فوائد زيت أملا للشعر والصحة

زيت أملايستخلص زيت أملا Amla Oil من نبات الكشمش بالهند، ويشتهر بقدرته على تقوية بصيلات الشعر ونموه، وإضفاء اللمعان عليه، وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل إلى أهمية استخدام هذا الزيت للشعر والبشرة، وغيرها من الفوائد الصحية.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت أملا للشعر

لا يوجد القدر الكافي من الدراسات العلمية التي تؤكد أهمية استخدام هذا الزيت للشعر، لكن هناك بعض الأدلة على فاعلية هذا الزيت في تقوية الشعر وتكثيفه، وسنذكر فيما يلي بعض فوائده للشعر:

1. ترطيب الشعر

يساعد وضع هذا الزيت على الشعر في تغذية وتقوية وترطيب فروة الرأس وبصيلات الشعر، مما يجعله خيارًا مناسبًا لعلاج الشعر شديد الجفاف.

ADVERTISEMENT

2. علاج القشرة

يحتوي هذا الزيت على خصائص مقاومة للبكتيريا، مما يساعد على منع ظهور قشرة الشعر، وعلاج غيرها من المشاكل التي تسبب فروة الرأس والالتهابات.

3. تقوية الشعر

يعتبر هذا الزيت مصدر غني بالمغذيات النباتية، والفيتامينات والمعادن، مما يساهم في تقوية الشعر وظهوره لامع وبمظهر صحي.

ADVERTISEMENT

4. حماية الطبقة الخارجية للشعر

يساعد هذا الزيت على حماية الطبقة الخارجية للشعر، من العوامل المسببة لضرر الشعر،مثل الحرارة الشديدة والتراب والتلوث، حيث يعمل كمضاد للأكسدة لحماية الشعر من الأثار المترتبة على التعرض لمثل هذه العوامل.

5. الحماية من تساقط الشعر

يحتوي هذا الزيت على خصائص مقاومة لفطريات الشعر، التي تعتبر المسبب الأساسي لتساقط الشعر، ولكن هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث العلمية التي تثبت ذلك.

6. مقاومة الشيب المبكر

يستخدم هذا الزيت ضمن صناعة صبغات الشعر، وذلك لقدرته على التقليل من الشيب المبكر للشعر.

ADVERTISEMENT

كيفية استخدام زيت أملا للشعر

يمكن وضع الزيت مباشرة على الشعر أو تناوله من خلال الكبسولات، ولكن في حالة استخدامه بغرض علاج الشعر، يفضل وضعه مباشرة على الشعر وفروة الرأس من خلال ما يلي :

  • يمكن وضع الزيت مباشرة على الشعر قبل الاستحمام للتخلص من تشابك الشعر، ولتحقيق استفادة أكبر، يمكن وضعه قبل النوم ثم غسله صباحًا.
  • عمل مساج لفروة الرأس في حالة جفاف فرة الرأس، أو للتخلص من قشرة الشعر.
  • يمكن استخدام بودرة هذا الزيت ومزجها مع الماء أو الزيت، ودهن الشعر جيدًا بهذا الخليط حتى يصل لجذور الشعر لتحقيق أقصى استفادة منه، كما يمكن مزجه مع غيره من الأعشاب مثل الزعفران والكركم.

فوائد زيت أملا للصحة

يمكن تناول هذا الزيت في صوة كبسولات، كما أن هناك بعض الدراسات التي تقترح إمكانية دخول هذا الزيت في صناعة أدوية علاج ضغط الدم ومقاومة الشيخوخة المكبرة، وهناك عدد من الفوائد التي تعود على الصحة عند استخدامه ومنها:

  • التقليل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، وحماية الشبكية من الإجهاد التأكسدي، نظرًا لاحتوائه على نسبة غنية من فيتامين أ ومضادات الأكسدة.
  • تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، نظرًا لاحتوائه على نسبة غنية من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.
  • تعزيز مناعة الجسم، لأنه غني بفيتامين سي، الذي يساعد الجسم على مقامة العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
  • تساعد الخصائص المقاومة للبكتيريا، على مقاومة وعلاج التهابات الجهاز الهضمي.
  • يحتوي على معدن الكروم، الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

تنويه هام؛ لا تقم بتناول أي كبسولات أو مكملات تحتوي على زيت أملا إلا بعد استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

أضرار زيت أملا

يعتبر استخدام هذا الزيت آمن في كثير من الأحيان، إلا أنه قد يتسبب في حدوث تهيج فروة الرأس والحكة، لذلك إذا كان الشخص يعاني من البشرة الحساسة، لابد من عمل اختبار للحساسية قبل البدء في تجربة أي منتج جديد في العموم، وفي حالة ظهور أي ردود فعل تحسسية لابد من التوقف عن استخدام هذا المنتج، ولابد من الحرص على شراء هذا الزيت من مصادر موثوقة.

وبعد التعرف إلى فوائد زيت أملا للشعر والصحة، هناك الحاجة للمزيد من الدراسات العلمية التي تثبت فاعلية هذا الزيت، في تغذية وتقوية وترطيب الشعر، لكن هناك أدلة عديدة تؤكد على فاعليته في تعزيز صحة الشعر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد