ما العلاقة بين هرمون DHT وتساقط الشعر؟

هرمون DHT وتساقط الشعر
هرمون DHT وتساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر والصلع أحد الحالات التي تسبب قلقًا وإزعاجًا كبيرين عند كل الرجال والنساء تقريبًا، إذ يُمكن أن يصاب الشخص بتساقط الشعر في أي مرحلة عمرية، قد يكون نتيجة عوامل وراثية بالنسبة للبعض، أو نتيجة حالات صحية أو تناول أدوية معينة بالنسبة للبعض الآخر، ومع ذلك هناك رابط بين تساقط الشعر والتغيرات الهرمونية في الجسم سواء عند الرجال أو النساء. في السطور التالية سنتحدث عن أهم الأسباب لتساقط الشعر وما العلاقة بين هرمون DHT وتساقط الشعر؟ وكيفية علاج تلك المشكلة.

ADVERTISEMENT

أسباب تساقط الشعر

يوميًا، نفقد ما بين 50 إلى 100 شعر، وهو معدل طبيعي وغير ملحوظ، وذلك بسبب نمو شعر جديد، ولكن إذا لاحظت تساقط الشعر بكثافة على غير العادة، ووجود فراغات في فروة الرأس فقد يكون ذلك بسبب ما يلي:

  •  الوراثة: وهي السبب الأكثر شيوعًا، إذ يحدث تساقط الشعر مع التقدم في العمر، وتحدث عند الرجال والنساء ولكن بأشكال مختلفة، وتُعرف بالإنجليزية بالصلع الوراثي androgenic alopecia، وتحدث بسبب تغير في مستويات الهرمونات الذكورية، وهي حالة تدريجية على مدار سنوات، وهي ما سنتناولها بالتفصيل في الفقرات القادمة.
  • تغيرات هرمونية وحالات صحية: مثل التغيرات الهرمونية أثناء الحمل والولادة أو عند الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أمراض الغدة الدرقية، أو عدوى فروة الرأس، أو الثعلبة وهي خلل مناعي إذ تهاجم خلايا المناعة بصيلات الشعر وتسبب تساقطها في منطقة معينة أو أكثر من منطقة في الرأس.
  • أدوية معينة ومكملات غذائية: إذ يتأثر الشعر بالأعراض الجانبية لبعض الأدوية أو المكملات مثل العلاج الكيماوي للسرطان.
  • التعرض للإشعاع: فمع تعرض فروة الرأس للإشعاع، يتسبب ذلك في تساقط الشعر.
  • التوتر الشديد: يتساقط الشعر مع التوتر الشديد والصدمات العاطفية أو الجسدية، ولكن لحسن الحظ هي حالة مؤقتة.

العلاقة بين هرمون DHT وتساقط الشعر

هناك علاقة وطيدة بين هرمون DHT وتساقط الشعر الوراثي عند كلِِ من الرجال والنساء. فمع ارتفاع مستوياته في الجسم؛ نتيجة ارتفاع مستويات التستوستيرون (هرمون الذكورة)، إذ يؤثر على بصيلات الشعر مما يسبب تساقطه، ولكن أولًا دعنا نوضح لك ما هو هرمون DHT؟

ما هو هرمون ثنائي هيدروتيستوستيرون Dihydrotestosterone؟

إن هرمون DHT هو من فئة الأندروجينات، وهي الهرمونات المسئولة عن صفات الذكورة عند الرجال، وتلعب دورًا رئيسيًا عند البلوغ، فهي المسئولة عن خشونة الصوت، وتكوين العضلات، ونمو الشعر في مختلف أنحاء الجسم عند الرجل.

ADVERTISEMENT

كيف يتكون هرمون DHT؟

هناك إنزيم يسمى “مختزلة الألفا 5” أو “5 alpha reductase” يقوم بتحويل هرمون التستوستيرون إلى الـ DHT، وتتم تلك العملية في أجسام الرجال والنساء ولكن بنسب مختلفة بالطبع، ولم تتوصل الأبحاث بعد عن دور ذلك الهرمون في أجسام النساء، إلّا أنه يُعتقد أنه مسئول عن نمو الشعر في منطقة العانة بعد بلوغ الفتاة.

كيف يؤثر هرمون DHT على تساقط الشعر؟

تشير بعض المصادر إلى أن هرمون DHT يحفز من مستقبلات الأندروجينات الموجودة في فروة الرأس لتتسبب في انكماش بصيلات الشعر، مما ينتج عن ذلك ضعف الشعرة وتساقطها، وتوضح الأبحاث إلى حدوث ذلك عند بعض الأشخاص بسبب:

  • ارتفاع مستويات الإنزيم المحفز لتحويل التستوستيرون إلى DHT.
  • وجود هرمون الـ DHT بنسبة كبيرة في فروة الرأس.
  • زيادة عدد مستقبلات هرمون DHT في بصيلات الشعر في فروة الرأس.

أسباب ارتفاع هرمون تساقط الشعر عند الرجال والنساء

تلعب الوراثة دورًا هامًا في ارتفاع مستويات هرمون تساقط الشعر عند الرجال والنساء، كما أشارت بعض الأبحاث إلى تأثير التدخين على ارتفاع مستويات ذلك الهرمون في الجسم، إذ يؤثر النيكوتين على الإنزيم المسئول عن التمثيل الغذائي واستهلاك الجسم له، مما يؤدي إلى تراكم الـ DHT، وتوضح مصادر أخرى إلى أن بعض الأدوية قد يكون لها تأثير في ارتفاع مستوى الهرمون.

كما أن هناك سببًا مشتركًا لتساقط الشعر الكثيف وهو الإفراط في تناول المنشطات والستيرويدات للرياضيين، وخصوصًا لاعبي كمال الأجسام، وهناك بعض الحالات الأخرى التي قد تزيد من مستويات الهرمون عند كلِِ من الرجال والنساء وهي:

ADVERTISEMENT

أسباب زيادة هرمون DHT عند النساء

قد تتسبب بعض الحالات في ارتفاع مستويات هرمون الذكورة في أجسام النساء، والذي بدوره يسبب ارتفاع مستوى DHT وأشهرها ما يلي:

أسباب ارتفاع هرمون DHT عند الرجال

  • الأورام.
  • الإفراط في تناول العلاجات الهرمونية من دون استشارة الطبيب.

شكل الصلع عند الرجال والنساء

مع ارتفاع مستويات هرمون DHT وتساقط الشعر الناتج عنه، يختلف شكل الصلع الوراثي عند كل من الرجال والنساء كما يلي:

  • عند الرجال: ويعرف بالصلع من النمط الذكوري، وهو عبارة عن تراجع الشعر بدءًا من الصدغين أو من المنتصف، وقد يتطور ليصبح صلع جزئي أو كامل.
  • عند النساء: ويعرف بالصلع من النمط الأنثوي، وهو تساقط الشعر من الخط الموجود في منتصف الشعر، وينقسم إلى ثلاث مراحل.

كيفية تثبيط هرمون DHT وعلاج الصلع

توضح المصادر أن إيقاف هرمون DHT عند النساء والرجال لمنع تفاقم الصلع يتم من خلال نوعين من الأدوية وهما:

  • الحاصرات Blockers: وهي الأدوية التي توقف هرمون DHT عن الارتباط بالمستقبلات الموجودة في الجسم وفروة الرأس.
  • مثبطات هرمون DHT: التي تعمل على تقليل مستوياته في الجسم.

كما يتم استخدام بعض الأدوية والعلاجات الأخرى لتساقط الشعر، منها:

ADVERTISEMENT

فيناسترايد Finasteride

فيناسترايد هو دواء تم إعتماده من منظمة الصحة والدواء الأمريكية للرجال فقط، ويعمل على منع تحويل هرمون التستوستيرون إلى الـ DHT، مما يحمي بصيلات الشعر من الانكماش.

مينوكسديل

وهو عبارة عن دواء موسع للأوعية الدموية، يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعزز من نمو الشعر بعد مدة من استخدامه.

زيت بذور القرع

هناك دراسة تشير إلى زيادة عدد الشعر النامي بنسبة تصل إلى 40% عند بعض الرجال الذين يعانون من الصلع، بعد تناول كمية محددة من زيت بذور القرع يوميًا لمدة 24 أسبوع.

الفيتامينات والمكملات الغذائية

يشير بعض الأطباء إلى ضرورة اتباع أنظمة غذائية متكاملة تحتوي على فيتامينات وخصوصًا البيوتين وفيتامين ب6 وب12 لتحسين صحة الشعر.

ADVERTISEMENT

وأخيرا، بعد أن عرفت العلاقة بين هرمون DHT وتساقط الشعر، ننصحك بتناول الأدوية التي ذكرناها تحت إشراف الأطباء المتخصصين، نظرًا للأعراض الجانبية التي قد تسببها، والتي يجب أن يتم تناولها بالوصفات والجرعات التي يحددها الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد