أغذية تساعد على زيادة وزن الجنين

أغذية تساعد على زيادة وزن الجنينلا شك أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الحمل ينعكس على الجنين بعد الولادة وطوال فترة حياته، لذا يجب تضمين العديد من الأطعمة ذات الفوائد المختلفة لتحقيق أعلى استفادة لكِ ولطفلك. تعرفي معنا في هذا المقال على أغذية تساعد على زيادة وزن الجنين والعديد من المعلومات عن العناصر الغذائية الهامة في هذه الأطعمة.

ADVERTISEMENT

أغذية تساعد على زيادة وزن الجنين

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والحديد والنحاس وبيتا كاروتين، بالإضافة إلى فيتامين أ الهام لتعزيز صحة العينين لدى الجنين والعظام والجلد. كما تزيد البطاطا الحلوة من مستويات الحديد في الدم.

البقوليات

تعتبر البقوليات مصدر غني للحديد والبروتين والألياف وحمض الفوليك والكالسيوم وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة، لذا يجب الحرص على إدراج نوعين من البقوليات مثل الفاصوليا والعدس في نظامك الغذائي.

ADVERTISEMENT

عصير البرتقال

شرب كوب من عصير البرتقال الطازج يمنح جسمك فيتامين ج والبوتاسيوم وحمض الفوليك فهذه العناصر هامة للغاية في فترة الحمل، لذا يجب تلبية احتياجات جسمك اليومية من هذه العناصر الغذائية التي تساعد على تقليل فرص إصابة الطفل ببعض العيوب الخلقية، كما يساعد عصير البرتقال على تقوية مناعة الجسم ومقاومة العدوى.

الحليب

يساعد الحليب على توفير عنصر البروتين الهام لزيادة وزن الجنين، كما أنه مصدر رائع لعنصر الكالسيوم الهام لتقوية عظام الأم والجنين، كما يجب الحرص على تناول منتجات الألبان مثل الزبادي لما له من فوائد هامة لصحة جنينك.

ADVERTISEMENT

البيض

هناك أغذية تساعد على زيادة وزن الجنين أيضاً ومنها البيض حيث أنه من الأطعمة المفيدة لصحة طفلك والتي تساعد على زيادة وزنه وحمايته من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية حيث أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد وفيتامين د والكولين وحمض الفوليك والبروتين.

الأسماك

تحتوي الأسماك مثل سمك السلمون على الأوميجا 3 الهامة في تكوين مخ الجنين ونمو جسم بشكل سليم، لذا يجب الحرص على تناول الأسماك خلال فترة حملك، ولكن يجب الحذر من تناول بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك أبو سيف وسمك القرش.

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب على مضادات الأكسدة وحمض الفوليك والحديد وهذه العناصر هامة لتلبية احتياجات جسم الجنين ونموه بشكل صحي.

ADVERTISEMENT

المكسرات

تعتبر المكسرات من أهم المصادر الغنية بحمض الفوليك والحديد والزنك والدهون الصحية، لذا يجب الحرص على تناول المكسرات كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية للحفاظ على صحة الجنين ومن أمثلتها اللوز والجوز.

كيف يتم معرفة وزن الجنين؟

تقوم معظم النساء الحوامل بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الثلث الأول من الحمل للاطمئنان على صحة الجنين، وسيأخذ الطبيب قياسات مختلفة مثل الطول والوزن ومحيط البطن لتقدير وحساب وزن الجنين وعمر الحمل وسيخبرك الطبيب بوزن تقريبي للجنين وبالتاريخ المتوقع للولادة.

نصائح لزيادة وزن الجنين

بعد معرفة أغذية تساعد على زيادة وزن الجنين يجب معرفة أن هناك بعض النصائح يجب اتباعها لزيادة وزن جنينك ومنها:

ADVERTISEMENT
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي يشمل الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم والدواجن للحفاظ على صحتك وزيادة وزن الجنين.
  • يمكنك تناول الفواكه المجففة لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة خلال الحمل.
  • يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل لتجنب الجفاف والحفاظ على رطوبة جسمك.
  • يجب الحرص على الحصول على قسط كافي من الراحة حيث أن الإجهاد يؤثر على نمو الجنين، لذا حاولي الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم المتواصل للحفاظ على مستويات الطاقة لديكِ.
  • يجب أخذ الفيتامينات والمكملات التي يصفها لكِ الطبيب لأنها هامة لنمو طفلك وتطوره بشكل سليم.

في نهاية مقالنا عن أغذية تساعد على زيادة وزن الجنين نكون عرضنا بعض الأطعمة الهامة خلال الحمل مع تقديم العديد من النصائح لزيادة وزن جنينك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمود بدوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد