فوائد غذاء الملكات للحامل

فوائد غذاء الملكات للحامليوجد العديد من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للحامل وللجنين، لذلك لابد على الحامل أثناء فترة الحمل البحث عن كل ما هو مفيد لها ولصحة جنينها. سنتعرف في مقالنا على فوائد غذاء الملكات للحامل والعديد من المعلومات الأخرى عن غذاء ملكات النحل فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو غذاء الملكات؟

غذاء ملكات النحل هو مادة بيضاء كريمية تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي يصنعها النحل الصغير لإطعام نحل الملكة وصغارها، وهذه المادة تقدم مجموعة من الفوائد الصحية والعلاجية وتعتبر مكمل غذائي هام لبعض الحالات الصحية.

غذاء ملكات النحل مغذي للغاية ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ومضادات الأكسدة، عادة ما يتناوله بعض الأشخاص عن طريق الفم والبعض الآخر يستخدمه مباشرة على الجلد.

ADVERTISEMENT

العناصر الغذائية الهامة في غذاء الملكات

بالحديث عن فوائد غذاء الملكات للحامل لابد من الحديث العناصر الغذائية في غذاء الملكات. يعد المحتوى الغذائي لغذاء ملكات النحل فائدة محتملة في حد ذاته حيث توفر المادة مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لصحة جيدة، يتكون غذاء ملكات النحل من التالي:

  • الماء بنسبة 50 إلى 60 بالمائة.
  • البروتين بنسبة 18 بالمائة.
  • الكربوهيدرات بنسبة 15 بالمائة.
  • الدهون بنسبة 3 إلى 6 في المائة.
  • أملاح معدنية بنسبة 1.5 بالمائة.

كما يحتوي غذاء ملكات النحل على العديد من الفيتامينات والمعادن ومنها فيتامين ب وفيتامين أ، كما يحتوي على البوليفينول وهي نوع من المواد الكيميائية النباتية الغنية بمضادات الأكسدة.

ADVERTISEMENT

فوائد غذاء الملكات للحامل

أشارت بعض الدراسات إلى أن غذاء الملكات يحتوي على بعض الفوائد ولكن هذه الدراسات مازالت إلى حاجة إلى المزيد من التأكيد على مدى أمان تناوله أثناء الحمل أو الرضاعة، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً، ومن هذه الفوائد التي أشارت إليها بعض الدراسات أنه يساعد على الحفاظ على ضغط الدم والحفاظ على صحة الجهاز التناسلي للمرأة وتوازن الهرمونات، ولكن لا توجد معلومات موثوقة تؤكد مدى أمانه أثناء الحمل.

اقرئي أيضاً: فوائد العسل للحامل

فوائد صحية أخرى لغذاء ملكات النحل

تخفيف أعراض سن اليأس

أثبتت الأبحاث أن غذاء الملكات يقلل من أعراض انقطاع الطمث، وأيضاً أشارت الأبحاث أن تناول 150 ملليغرام من غذاء ملكات النحل يومياً على مدى 3 أشهر يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول لدى النساء بعد سن اليأس.

تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض

قد يكون غذاء ملكات النحل مفيدا أيضًا للمرأة التي تعاني من متلازمة ما قبل الحيض، حيث أكدت الأبحاث أن تناول كبسولات غذاء ملكات النحل يجعل أعراض ما قبل الدورة الشهرية أقل حدة.

ADVERTISEMENT

التئام الجروح

أشارت بعض الأبحاث أن غذاء الملكات يساعد على تسريع عملية التئام الجروح، حيث أنه يحسن بشكل كبير من حركة الخلايا الليفية إلى الجرح، وبالتالي التئام الجروح بسرعة.

خفض نسبة السكر في الدم

يفيد غذاء ملكات النحل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، حيث أنه يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله للتأكد من أنه مناسب لحالتك الصحية.

أضرار غذاء الملكات

بعد الحديث عن فوائد غذاء الملكات للحامل سنتحدث عن الأضرار أو الحالات التي يجب فيها التوجه للطبيب. من الضروري استشارة الطبيب في حالة حدوث أي من الأعراض التالية بعد تناول غذاء ملكات النحل:

ADVERTISEMENT
  • القشعريرة.
  • الحكة المفرطة.
  • صفير أو مشاكل أخرى في التنفس.
  • اضطراب الجهاز الهضمي والشعور بآلام في البطن أو الإسهال.
  • الدوار.
  • الشعور بالغثيان.
  • التقيؤ.

في نهاية مقالنا عن فوائد غذاء الملكات للحامل يجب التنويه على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول غذاء الملكات أثناء الحمل للتأكد من أنه آمن بالنسبة لكِ ولمعرفة الكمية المناسبة منه، مع أطيب الأمنيات لكِ بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمود بدوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد