ADVERTISEMENT

اعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بين الفوائد والأضرار

اعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

ADVERTISEMENT
التستوستيرون هو هرمون الذكورة، وهو المسؤول عن ظهور وتطور الصفات الذكورية، واختلال توازن مستويات هرمون التستوستيرون سواء بالزيادة، أو النقصان له آثار وأعراض، تابع المقال التالي لمعرفة اعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال وماهي المستويات الطبيعية للتستوستيرون.

ما هو هرمون التستوستيرون؟

يعتبر التستوستيرون هو هرمون الذكورة الذي يُنتج في الذكور من الخصيتين، ولكن المبايض في الأنثى تنتج بعض هرمون التستوستيرون أيضًا ولكن بمستوى أقل بكثير، ويتم إنتاج الهرمونات بتركيزات أعلى بكثير لدى الرجال.

ADVERTISEMENT

هرمون التستوستيرون مسؤول عن العديد من الخصائص الجنسية الثانوية في الرجال مثل خشونة الصوت، وشعر الصدر، بالإضافة إلى المساهمة في الرغبة الجنسية الصحيحة، وبناء كتلة العضلات، والحفاظ على مستويات الطاقة.

اعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

المشاكل المرتبطة بزيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال نادرة، ولا تمثل مشكلة لدى الرجال متوسطي العمر وكبار السن الذين لا يتلقون التستوستيرون، أو علاجات الستيرويد الأخرى، والمشكلة الحقيقية تتبلور عندما يصبح مستوى التستوستيرون منخفضًا للغاية بدلاً من الارتفاع الشديد.

ومع ذلك فإن مستويات التستوستيرون العالية جدًا لها عواقب سلبية خطيرة على صحة الرجل، وتشمل اعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال مايلي:

  • الاكتئاب وسبب الاكتئاب مع ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون هو الاضطراب في التوازن الهرموني، مما يجعل الجسم يستجيب بشكل سلبي للمؤثرات الخارجية.
  • العدوانية فالرجال الذين لديهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون عادًة ما يستجيبون للمواقف بطريقة عدوانية بشكل مفرط، كما يكون لديهم ميل أكثر للدخول في معارك مع الآخرين.
  • الاندفاع فالرجال الذين لديهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون، قد يتصرفون دون التفكير في العواقب التي ينطوي عليها تصرفاتهم.
  • الغضب الذي لا يمكن السيطرة عليه وتقلب المزاج يرتبطان بالمستويات العالية من هرمون التستوستيرون، فمن الصعب على الرجال التحكم في عواطفهم، وخاصًة الغضب، عندما تكون الهرمونات غير متوازنة.
  • تقلص الخصيتين وذلك لأن التستوستيرون الزائد في الدم يمكن أن يغلق تماما النشاط داخل الخصيتين، مما يؤدي إلى تقلص الخصيتين.
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية فالكميات العالية من هرمون التستوستيرون في الجسم يمكن أن تؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية، مما يسبب مشاكل في الإنجاب.

ما هي مستويات التستوستيرون الطبيعية أو المتوسطة لدى الرجال؟

بصفة عامة يتراوح المعدل الطبيعي للتستوستيرون في الذكور بين 270 و 1070 نانوجرام / ديسيلتر بمتوسط 679 نانوجرام / ديسيلتر، وتبلغ ذروة مستويات التستوستيرون في الذكور عند20 عامًا، ثم ينخفض ببطء.

ADVERTISEMENT

مستويات التستوستيرون الأعلى أو الأقل من المعدل الطبيعي يعتبرها الكثيرون غير متوازنة، وعلاوة على ذلك، يرى الباحثون أن الرجال الأكثر صحة لديهم مستويات هرمون تستوستيرون بين 400 – 600 نانوجرام / ديسيلتر.

ما هي فوائد زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال ؟

زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال يكون لها بعض الفوائد في تعزيز البنية العامة، والصفات الذكورية، كما أن له بعض الفوائد الصحية الأخرى مثل:

  • الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي.
  • التقليل من احتمال السمنة والنوبات القلبية.

ما هي عيوب زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال ؟

تشمل عيوب زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال عن المعدل الطبيعي أن الرجال يميلون إلى استهلاك المزيد من المشروبات الكحولية، كما يكونون أكثر عرضة للتدخين، ووفقًا لبعض الباحثين، كلما ارتفع مستوى التستوستيرون، كلما زاد احتمال مشاركة الرجال في السلوك العنيف والإصابات، وحتى النشاط الإجرامي.

الآثار الجانبية لمنشطات التستوستيرون للرياضيين

يستخدم الرجال المنشطات للحصول على بنية رياضية، أو لزيادة كتلة العضلات، وقد يتعرضون لمستويات عالية من التستوستيرون، وتحدث لديهم مضاعفات مثل:

ADVERTISEMENT
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض الكبد.
  • العدوانية.
  • الالتهابات الجلدية.
  • ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء polycythemia.
  • تغيير في الأعضاء التناسلية.
  • العقم.

كم مرة يجب على الرجل فحص مستويات هرمون التستوستيرون؟

يقترح بعض الأطباء مراقبة مستويات هرمون التستوستيرون كل خمس سنوات، ابتداًء من سن 35، فإذا كان مستوى التستوستيرون منخفضًا جدًا، أو إذا كان لدى الفرد علامات وأعراض انخفاض التستوستيرون، فيمكن للطبيب التدخل لعلاج هذه الحالة بالتستوستيرون، ومع ذلك بمجرد بدء العلاج بالتستوستيرون، يجب مراقبة مستويات هرمون التستوستيرون عن كثب للتأكد من أن مستوى التستوستيرون لا يصبح مرتفعًا جدًا، لأن هذا قد يسبب ضغطًا على الفرد، وقد تؤدي مستويات التستوستيرون العالية إلى بعض المشاكل السلبية الموضحة سابقًا.

وفي النهاية وبعد معرفة اعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال وماهي المستويات الطبيعية للتستوستيرون، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من .

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد