فوائد فيتامين أ والاحتياج اليومي منه وأضرار زيادته

فوائد فيتامين أهل تعرف ما هي فوائد فيتامين أ لجسمك؟ قد يفاجئك معرفة أن فوائده تتخطى صحة العين والبشرة إلى ما هو أكثر من ذلك، لنتعرف سويا على فوائده، وهل يوجد له أضرار؟ الإجابات كلها في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

ما هو فيتامين أ؟

هو واحد من أهم الفيتامينات لدعم صحة الجسم، ويوجد منه نوعان:

  • بيتا كاروتين ومصدره النباتات.
  • الريتينويدات ومصدرها المنتجات الحيوانية.

ويكون فيتامين أ في حالتين هما نشط أو غير نشط، ويتم تحويل الجزء غير النشط من الفيتامين إلى الحالة النشطة في الجسم، فعلى سبيل المثال يتم تحويل بيتا كاروتين إلى الريتينول.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين أ للجسم

يملك هذا الفيتامين وظائف عديدة ومختلفة ومهمة للجسم، وهي:

1- تقوية جهاز المناعة

من فوائد هذا الفيتامين أنه يساعد على نمو كريات الدم البيضاء التي تقوي من الجهاز المناعي في الجسم، وتساعد على تقوية المناعة عند محاربة الأمراض. كما يمكن أن يكون له علاقة بتكرار الإصابة بالعدوى، لذلك يمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين على دعم المناعة.

ADVERTISEMENT

2- الوقاية من السرطان

قد يكون له دور في مكافحة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ولكن الدلائل عن هذه النقطة تشير إلى أن هذه الفائدة تكون خاصة بنوع الفيتامين الموجود في المصادر النباتية، لذلك مازال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد.

3- فوائد فيتامين أ للعين

من أهم فوائد هذا الفيتامين هو دوره في دعم البصر، وقد يكون من المشكلات الناتجة عن نقص فيتامين a هو الإصابة بحالة تعرف بالعمى الليلي، وهي حالة تسبب ضعف الرؤية في الليل. كما قد يساعد في مكافحة تدهور حالة البصر مع تقدم العمر، لذلك اهتم بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، ولا تتناول المكملات أبدا إلا بأمر الطبيب.

5- تعزيز صحة العظام

يمكن أن يكون هناك علاقة بين نقص هذا الفيتامين وبين مشاكل تخص صحة العظام مثل الإصابة بالكسور، ولكن تظل هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بشكل واضح.

ADVERTISEMENT

6- فيتامين أ للشعر

لهذا الفيتامين دور في دعم نمو خلايا الجسم، بما فيها الشعر، كما يساهم الفيتامين في تكوين مادة الزهم الدهنية، وهي تعمل على ترطيب فروة الرأس، والحفاظ على صحته.

7- فيتامين أ للجلد

قد يساهم هذا الفيتامين في دعم صحة الجلد من خلال منع أضرار أشعة الشمس، وحماية البشرة من أثر حروق الشمس، وذلك لأن هذا الفيتامين مضاد للأكسدة، كما قد يساعد في تعزيز التئام الجروح.

فوائد فيتامين أ للرجال

حسب بعض الدراسات التي أجريت على الفئران، يمكن أن يسبب انخفاض هذا الفيتامين في التسبب في مشكلة بالنسبة لنمو خلايا الحيوانات المنوية، والذي قد يؤدي إلى العقم، لذلك قد يكون هذا الفيتامين مهم لخصوبة الرجال وجودتها.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين a للنساء

أظهرت نتائج بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن انخفاض هذا الفيتامين عند الإناث، يمكن أن يسبب التقليل من جودة البويضة وزرع البويضة في الرحم، مما قد يؤثر على عملية التكاثر، لذلك قد يكون له دور هام للخصوبة أيضا عند المرأة وسلامة حملها.

هل فيتامين أ هو فيتامين e؟

لا؛ فكل منهما فيتامين مختلف عن الآخر، وفيتامين e والذي يعرف بفيتامين هـ، وله فوائد مهمة للجسم أيضا، ويمكنك التعرف أكثر على فوائد فيتامين e.

الاحتياج اليومي من فيتامين أ

للحصول على هذه الفوائد بطريقة صحيحة، يجب معرفة الجرعات اليومية الموصى بها، فهناك كميات محددة يجب أن يتناولها الشخص من فيتامين أ حتى لا تسبب الأضرار ويكون ذلك باستشارة الطبيب بالطبع أولا، هذه الكميات مقسمة حسب النوع والعمر، هذه الكميات محددة بالميكروجرام، وتكون للرجال حوالي 900 ميكروغرام، وللنساء حوالي 700 ميكروغرام.

ADVERTISEMENT

أضرار فيتامين أ

رغم كل هذه الفوائد، إلا أنه عند تناول بعض الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين بإفراط، أو تناول جرعات عالية من مكملاته الغذائية، قد تصاب ببعض الأضرار ومنها:

  • الغثيان والقيء.
  • مشكلة بالرؤية وتصبح ضبابية.
  • الإصابة بالدوار.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تحتاجونها لصحة أجسامكم، وستحرصون بعد هذا المقال على أن تحتوي الأطباق في وجباتكم الرئيسية على أطعمة تساعدكم على الحصول على فوائد هذا الفيتامين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد