هرمون التستوستيرون والانتصاب .. ما العلاقة بينهما ؟

هرمون التستوستيرون والانتصابهرمون التستوستيرون والانتصاب ، هل من علاقة بينهما؟ في الواقع معظم الأبحاث أكدت على وجود علاقة بين هرمون الذكورة ” التستوستيرون ” وعملية الانتصاب، لكن مع الاختلاف حول طبيعة وقوة هذه العلاقة، وإن كان هرمون التستوستيرون هو المسؤول الأول عن الانتصاب، لذلك نحن في هذا المقال سنوضح تلك العلاقة بين هرمون التستوستيرون والانتصاب ، لذلك تابع معنا.

ADVERTISEMENT

هرمون التستوستيرون والانتصاب

وفقا لما ذكرته المكتبة الطبية الوطنية الأمريكية بناءاً على مراجعة مصادر البيانات الخاصة بالغدد الصماء، بالإضافة إلى البحث الذي أجرته فيما يخص المقالات والمراجعات والتجارب السريرية، وعلى الحيوانات، والمبادئ التوجيهية التي صدرت من الجمعيات المختلفة.

أظهرت نتائج البحث الذي قامت به المكتبة في كل المصادر السابقة، أن هرمون التستوستيرون قد يسهل الانتصاب عن طريق العمل كمسرع للشرايين في القضيب، والجيوب الكهفية.

كما ذكرت المكتبة على موقعها أنه بعد إجراء عملية الإخصاء تعرض أغلب الرجال وليس كلهم لفقدان جزئي أو كامل للانتصاب، أما فيما يخص قصور الغدد التناسلية فهي ليست نتيجة شائعة في الضعف الجنسي، والتي تحدث في حوالي 5% من الحالات.

ADVERTISEMENT

معظم التجارب استخدمت التستوستيرون لعلاج الضعف الجنسي المتعلق بـ قصور الغدد التناسلية للرجال الذين يعانون من مشكلات، لكن في النهاية قد يكون التستوستيرون متفوق على الأدوية الوهمية، كما أن وظيفة الانتصاب قد تكون عرضة للتحسن مع العلاج بالتستوسيرون في المرضى الذين يعانون من درجات حادة من قصور الغدد التناسلية.

نتائج الدراسات عن هرمون التستوستيرون والانتصاب

المعلومات التي تم جمعها توضح أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون عن معدلها الطبيعي له علاقة بعملية الانتصاب، وأن المستويات العالية من مصل هرمون التستوستيرون قد لا يكون له أي تأثير على وظيفة الانتصاب، كما أنه من الضروري الكشف عن قصور الغدد التناسلية الشديدة والمتوسطة حتى يستفيد من يعانون منه من العلاج.

في نفس الوقت جدير بالذكر أن هناك العديد من الرجال الذين يعانون من مشاكل الانتصاب لديهم كميات طبيعية تماما من هرمون التستوستيرون، كما أن هناك العديد من الأطباء لا يقومون بوصف العلاج بهرمون التستوستيرون، إلا إذا كان هناك أعراض أخرى مثل انخفاض الرغبة الجنسية، والتعب، فهرمون التستوستيرون هنا ليس الحل الأساسي ولكنه خيار متاح.

العلاقة بين التستوستيرون وضعف الانتصاب

الانتصاب يعتمد على هرمون التستوستيرون، ولكن تظل العلاقة بين الاثنين معقدة، فبعض الرجال يعانون من انخفاض معدل التستوستيرون ومع ذلك لديهم انتصاب صحي!

ADVERTISEMENT

لكن ما هو واضح أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ترتبط بعدد من الحالات المزمنة التي تلعب دورا في عملية الانتصاب مثل مرض السكري من النوع الثاني، والسمنة وأمراض القلب، وبالرغم مما سجله العلاج ببدائل التستوستيرون من تحسن في عملية الانتصاب إلا أن في الغالب ستحتاج إلى أدوية معروفة بـ مثبطات PDE-5.

انخفاض هرمون التستوستيرون والانتصاب

عند انخفاض مستويات التستوستيرون عن المعدل الطبيعي قد تتأثر الحياة الجنسية والدافع الجنسي، مما قد يسبب ضعف الانتصاب.

حيث يعاني الرجال الذي يعانون من الضعف الجنسي من الصعوبة في الحفاظ على الانتصاب المطلوب، ومن المهم معرفة أن انخفاض هرمون التستوستيرون ليس فقط السبب الوحيد وراء الضعف الجنسي، فالسبب الأكثر شيوعا هو انخفاض تدفق الدم إلى القضيب بسبب الحالات المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، وتصلب الشرايين.

.

هرمون التستوستيرون وعلاج الانتصاب

تنتمي العلاجات المتاحة لـ علاج ضعف الانتصاب إلى ما يعرف بمثبطات PDE-5 ، حيث قوم بتعزيز تدفق الدم إلى الأنسجة الإسفنجية في القضيب، مما يصنع الانتصاب، ويعتبر هذا الخيار الأول للأطباء في علاج شكاوى الانتصاب وليس العلاج بالتستوستيرون، لأن الاستجابة تكون أسرع، لكن مع ذلك تظل الاستجابة منخفضة حيث تعمل لدى 30 % فقط من الرجال الذين جربوه.

أيضا اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، يمكن أن يسهم في ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون خاصة لمن يعانون زيادة الوزن.

.

الآثار الجانبية للعلاج بمكملات التستوستيرون

وبالرغم من الفوائد الأخرى التي يمكن أن يقدمها العلاج ببدائل التستوستيرون مثل الحد من دهون البطن، وخفض خطر الإصابة بالسكري، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث في حال تم تناول جرعات عالية يمكن أن تؤثر في صحة القلب بالإضافة إلى آثار جانبية أخرى مثل:

لذلك يجب التحدث مع الطبيب، ولا تنسى عزيزي القارئ يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد