فوائد فيتامين أ للحامل وأضراره والجرعة المطلوبة

فيتامين أ للحامل

ADVERTISEMENT

إذا كنتِ حاملاً أو هناك نية للحمل، فمن المهم أن تضعي في الاعتبار جعل حميتك الغذائية من أهم أولوياتك، إذ يجب أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات وخاصةً فيتامين أ لأهميته، لذلك سنتعرف على فوائد فيتامين أ للحامل.

فوائد فيتامين أ للحامل

تتمثل فوائد فيتامين a في الحمل، من خلال دوره في المساهمة في تطور الجنين وتعزيز عملية نموه بشكل طبيعي، حيث يكون لفيتامين أ دور في:

ADVERTISEMENT
  • دعم نمو الجهاز العصبي.
  • تعزيز تطور العديد من الأعضاء في جسم الجنين منها القلب والعيون والبنكرياس والرئتين.
  • تعزيز مناعة الطفل.

متى يؤخذ فيتامين a للحامل؟

أخذ مكملات فيتامين أ خلال الحمل، أمر نادر ويكون في حالات معينة فيها نقص شديد في نسبة الفيتامين في الجسم، والذي قد ينتج عنه مشكلة صحية، مثل الإصابة بجفاف الملتحمة الذي يؤثر على الرؤية خلال الليل، والذي قد يؤدي إلى العمى في بعض الحالات إن لم يتم علاجه.

*ولكن نشدد على أهمية أن أخذ هذه المكملات، يكون بأمر الطبيب فقط لا غير والالتزام التام بتعليماته.

ADVERTISEMENT

جرعة فيتامين أ للحامل

فيتامين أ مفيد للحامل من مصادره الطبيعية في الطعام، ولكن بالنسبة للمكملات، يجب استخدامها في نطاق الجرعات الآمنة التي يصفها الطبيب والتي تختلف من حامل لأخرى، إلا أن الجرعة المطلوبة هي 750 إلى 770 ميكروجرام، شاملة الطعام والمكملات، وتختلف الجرعة حسب الحالة والفئة العمرية، ويجب أن يصفها الطبيب فقط.

هل فيتامين أ مضر للحامل؟

قد لا يصف معظم الأطباء فيتامين أ للحامل إلا في حالة الإصابة بنقص فيتامين أ، لكن في الغالب لا يصفه الطبيب لأنه يشكل خطورة على الحامل بجرعاته الزائدة من المكملات، وينصحون بمصادره الطبيعية.

هل فيتامين أ يسبب تشوهات للجنين؟

من أضرار فيتامين أ للحامل عند تناول جرعة أكبر من الموصي بها، أنه قد يؤدي إلى حدوث تشوهات في الجنين، وهشاشة العظام، ومشاكل في الكبد والكلى، كما أنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل أدوية علاج حب الشباب، لذا لا يجب تناول جرعات عشوائية وغير محددة من تلقاء نفسك، ويجب الحصول على الفيتامين من مصادره الطبيعية وخصوصا المصادر النباتية، وتجنب بعض المصادر الحيوانية مثل الكبد لأنه يحتوي على نسب كبيرة من فيتامين أ.

ADVERTISEMENT

هل فيتامين أ الموجود في الحليب يضر الحامل؟

الإفراط في إدخال فيتامين أ للجسم خلال الحمل، يكون مضر للجنين، وفيتامين أ متوفر بشكل طبيعي في المصادر النباتية، ولا داعي للأطعمة المدعمة به مثل الحليب المدعم بفيتامين a، إلا في حال أمر الطبيب بغير ذلك في حال وجود مشكلة صحية، ويقوم هو بتقييمها ووصف العلاج المناسب.

بعد التعرف على العلاقة بين فيتامين أ والحمل فإننا ننصحك بالالتزام بجرعة الفيتامينات التي يصفها الطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات لكِ أو للجنين، كما يجب استشارة الطبيب في حالة الشعور بأي من أعراض نقص فيتامين أ مثل الإصابة بالعدوى البكتيرية أو حدوث الإجهاض باستمرار.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد