زيت القرع أو زيت بذور اليقطين: فوائده وطرق استخدامه

زيت القرعقرع العسل أو اليقطين ليس فقط ثمرة لذيذة الطعم ويمكن طهيها بألذ الوصفات، ولكنها تحمل أيضا الكثير من الفوائد، تعرفوا على فوائد زيت القرع أو زيت بذور اليقطين واستخداماته المتعددة وأضراره أو آثاره الجانبية.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية في زيت القرع وسعراته الحرارية

زيت قرع العسل يسمى أيضا زيت بذور اليقطين أو زيت البيبيتا يتم استخراجه من بذور القرع، تحتوي ملعقة صغيرة منه (14 جرام) على 120 سعر حراري، ولا يحتوي على أي كربوهيدرات أو بروتينات أو ألياف، ولكن نفس الكمية منه تحتوي على 14 جرام من الدهون غير المشبعة أهمها أوميجا 3 وأوميجا 6.

فوائد زيت القرع

تقليل الكوليسترول الضار

يحتوي زيت بذور قرع العسل على مادة تسمى فايتوستيرول والتي تشبه الكوليسترول في تكوينها، وعندما تدخل هذه المادة في الجسم تعمل على منافسة الكوليسترول وتمنع امتصاصه وبالتالي تقل نسبة الكوليسترول الضار.

زيت القرع للبشرة

لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تدعم فوائده للبشرة ولكن بعض الآراء رجحت فعاليته في علاج الالتهابات الناتجة عن حبوب الشباب وتهدئة البشرة المتهيجة، هناك بعض الدراسات غير الكافية أيضا التي تدعم فعالية زيت بذور اليقطين في المساعدة على التئام الجروح وزيادة إنتاج الكولاجين الطبيعي الذي يعطي البشرة مظهر حيوي ونضر.

ADVERTISEMENT

يساعد على نمو الشعر ومنع تساقطه

بعض الأبحاث والدراسات التي تمت على تناول مكملات زيت بذور اليقطين وجدت أن النساء اللاتي تناولن أقراص زيت بذور اليقطين يوميا لمدة 24 أسبوع لاحظن تحسن في نمو الشعر وزيادة كثافته بنسبة 40%.

فوائد زيت القرع للبروستاتا والمسالك البولية

ربطت بعض الأبحاث بين زيت اليقطين وتحسن صحة البروستاتا وتحسن حالة تضخم البروستاتا الحميد وصحة المسالك البولية بشكل عام والحد من أعراض فرط نشاط المثانة، مع تناول مستخلص زيت بذور قرع العسل لمدة 12 أسبوع.

تخفيف أعراض انقطاع الطمث

وجدت دراسة أجريت على 35 سيدة في مرحلة سن اليأس بعد تناولهم لزيت بذر القرع انخفاض حدة أعراض انقطاع الطمث لديهن مثل الهبات الساخنة وآلام المفاصل، بجانب زيادة الكوليسترول الجيد وانخفاض ضغط الدم الانبساطي، ولكنها أبحاث غير كافية ومازال هناك حاجة للمزيد لتأكيد فعاليته.

تحسين الصحة العقلية

لبذور القرع تأثير مذهل على صحة العقل وتحسين الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب، وبحسب بعض الدراسات قد يكون للزيت المستخرج من البذور نفس التأثير، وقد ظهرت نتائج إيجابية في الأبحاث التي تمت على الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب، ولكنها تظل دراسات غير كافية.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام زيت بذور القرع

هناك عدة طرق يمكنك بها استخدام زيت بذر اليقطين كما يلي:

  • يمكنك وضعه على السلطة مع الخل والملح، ويمكنك وضعه على الصلصات الخاصة بالمعكرونة وتتبيل الخضروات المشوية والبطاطس. ولكن يفضل عدم تسخينه أو الطهي به على درجات حرارة عالية.
  • ويمكن الحصول على زيت بذور اليقطين أيضا عن طريق كبسولات المكملات الغذائية، ولكن لا تتناول أي منها قبل استشارة الطبيب أولا.
  • أيضا يمكن استخدام الزيت موضعيا في شكله السائل على الشعر أو البشرة.

أفضل زيت قرع للشراء وطرق تخزينه الصحية

إذا قررت شراء زيت قرع العسل قم بالبحث عن المنتج الذي يحتوي على الزيت المستخرج من بذور اليقطين عن طريق الضغط البارد وليس عن طريق التسخين الحراري، وذلك للحصول على كافة فوائده التي يمكن أن تفقد بالحرارة.

وعند تخزينه يجب وضعه في مكان بارد بعيد عن الحرارة أو أشعة الشمس، والأفضل حفظه في الثلاجة بعد فتحه، وعند استخدامه اتركه قليلا في درجة الحرارة العادية ليتحول لشكله السائل مجددا.

هل هناك أضرار لزيت القرع؟

بحسب قاعدة بيانات الطب الطبيعي بمركز البحوث العلاجية، فإن زيت بذر اليقطين آمن تماما في حالة استخدامه موضعيا أو عن طريق الأكل أو تناول كبسولات المكملات الغذائية، ولكن يجب على الحامل والأم المرضعة أن تتجنب تناوله لأنه لا توجد أدلة على مدى أمانه في حالة الحمل والرضاعة.

ADVERTISEMENT

وأخيرا، بعد أن تعرفت على زيت القرع وفوائده واستخداماته يجب ألا تسرف في تناوله حتى لو كان منتج طبيعي، ويجب أيضا أن تستشير الطبيب أولا في حالة كنت تعاني من أي حالة صحية خاصة أو تتناول أي أدوية قبل تناوله، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد