والشعور بالغثيان.

لمزيد من المعلومات اقرأ ايضا: اهم اعراض ارتجاع المريء

2. تسوس الاسنان

قد يؤدي التركيز العالي للحمض في الليمون إلى تآكل مينا الأسنان، لذا فأنه من الأفضل التأكد من إضافة كمية كافية من الماء على شاي الليمون وذلك للتخفيف من درجة الحموضة.

3. التفاعل مع بعض الأدوية

قد تتفاعل بعض العصائر الحمضية ومن بينها عصير الليمون مع بعض أنواع الأدوية الموصوفة لمرضى الكوليسترول وضغط الدم. لذا فأنه يوصى باستشارة الطبيب المعالج قبل إضافة الشاي بالليمون إلى نظامك الغذائي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد