أسباب ظهور حبوب على القضيب وكيفية علاجها

حبوب على القضيبظهور أي تغير في المنطقة التناسلية للرجل يمكن أن تكون مصدر قلق، لكن يمكن أن تظهر حبوب على القضيب لأسباب متعددة، معظمها لا يستدعي القلق، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب مختلفة هذه الحبوب وكيفية علاجها.

ADVERTISEMENT

أسباب وجود حبوب على القضيب وعلاجها

سنتحدث فيما يلي عن بعض الأسباب الشائعة لظهور الحبوب على القضيب:

1. حطاطات القضيب اللؤلؤية

حطاطات القضيب اللؤلؤية عبارة عن نتوءات بأحجام مختلفة عند رأس القضيب أو أسفله، وقد يصاحب الإصابة بها ظهور حبوب بيضاء على الذكر، وقد تظهر هذه الحبوب باللون الوردي أو الأحمر.

ADVERTISEMENT

العلاج

لا يستدعي ظهور هذه الحبوب العلاج، لكن في حالة الشعور بالإحراج من مظهرها، يمكن الخضوع للجراحة البردية أو علاجها بالليزر.

2. بقع فوردايس

تظهر بقع فوردايس في صورة نتوءات بيضاء أو صفراء، على رأس القضيب أو القلفة، بسبب تضخم الغدد الدهنية.

ADVERTISEMENT

العلاج

لا يستدعي ظهور هذه البقع للعلاج، ولكن في حالة الانزعاج من مظهرها، يمكن علاجها باستخدام أدوية عن طريق الفم، أو كريمات موضعية أو العلاج بالليزر.

3. الثآليل التناسلية

تظهر الثآليل التناسلية في صورة زوائد جلدية حمراء أو رمادية اللون، على القضيب أو حوله عند الفخاذ أو منطقة الشرج، بسبب فيروس الورم الحليمي البشري، وهو من أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًا شيوعًا، وعند تجمع العديد من هذه النتوءات الجلدية، تظهر بشكل يشبه القرنبيط، وقد يصاحب ظهورها الحكة والنزيف.

العلاج

تختفي هذه الزوائد الجلدية من تلقاء نفسها في أغلب الأحيان، لكن في حالة استمرار ظهورها، لابد من اللجوء للطبيب المختص، لإزالتها من خلال عملية جراحية بسيطة، مثل الجراحة البردية أو الكي الكهربائي أو الاستئصال.

ADVERTISEMENT

4. الحزاز المسطح

الحزاز المسطح عبارة عن حالة مرضية تصيب الجلد، وتتسبب في ظهور بقع من الجلد الرقيق بلون أبيض لامع عند منطقة الأعضاء التناسلية أو الشرج، وقد تكون هذه البقع مسطحة أو مرتفعة قليلًا، وقد يصاحبها الحكة أو الألم خاصة عند الاتصال الجنسي، ويزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد لمن يعانون من الحزاز المسطح.

العلاج

تنظيف منطقة القضيب جيدًا باستخدام أنواع الصابون، التي لا تحتوي على مواد كيميائية قاسية، وقد يلجأ الطبيب الستيرويد الموضعي أو أدوية التعديل المناعي.

5. الصدفية

قد تتسبب الإصابة بصدفية الطبقات في ظهور بقع مرتفعة عن الجلد على رأس القضيب أو الحشفة، باللون الأبيض أو الرمادي أو الأحمر.

ADVERTISEMENT

العلاج

قد يصف الطبيب جرعة قليلة من كريم الكورتيكوستيرويد الموضعي، للتقليل من الألم والحكة والالتهاب المصاحبين للصدفية، أو قد يصف حقن أو أدوية عن طريق الفم.

6. الهربس التناسلي

الهربس التناسلي هو عدوى منقولة جنسيًا بسبب فيروس الهربس البسيط، ويظهر في صورة نتوءات حمراء صغيرة، أو بثور بيضاء على القضيب.

العلاج

لا يوجد علاج للهربس التناسلي، لكن قد يصف الطبيب أدوية مضادة للفيروسات تساعد على التقليل من حدة الأعراض والألم المصاحب لها، والوقاية من تكرار الإصابة بالهربس التناسلي.

ADVERTISEMENT

7. المليساء المعدية

هي عدوى فيروسية تصيب الجلد، تتسبب في ظهور تكتلات وحبوب على القضيب بأحجام مختلفة، وهي من العدوى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

العلاج

عدم لمس المنطقة المصابة أو حلاقة الشعر، تجنبًا لانتشار العدوى، وتجنب الاتصال الجنسي لعدم نقل المرض للشريكة، وقد يصف الطبيب المختص علاجات موضعية، أو قد يخضع المريض للجراحة البردية أو كشط البثور الناتجة عنها.

8. مرض الزهري

هو من الأمراض المنقولة جنسيًا متعددة المراحل بسبب الإصابة بالبكتيريا، وتظهر أولى علامات الإصابة بالعدوى في صورة تقرح على المنطقة المصابة أو عدة تقرحات، ولابد من علاج هذا المرض، لأنه يتسبب في مضاعفات خطيرة تؤثر على القلب والدماغ.

ADVERTISEMENT

العلاج

يعتبر استخدام حقن البنسلين من العلاجات المفضلة لعلاج مرض الزهري في جميع مراحله، للحد من انتشار المرض، وقد يتم اللجوء لجرعات إضافية من حقنة البنسلين لاستكمال العلاج.

9. حساسية الجلد

قد تظهر حبوب على القضيب بسبب حساسية الجلد، نتيجة استخدام الصابون أو الواقي الذكري أو بعض خامات الأقمشة غير القطنية.

العلاج

الوقاية من التعرض لمسببات الحساسية، وتجنب استخدام صابون معطر أو يحتوي على مواد كيميائية قاسية، وارتداء الملابس القطنية، وتجنب استخدام الواقي الذكري المصنوع من المطاط، في حالة الحساسية من خامة المطاط.

10. سرطان القضيب

يندر الإصابة بسرطان القضيب، ومن أولى علامات الإصابة به ملاحظة تغيرات بشكل الجلد حول القضيب خاصة أعلى الحشفة، ومن أعراض سرطان القضيب ما يلي:

  • ظهور نتوءات مقشرة أعلى رأس القضيب أو الحشفة.
  • تقرحات على القضيب.
  • خروج رائحة كريهة أو النزيف.
  • طفح جلدي أسفل الحشفة.

العلاج

يتحدد علاج سرطان القضيب حسب مرحلة السرطان، ويمكن علاجه من خلال الخضوع للجراحة أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

وأخيرًا تظهر حبوب على القضيب لعدة أسباب، ورغم أن معظم هذه الأسباب شائعة ولا تستدعي القلق، لكن ننصح باستشارة الطبيب المختص عند تكرار ظهور هذه الحبوب، وظهور أعراض مصاحبة لها مثل الألم أو الحكة أو النزيف.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد