بقع فوردايس: أعراضها أسبابها وعلاجها بطرق مختلفة

بقع فوردايسقد تظهر بعض البقع أو الحبيبات على الشفاه أو الأعضاء التناسلية، وقد تكون إشارة إلى حالة تعرف باسم بقع فوردايس، تابعنا في هذا المقال لتتعرف على أعراضها وشكلها، وأسباب ظهورها، وكيف يمكن علاجها.

ADVERTISEMENT

أعراض حبيبات فورديس

يمكن التعرف على أعراض الحالة من خلال التعرف على شكل بقع فوردايس، والتي تتميز بلونها الأبيض المصفر أو الأحمر الفاتح أو لونها المماثل للجلد، وقد يولد الأشخاص بها، ولكن لا يتم ملاحظتها إلا في مرحلة البلوغ، حيث تؤثر عليها الهرمونات، كما أنها يمكن أن تظهر على مناطق مختلفة منها التالي:

بقع فوردايس على الشفاه

هي عبارة عن بقع أو حبيبات تظهر على منطقة الشفاه أو قد تظهر في المناطق الداخلية من الخدين، وهي بقع لا تسبب أي ألم وغير مؤذية وتعتبر طبيعية نوعاً ما، لأنها قد تظهر لدى عدد كبير من البالغين، وتعتبر حبيبات فوردايس صغيرة في الحجم، حيث يكون قطرها هو من 1 إلى 3 مل.

ADVERTISEMENT

وحبوب فوردايس يمكن أن تظهر في الجزء الداخلي من الشفاه وتظهر بصورة متماثلة على الشفتين، كما يمكن أن تظهر على شكل تجمعات أو حبوب منعزلة.

بقع فوردايس على الذكر

يمكن أن يحدث انتشار حبوب فوردايس على الذكر، حيث يمكن أن تظهر الحبوب على رأس القضيب، أو على القضيب نفسه، أو على كيس الصفن، وهي من البقع التي لا يكون لها علاقة بالأمراض المنقولة جنسياً، وقد تظهر بلون أحمر فاتح على منطقة القضيب.

ADVERTISEMENT

وتظهر هذه الحبوب على القضيب بصورة أوضح خلال عملية الانتصاب وقد تتسبب في خروج بعض السوائل في بعض الأحيان عند الضغط عليها، ولكنها في الغالب لا تسبب خروج أي سوائل.

بقع فوردايس على المهبل

يمكن أن تظهر حبيبات فورديس على منطقة الشفرات الموجودة في المهبل بلون فاتح، أو أحمر، أو أرجواني، ويمكن أن تظهر على شكل تجمعات ولا تسبب ألم أو حكة إلا أنها في بعض الحالات القليلة جداً يمكن أن تتسبب في نزيف بعد عملية الجماع.

أسباب ظهور بقع فوردايس

تعتبر حبوب فوردايس من الأمور الطبيعية تماماً، والتي قد تكون جزءًا من تشريح الجسم ويولد الأشخاص بها، ولكن لا يتم ملاحظتها إلا مع حدوث التغيرات الهرمونية خلال مرحلة البلوغ، حيث تظهر نتيجة تضخم الغدد الدهنية.

ADVERTISEMENT

وهناك دراسات تقترح أن هذه الحبيبات قد بدأ تكوينها منذ نشأة الجنين داخل الرحم وتنمو هذه الحبوب نتيجة تكون الغدد الدهنية في أماكن غير أماكنها.

علاج بقع فوردايس

بالرغم من أن هذه الحبوب والبقع قد لا تشكل خطراً، إلا إذا كنت ترغب في التخلص منها لأغراض تجميلية، فيمكن أن تساعد بعض طرق العلاج ومنها:

  • العلاج بالليزر مثل العلاج بليزر ثنائي أكسيد الكربون، ولكن هذا النوع يمكن أن يسبب بعض الندبات، لذا قد يفضل استخدام الليزر بالنبض.
  • العلاج عن طريق اقتطاف البصيلات (micro punch ).
  • أدوية الريتينويد، وهي حبوب يمكن أن تساعد في العلاج، خاصة عند استخدامها مع العلاج بالليزر، ولكن لا يجب تناول هذا النوع من العلاجات لفترات طويلة.
  • العلاج بالضوء الحركي، ويتم استخدام هذا العلاج مع أحد الأحماض الأمينية، ولكن هذا النوع من العلاج قد يكون له بعض الآثار الجانبية، حيث يمكن أن يسبب حالة من التصبغ أو الحرقان.
  • الجراحة، والتي يمكن أن تستخدم لإزالة هذه الحبوب.

علاجات موضعية لحبيبات فورديس

يمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على حمض ثلاثي الكلورواسيتيك أو الكريمات التي تحتوي على ثنائي الكلورواسيتيك، حيث تساعد هذه الكريمات على تقليص وتصغير هذه الحبوب أو إزالتها، ويمكن أن تكون هذه الطريقة فعالة تماماً في حالة استخدامها مع الليزر.

ADVERTISEMENT

علاج بقع فوردايس طبيعيًا

يمكن علاج حبيبات فوردايس بالاعشاب وبعض الطرق الطبيعية، حيث يمكن استخدام التالي:

  • خل التفاح، وذلك بسبب خصائصه المضادة للميكروبات، والتي تساعد في التخلص من الزيوت الزائدة، ويمكنك استخدام هذه الطريقة من خلال خلط كمية متساوية من الماء مع الخل ووضعها على الحبوب مرتين أسبوعياً.
  • زيت جوز الهند، حيث يمكن استخدامه لمنع إنتاج الزهم، ويمكن وضعه على الحبوب مباشرة أو خلطه مع زيت اللافندر ثم وضعه على الحبوب.
  • زيت الجوجوبا أو زيت الأرجان، وهو من الزيوت الفعالة لعلاج العدوى والمشاكل الجلدية، لأنه غني بفيتامين هـ، ويمكن استخدامه عن طريق خلط كلا الزيتين ووضعهم على الحبوب.

علاج فوراديس بالثوم

يمكن أن يساعد الثوم في العلاج، وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، والتي تساعد في التخلص من البكتيريا من تيار الدم، لذا يمكن أن تستخدم الثوم يومياً عن طريق خلط الثوم المهروس مع الماء وعصير الليمون.

تنبيه: عليك أن تعلم عزيزي القارئ أنه لا توجد أي دراسات علمية أو أبحاث تؤكد فاعلية هذه الطرق وقدرتها على التخلص من حبيبات فورديس، لذا لا تستخدم أياً من هذه الطرق إلا بعد استشارة طبيبك والحصول على موافقته.

ADVERTISEMENT

هل تختفي حبوب فوردايس؟

ربما تختفي الحبوب مع الوقت دون علاج، ولكن يجب أن تعلم عزيزي القارئ أنها حتى في حالة عدم اختفائها، فإنها طبيعية تماماً ولا تدعو للقلق وأن أغلب الأشخاص قد يعانون منها، فهي حبوب طبيعية وغير ضارة.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على بقع فوردايس وأسباب ظهورها، وكيف يمكن علاجها بالطرق الطبية والطبيعية، ننصحكم بعدم استخدام أياً من الطرق الطبيعية أو طرق العلاج الطبية إلا بعد الحصول على الاستشارة الطبية المناسبة، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد