ADVERTISEMENT

فوائد العسل للحامل وقيمته الغذائية

فوائد العسل للحامل

ADVERTISEMENT

تعرفي معنا على فوائد العسل للحامل وقيمته الغذائية العالية حيث يستخدمه العديد من الأشخاص لأغراض علاجية كثيرة لأن غني بالعديد من الفوائد الصحية، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

العسل وقيمته الغذائية

من المعروف أن العسل له العديد من الفوائد الصحية الهامة حيث يستخدمه الكثيرون كعلاج طبيعي للكثير من الأمراض والحالات الطبية إلى جانب أنه معروف بقدرته على تقوية المناعة.

ADVERTISEMENT

اكتسب العسل فوائده الصحية المذهلة التي اشتهرت منذ القدم من خلال احتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، إلى جانب أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة جداً، حيث تحتوي ملعقة واحدة من العسل على 64 سعر حراري، 17.3 جرام من السكر، ولا تحتوي على أي ألياف أو دهون أو بروتين.

يتكون العسل بشكل أساسي من مستويات عالية من السكريات الأحادية والجلوكوز والفركتوز التي تعطيه المذاق الحلو، إلى جانب العديد من المعادن التي تشمل الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

فوائد العسل للحامل

قد تقلق بعض النساء من تناول العسل أثناء الحمل باعتبار أن العسل غير آمن للأطفال لأنه يحتوي على بكتيريا معينة قد تسبب تسمم الرضيع وهذه الحالة التي قد تكون مميتة في بعض الأحيان، لذلك قد تشعر الحامل بالذعر خوفاً من أن يؤثر العسل بشكل سلبي على صحة الجنين في بطنها.

لكن في حقيقة الأمر فإن العسل لا توجد له أي مخاطر على صحة البالغين حتى أثناء الحمل، لذلك فمن الآمن تناوله خلال فترة الحمل ولكن لا توجد الكثير من المصادر العلمية التي تؤكد أن له فوائد محددة خاصة بالحامل.

ADVERTISEMENT

ولكن في كل الأحوال فإن فوائد العسل للحامل تتمثل في قيمته الغذائية العالية التي تجعله مفيداً للصحة ومفيداً لاستخدامه في التحلية بدلاً من السكر، ولكن لا يجب الإفراط منه أيضاً لأنه يحتوي على مقدار من السعرات الحرارية والجلوكوز والفركتوز.

فوائد العسل الأخرى

بعد معرفة فوائد العسل للحامل وأنه لا توجد له فوائد محددة ومؤكدة لها، ولكن هذا لا يمنع أن العسل له العديد من الفوائد الصحية الهامة المستمدة من قيمته الغذائية العالية، وتشمل بعض فوائد العسل ما يلي:

تخفيف السعال

من المعروف أن العسل يستخدم كثيراً كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الصحية، ومن أهمها أنه يستخدم منذ القدم لتخفيف وعلاج السعال، فهو يعتبر أكثر فعالية من أدوية السعال، كما أنه يمكن استخدامه بأمان لعلاج السعال لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة.

علاج الإسهال

يمكن أن يساعد العسل على علاج الإسهال حيث أنه يحتوي على الكثير من البوتاسيوم الذي يعتقد أن له تأثيراً إيجابياً في تخفيف الإسهال وعلاجه وتهدئة المعدة، ولكن مع ضرورة تجنب الإفراط في تناوله لأن السكر الزائد في العسل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الإسهال.

ADVERTISEMENT

محاربة العدوى

العسل له خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات مما يجعله مفيداً في محاربة العدوى ومنع الإصابة بالالتهابات إلى جانب أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي، وقد أثبتت بعض الدراسات أن العسل يمكن أن يساعد على منع العدوى بواسطة بكتيريا المطثية العسيرة، وهي أحد أنواع البكتيريا التي تسبب الإسهال الحاد.

شفاء الجروح

أظهرت العديد من الدراسات أن العسل بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والميكروبات وخصائصه المضادة للأكسدة يمكن أن يساعد أيضاً على تعزيز شفاء الجروح عند استخدامه مباشرة على الجلد.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على فوائد العسل للحامل وفوائده الصحية الأخرى، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد