فوائد زيت الزيتون للشعر وكيفية استخدامه

فوائد زيت الزيتون للشعريعد زيت زيتون من الخيارات المفضلة لدى الكثيرين، من أجل علاج مشاكل الشعر المختلفة، مثل ترطيب الشعر الجاف أو منع التقصف أو غيرها من الفوائد المحتملة، لنتعرف على فوائد زيت الزيتون للشعر المختلفة، وهل يمكن أن يسبب الضرر للشعر؟

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزيتون للشعر

لا تتوقف فوائد زيت الزيتون على الطهي فقط، فإبقاء زجاجة زيت الزيتون في الحمام الخاص بك يساعدك على أن يبدو شعرك أكثر صحة وقوة وأكثر لمعاناً، وتتمثل فوائد زيت الزيتون في التالي:

علاج مشكلة القشرة

يمكن لزيت الزيتون الممزوج بعصير الليمون المساعدة في علاج قشرة الشعر، حيث يمكن أن يرطب زيت الزيتون طبقة الجلد، ويمكن استغلال هذه الفائدة عن طريق تدليك فروة الرأس وهي رطبه، وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم تمشيط الشعر، ثم شطف الشعر بالشامبو.

ADVERTISEMENT

تخفيف النهايات المتقصفة

في أشهر الشتاء الجافة يكون الشعر أكثر عرضة للكسر، والانقسام، والتقصف الذي يجعل الشعر يبدو بمظهر سئ، والقليل من زيت الزيتون يمكن أن يساعد في التخلص من بعض هذه المشاكل، حيث يضيف زيت الزيتون الكثافة والرطوبة للشعر، وهو مثالي كحل سريع، فقط ضعي القليل من زيت الزيتون على أصابعك وقومي بتمريره على الشعر بعد تصفيفه لوضع اللمسات النهائية.

إضفاء القوة واللمعان

استبدلي البلسم بزيت الزيتون للمساعدة في إعادة الرطوبة إلى الشعر، مما يجعله يبدو صحي ولامع، فزيت الزيتون غني بالفيتامينات A و E ومضادات الأكسدة، التي قد تغذي الشعر خصوصا الشعر الجاف.

ADVERTISEMENT

سهولة التصفيف

غالبا ما يكون من الصعب تصفيف الشعر الجاف الذي يعاني من سوء التغذية، واستخدام زيت الزيتون قد يساعدك في سهولة تصفيف الشعر،  فتطبيق بعض من زيت الزيتون حسب طول الشعر على الشعر وتركه لمدة 15 إلى 30 دقيقة، يمكن أن يعطي الشعر الرطوبة التي يحتاجها لإعادتها إلى حالة أكثر قابلية للتصفيف.

هل يمكن علاج شيب الشعر بزيت الزيتون؟

لا توجد معلومات موثوقة عن مساعدة زيت الزيتون لعلاج شيب الشعر أو تأخيره، ولكن هناك عوامل قد تساعد على تسريع حدوث شيب الشعر، تعرف عليها وعلى طرق علاج الشعر الأبيض المتاحة.

هل يستخدم زيت الزيتون للشعر الخفيف؟

يعتقد البعض أن فوائد زيت الزيتون للشعر الكثيف فقط ولن يفيد الشعر الخفيف، إلا أنه يمكن أن يقوم الزيت بتقوية بصيلات الشعر، مما قد يساعد على تحفيز نمو الشعر.

ADVERTISEMENT

لكن لا يمكن الجزم فيما يخص ذلك، ولكن مميزات زيت الزيتون المغذية للشعر، يمكن أن تكون سببا في صحة الشعر بشكل عام، عموما يجب الحرص على عدم إرهاق الشعر الخفيف بماسكات زيت الزيتون.

ماسك زيت الزيتون للشعر

يمكن استخدام زيت الزيتون من خلال صنع ماسك بسيط بالخطوات التالية:

  • قومي بأخذ البعض من الزيت في يديك، وتذكري أن الكمية الأقل هي الأفضل للشعر، ويمكنك استخدام 1/8 إلى 1/4 كوب، وكلما كان الشعر أقصر، يجب أن تقلل الكمية.
  • ثم قومي بفرك الزيت أولا بين يديك وقومي بالتدليك بطريقة لطيفة وببطء فروة رأسك وجذور وأطراف الشعر.
  • قومي بتغطية شعرك بالقبعة المخصصة للاستحمام، حتى يصل الشعر لكل فروة الرأس.
  • قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر والشامبو للتخلص من بقايا الزيت، ولا تستخدمي الماء الساخن جدا، ويمكنك تكرار هذه الخطوة للتخلص من الزيت من الشعر.

مدة وضع زيت الزيتون على الشعر

أما فيما يخص مدة وضع الزيت على الشعر، يمكنك ترك ماسك الزيت بالقبعة حوالي ربع الساعة على الأقل.

ADVERTISEMENT

كم مرة يستخدم زيت الزيتون للشعر؟

يمكن استخدام زيت الزيتون مرة في الأسبوع أو حتى مرتين في الشهر، سيكون كافيا لك، لمراقبة النتائج والتأثير الناتج عن الزيت، والذي قد يختلف من امرأة إلى أخرى، مع ضرورة أن تنتبه النساء صاحبات الشعر الخفيف إلى أنه يجب استخدام الزيت على الشعر بشكل معتدل، ولا يتم استخدام زيت الزيتون للشعر يوميا.

أفضل أنواع زيت الزيتون للشعر

أفضل نوع هو البكر الممتاز، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة إلى جانب فيتامين هـ، مما قد يساعد على تعزيز نمو الشعر، ويجب تجربة القليل منه أولا على الشعر للتأكد من عدم وجود مشكلة وأنه لا يؤثر على فروة الرأس بشكل سلبي.

أضرار زيت الزيتون للشعر

  • لا يعتقد أن زيت الزيتون يسبب أضرار كبيرة للشعر، إلا للبعض الذين يمكن أن يسبب لهم الحساسية، لذلك يجب أن يتم تجربته على مساحة قليلة من فروة الرأس أولا.
  • التقليل من استخدام زيت الزيتون للشعر الدهني، فقد يزيد من الملمس الدهني لهم، لكن يمكن غسل الشعر بالشامبو، للتخلص من الزيوت الزائدة.
  • انتبهي لملمس الزيت الساخن، ولا تقومي بوضعه ساخنه على رأسك أو لمسه حتى لا يسبب لجلدك الضرر.

وفي النهاية وبعد معرفتك لفوائد زيت الزيتون للشعر المحتملة، نوضح أنه هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد من فاعلية زيت الزيتون لتقديم الفوائد المذكورة.

ADVERTISEMENT

كما نؤكد على أهمية استشارة الطبيب في حال وجود أي مشكلة جلدية في فروة الرأس، وفي حال لم يسبب زيت الزيتون التأثير المطلوب مع الوقت أو تسبب في أعراض ما مقلقة أو مفاجئة، يجب إيقاف الاستخدام واستشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد