أسباب ظهور الشعر الأبيض في المنطقة الحساسة

ظهور الشعر الأبيض في المنطقة الحساسةظهور شعر أبيض في الرأس أمر عادي ومعروف، ولكن قد يفاجأ البعض بظهور الشعر الأبيض في المنطقة الحساسة! قد يكون سبب ذلك تقدم العمر، ولكن أحيانا قد تكون هناك أسباب أخرى تتعلق بوجود مشكلة صحية ما، سنتعرف عليها في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

أسباب ظهور الشعر الأبيض في المنطقة الحساسة

في البداية يجب أن تعرف أن كل بصيلات الشعر في كل أنحاء الجسم تحتوي على مادة تعرف باسم الميلانين، وتلك المادة تكون مسؤولة عن منح الشعر اللون المميز له، ولكن مع تقدمنا في العمر، يحدث انخفاض في إنتاج هذه المادة، وبالتالي سيتغير لون الشعر إلى الرمادي أو الأبيض! وتختلف الأعمار التي تظهر فيها تلك الشعيرات البيضاء، حسب عدة عوامل مختلفة منها الوراثة بشكل كبير.

أيضا زيادة الوزن مع التقدم في العمر نتيجة حدوث بطء في التمثيل الغذائي، يمكن أن يكون من هذه العوامل المتعددة وراء ظهور الشيب والشعر الأبيض، لكن هل منطقة العانة أو المنطقة الحساسة ينطبق عليها نفس الأمر؟ الإجابة نعم، ففي النهاية هي منطقة من الجسم ويظهر فيها الشعر، وهذا الشعر معرض للشيب مثل المناطق الأخرى.

ADVERTISEMENT

ومن الحالات المرضية التي قد تكون سببا في ظهور الشعر الأبيض في منطقة العانة:

  • البهاق: هو من الأمراض المناعية الذاتية، ينتج عنه فقدان صبغة الجلد، وقد تصل هذه البقع الفاقدة للصبغة لمنطقة العانة أيضا.
  • قمل العانة: البعض قد يصاب بقمل العانة، ويبدأ بملاحظة بعض الحشرات في هذه المنطقة مع وجود حكة، وقد تنتقل هذه الحشرات عبر ممارسة العلاقة الحميمة، وقمل العانة يتميز بلونه الأبيض أو الرمادي، أما بيض القمل يكون أصفر يميل إلى الأبيض، ومن هنا يأتي الإيحاء بأن شعر العانة أبيض اللون.
  • نقص فيتامين ب12: هذا الفيتامين مهم في الجسم، ونقصه، قد يسبب عدم تمكن الجسم من إنتاج الكمية الكافية من خلايا الدم الحمراء وبالتالي حدوث فقر الدم، والذي ينعكس على إنتاج خلايا بصيلات الشعر، وبالتالي تغير اللون.
  • بيدرا الشعر: هي عبارة عن عدوى فطرية يمكن أن يسبب تكون عقيدات لونها أبيض على الشعر في منطقة العانة، وهنا سيقوم الطبيب بتشخيص هذه الفطريات.

هل ظهور شعر أبيض في العانة خطير؟

في الغالب الأمر يعتبر عادي، خصوصا في حال كان السن كبيرا، ولكن أحيانا قد يكون هذا الشعر الأبيض في هذه المنطقة علامة على وجود مشكلة ما تحتاج إلى زيارة الطبيب، كما ذكرنا سابقا، خصوصا إن كان في عمر صغير.

ADVERTISEMENT
اقرأ أيضا عن أسباب الشيب المبكر

علاج شيب شعر العانة

في العموم الشيخوخة الطبيعية لا علاج لبعض الأعراض الناتجة عنها مثل الشعر الأبيض، فهو أمر طبيعي، ولكن يمكن على الأقل الابتعاد عن بعض العادات التي يمكن أن تزيد فرص حدوث ذلك مثل التدخين، فقد يبطئ ذلك من نمو الشعر الأبيض وظهوره.

قد يكون ظهور الشيب المبكر لمنطقة العانة بسبب حالة أو مشكلة صحية كما ذكرنا، فمثلا إن كان السبب نقص فيتامين ب12، سيقوم الطبيب بوصف المكملات أو تحديد برنامج غذائي تعويضي مناسب لك.

أيضا إن كانت المشكلة بسبب البهاق فقد يقوم بوصف العلاجات المناسبة مثل العلاج بالضوء أو الجراحة أو الأدوية، وإن كان سبب شيب العانة هو العدوى الفطرية فقد يصف علاجات لهذه العدوى.

ADVERTISEMENT

في النهاية.. الطبيب وحده هو من سيشخص السبب الحقيقي وراء الشعر الأبيض في هذه المنطقة، ولا يجب القلق عموما، خصوصا إن كان هناك تقدم في السن، ففي الغالب سيكون الأمر طبيعي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد