ما هو أفضل زيت للشعر؟ 15 نوع من الزيوت اختاري ما يناسبك

أفضل زيت للشعراستخدام الزيوت الطبيعية في العناية بالشعر شائع جدا، ولكن هل كل الزيوت مفيدة؟ يساعد استخدام بعض الزيوت الطبيعية على تعزيز صحة الشعر ومظهره، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أفضل زيوت للشعر لتطويله وتكثيفه ولمعانه.

ADVERTISEMENT

ما هو أفضل زيت للشعر؟

عند بحثك عن أفضل زيت للشعر، يجب أن تختاري النوع الذي يلائم شعرك، وأيضا حسب حالة شعرك والمشكلة التي تعاني منها، فكل زيت له خصائصه التي تجعله مفيدا في بعض الحالات، وقد لا يكون مناسبا في حالات أخرى، وهناك عدد لا نهائي من الزيوت التي يمكن استخدامها للشعر، وتشمل:

1. زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أشهر المنتجات الطبيعية التي تناسب كل أنواع الشعر، لاحتوائه على حمض اللوريك الذي يخترق الشعر ويعالج تلفه، كما يساعد استخدام هذا الزيت على ترطيب الشعر وحمايته من فقد البروتين.

ADVERTISEMENT

2. زيت الزيتون

زيت الزيتون واحد من أشهر وأفضل زيوت للشعر، حيث يحتوي على نسبة غنية من فيتامين هـ ومضادات الأكسدة وحمض الأوليك، مما يساعد على تنعيم الشعر وتغذية الجذور وإنعاش فروة الرأس، وعلى التخلص من القشرة عند دمجه مع عصير الليمون.

ويمكن استخدام هذا الزيت على الشعر الجاف أو المبلل، وللحصول على أفضل النتائج، ننصح بتدفئته عند وضعه على الشعر قبل الاستحمام، ولف الشعر بفوطة ساخنة وتركه لمدة من 20 إلى 30 دقيقة قبل غسل الشعر.

ADVERTISEMENT

3. زيت الروزماري

ننصح باستخدام زيت الروزماري في حالة الرغبة في تكثيف وتطويل الشعر، وذلك من خلال مزج قطرات منه مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ووضع المزيج على فروة الرأس لمدة 10 دقائق قبل غسله بالشامبو، وتكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

4. زيت الأرجان

اشتهر استخدام زيت الأرجان المغربي في السنوات الأخيرة، لعلاج الشعر الخشن والهش والمجعد، لاحتوائه على خصائص تساعد على ترطيب الشعر وسهولة التحكم به.

5. زيت الجوجوبا

يساعد استخدام زيت الجوجوبا على ترطيب وتنعيم واستعادة لمعان الشعر، وعلاج جفاف فروة الرأس والوقاية من القشرة، وهو من الزيوت التي يكثر استخدامها في تحضير العديد من شامبوهات ومرطبات الشعر.

ADVERTISEMENT

6. زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع من أفضل الزيوت لتطويل الشعر، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ والبروتينات والمعادن، وأهم ما يميز هذا الزيت هو قدرته على تعزيز الدورة الدموية التي تسرع من نمو الشعر، ونظرًا لكثافة وصعوبة غسل الشعر بعد وضع هذا الزيت مباشرة عليه، ننصح بمزجه بزيت السمسم للتخفيف من كثافته، وتدفئة هذا المزيج قبل وضعه على الشعر.

7. زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص قوية مضادة للبكتيريا والميكروبات، لذلك يكثر استخدام هذا الزيت في تحضير منتجات الشعر التي تعالج القشرة، كما يساعد استخدامه على علاج انسداد بصيلات الشعر وزيادة نموه، ويمكن استخدام هذا الزيت من خلال وضع عشر قطرات منه على الشامبو أو المرطب، أو مزج ثلاث قطرات منه مع ملعقتين من أحد الزيوت الناقلة مثل زيت الزيتون، وتركه على الشعر لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

8. زيت الأملا

يحتوي زيت الأملا على نسبة غنية من المعادن ومضادات الأكسدة وفيتامين سي، ويساهم استخدامه في تقوية الشعر وترطيبه والتخفيف من التهاب فروة الرأس، وهو من الزيوت التي تناسب جميع أنواع الشعر، ويمكن وضعه مباشرة على الشعر أو تدفئته وتدليك الشعر به لتنشيط الدورة الدموية.

ADVERTISEMENT

9. زيت اللافندر

أكدت إحدى الدراسات العلمية على الفئران، أن استخدام هذا الزيت يعجل من تطويل الشعر، كما يحتوي زيت اللافندر على خصائص مقاومة للبكتيريا والميكروبات مما يعزز من صحة فروة الرأس، ويمكن استخدامه على الشعر من خلال مزج بعض القطرات منه مع 3 ملاعق من أحد الزيوت الناقلة، ووضع المزيج مباشرة على فروة الرأس، وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو.

10. زيت خشب الأرز

يساعد استخدام زيت خشب الأرز على تعزيز نمو الشعر والحد من تساقطه، بالإضافة لاحتوائه على خصائص مقاومة للفطريات والبكتيريا تساعد على مقاومة القشرة وتساقط الشعر، ولاستخدام هذا الزيت يمكن مزج القليل من قطراته مع ملعقتين من أحد الزيوت الناقلة وتدليك فروة الرأس بالمزيج، وتركه على الشعر لمدة 10 دقائق قبل غسله.

11. زيت المكاديميا

يشتهر استخدام زيت المكاديميا في الحد من جفاف الشعر وتكثيفه، كما يساعد على مقاومة تجعيد الشعر وعلاج التلف الناتج عن استخدام الحرارة عليه.

ADVERTISEMENT

 12. زيت الليمون

أكدت إحدى الدراسات العلمية أن استخدام زيت الليمون ساعد على علاج قشرة الشعر بعد أسبوع من استخدامه، ولتحقيق أفضل النتائج ننصح باستخدامه يوميًا لعلاج القشرة، من خلال مزج قطرات قليلة منه على الشامبو أو المرطب، وتدليك فروة الرأس.

13. زيت الزعتر

يساعد استخدام زيت الزعتر على تعزيز نمو الشعر والحد من تساقطه وعلاج مرض الثعلبة، ويمكن استخدامه من خلال مزج قطرتين منه مع ملعقتين من الزيوت الناقلة قبل وضعه على الشعر، ثم تركه على الشعر لمدة 10 دقائق قبل غسله.

14. زيت اللوز الحلو

يساعد وضع زيت اللوز الحلو على الشعر في علاج جفاف وبهتان الشعر، والحد من جفاف فروة الرأس وعلاج القشرة.

ADVERTISEMENT

 15. زيت الأفوكادو

يستخدم زيت الأفوكادو عادة للحد من تكسر الشعر وعلاج تلفه، وفي حالة الشعر شديد الجفاف الذي يحتاج للترطيب، ننصح بمزج زيت الأفوكادو مع العسل وبياض البيض، لتحضير ماسك يعزز من ترطيب الشعر.

وبعد أن تحدثنا عن أفضل زيوت للشعر، هناك عدة طرق لاستخدام الزيوت للشعر، سواء من خلال وضع بعض القطرات على الشامبو أو المرطب، أو من خلال وضعها مباشرة على الشعر أو من خلال تدليك فروة الرأس، وستساعدك تجربة هذه الطرق على التوصل لأفضل طريقة فعالة لطبيعة شعرك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد