اعراض نقص فيتامين a وعلاجه

اعراض نقص فيتامين aيعتبر فيتامين أ من الفيتامينات المهمة للعديد من العمليات الحيوية والجسدية، من الجيد أن تحصل يومياً على الكمية التي تحتاجها من فيتامين أ، لأنه في حالة عدم حصول الجسم على كفايته منه على المدى الطويل، فإنه يتعرض لنقص في الفيتامين، فما هي اعراض نقص فيتامين a؟

ADVERTISEMENT

اعراض نقص فيتامين a

في حين أن نقص فيتامين أ نادر في البلدان المتقدمة، فإن العديد من الناس في البلدان النامية لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين أ، ومن اعراض نقص فيتامين أ ما يلي:

جفاف العين

من أهم اعراض نقص فيتامين أ بشكل كبير في الجسم، حدوث جفاف العين أو موت القرنية، كما أن واحدة من أولى علامات النقص هي عدم القدرة على إنتاج الدموع عند البكاء، وقد ارتبط تناول جرعات أعلى من فيتامين أ بتقليل انتشار جفاف العيون بنسبة 63%، بين الرضع والأطفال الذين تناولوا المكملات الغذائية لمدة 16 شهر.

ADVERTISEMENT

العمى الليلي

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ للعين إلى الإصابة بالعمى الليلي، حيث في إحدى الدراسات، تم إعطاء النساء اللاتي يعانين من العمى الليلي فيتامين أ على شكل أطعمة أو مكملات غذائية، وقد زادت قدراتهن على التكيف مع الظلام بأكثر من 50% خلال ستة أسابيع من العلاج.

ولكن لا يجب تناول المكمل كعلاج بدون استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

مشاكل الحمل والعقم

بعض من الرجال والنساء الذين لا يحصلون على كميات كافية من فيتامين أ يمكن أن يكون لديهم مشاكل في الخصوبة، وقد يكون هناك علاقة بين نقص فيتامين أ عند الأم أيضاً وحدوث الإجهاض.

التهابات الحنجرة والصدر

قد تكون الإصابة بشكل متكرر بالعدوى في الصدر والحلق، له علاقة بنقص فيتامين أ، حيث أظهرت داسة أجريت على الأطفال في الإكوادور على الأطفال ناقصي الوزن، أن الذين تناولوا 10000 وحدة دولية من فيتامين أ في الأسبوع، قلت لديهم العدوى التنفسية أكثر من الذين تلقوا علاجاً وهمياً، ومع ذلك وجدت المراجعة أن مكملات فيتامين أ قد تزيد من خطر الإصابة بالتهابات الحلق والصدر بنسبة 8%، لذلك يجب إعطاءها فقط في حالة وجود نقص حقيقي، ويكون ذلك بأمر الطبيب فقط.

أعراض نقص فيتامين أ على الجلد

فيتامين أ مهم لخلق وإصلاح خلايا الجلد، كما أنه يساعد في مكافحة الالتهاب بسبب مشاكل جلدية معينة، إن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ قد يكون السبب في تطور مشاكل الجلد مثل الإكزيما والمشكلات الأخرى.

ADVERTISEMENT

أيضا نتيجة أهمية دور فيتامين أ في تعزيز صحة الجلد ومحاربة الالتهابات، فقد ارتبط تطور حب الشباب وفقاً لداسات متعددة بوجود نقص في فيتامين أ، وعادة ما تكون الأشكال الفموية والموضعية منه علاجاً فعالاً لحب الشباب، ولكن يتم تناوله بأمر الطبيب فقط.

يعزز فيتامين أ إنتاج الكولاجين، وهو عنصر مهم في صحة الجلد، وبالتالي قد يسبب نقص فيتامين a حدوث بطء في التئام الجروح على الجلد.

أعراض نقص فيتامين أ عند الأطفال

قد يسبب نقص فيتامين أ للأطفال، حدوث مشكلة في عملية النمو بشكل سليم لديهم، كما وجدت دراسة على أكثر من 1000 طفل في إندونيسيا، أن أولئك الذي يعانون من نقص فيتامين أ، والذين تناولوا جرعة عالية من المكملات على مدى أربعة أشهر، زاد نموهم حوالي 0.39 سم أكثر من الذين تناولوا الدواء الوهمي.

ADVERTISEMENT

يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الأطفال أي مكمل، ولا يجب تحديد عدم نمو الطفل بشكل صحيح، أنه بسبب نقص فيتامين أ بدون تشخيص من الطبيب.

علاج نقص فيتامين أ

يختلف الأمر حسب العلاج، فالحالة الخفيفة من نقص فيتامين a، يمكن أن يتم علاجها عن طريق الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ، وتناولها، أما الحالات الشديدة من نقص الفيتامين، قد يصف الطبيب أدوية فيتامين a إلى جانب الأطعمة للتعويض عن نقص الفيتامين في الجسم.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اعراض نقص فيتامين a وكيفية علاجه، ننصحكم بعدم تناول أي مكملات من ضمنها فيتامين أ بجرعات عالية إلا بعد استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد