فوائد الشاي الأخضر قبل النوم وأضراره

فوائد الشاي الأخضر قبل النومتتتميز الأعشاب والمشروبات العشبية بتأثيرها المهديء للجسم خاصة إن تم تناولها قبل النوم، ولكن ماذا عن فوائد الشاي الأخضر قبل النوم وهل يمكن أن يساعد النوم؟ تابعونا في هذا المقال لتعرفوا إجاية هذه الأسئلة وأكثر.

ADVERTISEMENT

فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

يعتقد البعض أن تناول الشاي الأخضر قبل النوم قد يكون مفيدًا للاسترخاء، وربما يكون الأمر صحيحًا خاصةً أنه يحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على تحسين جودة النوم إلا أن له بعض الأضرار أيضًا.

حيث يحتوي الشاي الأخضر على مركب الكاتشين وهو أحد مضادات الأكسدة، والتي تعطي الشاي الأخضر مفعوله القوي، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية التي تساعد على تجفيز الاسترخاء، كما تعمل على تقليل حالات التوتر.

ADVERTISEMENT

ومن أهم فوائد الشاي الأخضر قبل النوم أنه يحتوي على السيانين وهو أحد الأحماض الأمينية الدور الأهم في حدوث عملية النوم، لأنه يؤثر على كلٍ من جودة النوم ومدته، وذلك بسبب قدرته على تقليل هرمونات التوتر وتقليل الشعور بالإثارة العصبية، مما يسمح للمخ بالاسترخاء.

ولهذا ينصح بتناول الشاي الأخضر الذي يتميز بانخفاض معدلات الكافيين به أو الذي لا يحتوي على كافيين من الأساس بمعدل 3 أكواب على مدار اليوم حتى يشعر الشخص بحالة من الاسترخاء وتنخفض معدلات الإرهاق والتعب لديه.

ADVERTISEMENT

ولكن من المهم أن تعلم أن فوائد الشاي الأخضر في تخفيف التوتر وتحسين جودة النوم ترتبط بتناول الشاي منخفض الكافيين فقط، وذلك وفقًا لإحدى الدراسات التي تم القيام بها على مجموعة من الأشخاص متوسطي العمر.

وبالرغم من هذا مازالنا بحاجة لمزيد من الدراسات لتوضيح الآلية التي يعمل بها الشاي الأخضر من أجل تخفيف التوتر.

تنبيه: إلى الآن لا توجد دراسات أو أبحاث تشير إلى فوائد الشاي الأخضر قبل النوم تحديدًا تختلف عن تلك التي يحصل عليها الجسم عند تناول الشاي الأخضر في أي وقت من اليوم، لذا إن كنت ترغب في تناوله، فننصحك بتناوله قبل النوم بمعدل ساعتين على الأقل ويفضل أن تشربه على مدار اليوم.

ADVERTISEMENT

أضرار الشاي الأخضر قبل النوم

بالرغم من أن الشاي الأخضر يساعد على تحسين طريقة النوم وجودته، إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد يكون تأثير معاكس تمامًا، فبسبب الكافيين الموجود به يمكن أن يعاني الشخص من  بعض المشكلات، والتي تتمثل في:

الأرق

قد يتسبب الشاي الأخضر في حدوث الأرق وزيادة الانتباه، وذلك لأن الكافيين الموجود به يحتوي على مواد تساعد في زيادة انتباه المخ ونشاطه، مما يؤثر على عملية النوم.

وقد يكون الأمر أكثر وضوحًا لدى أولئك الذين يعانون من حساسية تجاه الكافيين، مما يجعلهم يعانون من صعوبة في النوم وتتفاقم الحالة مع زيادة كمية الشاي الأخضر الذي يتم تناوله.

ADVERTISEMENT

وبالرغم من وجود بعض الأدلة على احتمالية أن يكون للسيانين دور في تقليل تأثير الكافيين، إلا أن الأمر قد لا ينطبق على المصابين بالحساسية ويفضل تناول النوع المنخفض الكافيين وعدم شرب الشاي مغليًا، بل شربه بدرجة حرارة الغرفة للتخلص من تأثير الكافيين.

الاستيقاظ ليلًا

قد يكون الشخص الذي يتناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر عرضة للاستيقاظ بمعدل أكبر من المعدل الطبيعي خلال النوم لرغبته في التبول بسبب التأثير المدر للبول، بسبب احتوائه على الكافيين وباعتباره أحد السوائل التي تؤدي إلى زيادة معدلات التبول كذلك.

اعرف المزيد عن أضرار الشاي الأخضر.

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن تعرفتم على فوائد الشاي الأخضر قبل النوم وأهم الأضرار التي قد تنتج عن تناوله في هذا الوقت، ننصحكم بتناوله باعتدال وتجنب تناوله قبل الذهاب إلى النوم مباشرة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد