فوائد الشاي الأخضر للشعر وطريقة استخدامه

الشاي الأخضر للشعريمكن استخدام الشاي الأخضر بطرق مختلفة ولأغراض مختلفة، حيث يمكن استخدامه للجسم والبشرة، ولكن ماذا عن الشاي الأخضر للشعر، تابعونا في هذا المقال لتتعرفوا على فوائده للشعر وطريقة استخدامه، بالإضافة إلى أهم الأضرار التي قد تنتج عنه.

ADVERTISEMENT

فوائد الشاي الأخضر للشعر

يمكن استخدام الشاي الأخضر للشعر بسبب فوائده المختلفة، وذلك لأنه يمكن أن يكون مفيدًا في:

يمنع تساقط الشعر

أثبتت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على بعض المركبات التي يمكن أن يكون لها القدرة على تثبيط تأثير الهرمونات المسببة لتساقط الشعر، وبالتحديد هرمون التوستوستيرون وهرمون ديهيدروتوستوستيرون وهما الهرمونان المسببان لتساقط الشعر وتوقف نموه.

ADVERTISEMENT

وبالرغم من هذا لا يمكن الجزم بتأثير الشاي الأخضر بالتحديد، لأنه وفقًا لدراسة تم القيام بها على مجموعة من الأشخاص تناولوا خلالها مكملات تحتوي على خليط من العناصر كان من بينها مستخلص الشاي الأخضر، بالإضافة إلى عناصر أخرى مثل الأوميجا وفيتامين د كانت نتيجة التجربة زيادة معدل نمو الشعر.

يساعد على نمو الشعر

ربما يكون الشاي الأخضر مفيدًا لإعادة نمو الشعر وزيادة صحته، فوفقًا لواحدة من الدراسات الصغيرة التي تم القيام بها على مجموعة من المصابين بالثعلبة كان هناك نمو في الشعر للأشخاص الذين استخدموا الشاي الأخضر بصورة موضعية.

ADVERTISEMENT

ويبدو أن بعض المركبات الموجودة بالشاي الأخضر لها قدرة على تحفيز نمو البصيلات، أيضًا وفقًا لدراسة تم القيام بها على مجموعة من الفئران لدراسة مفعول البوليفينول الموجود بالشاي الأخضر، وجد أن هناك تحسن في معدلات نمو الشعر بنسبة 33% لدى الفئران التي تناولت الشاي الأخضر مقارنة بالفئران العادية التي لم تحصل عليه.

يوفر بعض العناصر المهمة للشعر

وفقًا لإحدى الدراسات التي تم استخدام مستخلص الشاي الأخضر بها على 15 شخص ولمدة 12 أسبوع، وجد أن الشاي الأخضر قادر على زيادة تدفق الدم المتجه إلى الجلد، والذي يعتبر الشعر جزءًا منه، كما كانت هناك نتائج تشير إلى زيادة الرطوبة داخل الجلد.

ولأن عملية نمو الشعر قد يكون لها علاقة وارتباط بكمية الدم المتجه إلى البصيلات، فقد يكون الشاي الأخضر مفيدًا لوصول الدم بصورة أفضل إلى الشعر وزيادة نموه.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام الشاي الأخضر للشعر

يمكن استخدام مستخلص الشاي الأخضر للعناية بالشعر أو استخدام المنتجات التي تحتوي عليه، حيث أن تناول الشاي الأخضر مباشرة لن يؤثر على شعرك الموجود، ولكنه قد يكون قادرًا على تقوية البصيلات الجديدة وتوفير الرطوبة لها.

وننصحك باستخدام المنتجات التي تحتوي عليه أو على المستخلص الخاص به سواء على شكل:

  • الشامبو الخاص بالشعر، والذي يجب وضعه على فروة الرأس مع تدليكها بصورة لطيفة.
  • الغسول، والذي يمكنكِ تحضيره في منزلك عن طريق غلي أكياس الشاي في الماء ثم استخدام المحلول باردًا، كما ننصحك بتناول كوب من الشاي أو كوبين يوميًا لتمدي جسمك باحتياجاته من مضادات الأكسدة.

أضرار استخدام الشاي الأخضر للشعر

سواء كنتِ ستتناولين الشاي الأخضر بصورته المعروفة على هيئة شاي أو ستستخدمينه على شكل مكملات أو ستستخدمين المنتجات الخاصة به ننصحك بالاعتدال، لأن تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر قد يؤدي إلى زيادة بعض العناصر الموجودة به عن معدلها الطبيعي، والتي قد تسبب حدوث نوع من أنواع التسمم داخل الكبد، بالإضافة إلى آلام المعدة الشديدة.

ADVERTISEMENT
اعرف المزيد عن أضرار الشاي الأخضر.

والآن وفي ختام مقالنا عن فوائد الشاي الأخضر للشعر وأهم أضراره، ننصحك باختيار المنتجات المناسبة لكِ ولشعرك، والتي تحتوي على الشاي الأخضر بكميات معتدلة لتجنب أي مشاكل، كما ننصحك بتناوله باعتدال للحفاظ على المعدلات الآمنة لتناوله.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد