اعراض سن اليأس الجسدية والنفسية ومتى تنتهي؟

اعراض سن اليأس
اعراض سن اليأس

الوصول لما يُعرف بسن اليأس قد يُسبب القلق للعديد من النساء، ويرغبن في معرفة العلامات التي قد تدل على بداية دخول هذه المرحلة، لذا أعددنا لكم هذا المقال الشامل لتتعرفوا على جميع اعراض سن اليأس التي قد تظهر، سواء الأعراض الجسدية أم النفسية، بالإضافة لموعد انتهاء هذه الأعراض، ومعلومات أخرى هامة.

ADVERTISEMENT

اعراض سن اليأس

يتم تشخيص دخول المرأة في سن اليأس عند انقطاع دورتها الشهرية لأكثر من 6 أشهر، حيث يُصبح المبيض غير قادر على إنتاج هرمون الإستروجين، ويحدث عجز في إنتاج البويضات أيضاً، وخلال هذه الفنرة تظهر بعض الأعراض على المرأة، ولكن هذه الأعراض قد تختلف من حالة لأخرى، لذا إليكم أبرز أعراض سن اليأس التي قد تتعرض لها المرأة:

أعراض سن اليأس الجسدية:

تتضمن أشهر الأعراض الجسدية المصاحبة لفترة سن اليأس ما يلي:

  1. اضطرابات الدورة الشهرية: تُعتبر أبرز الأعراض التي تحدث، حيث تُصبح الدورة غير منتظمة ونزيفها أقل أو أخف من المعتاد، وفي حالة انقطاعها تماماً يجب التأكد من عدم وجود حمل أولاً، وفي حالة عدم وجود الحمل عادة ما يعني الأمر الدخول في فترة سن اليأس.
  2. الهبات الساخنة: هي شعور مفاجئ بالحرارة في الجزء العلوي من الجسم أو في الجسم كله، وتتسبب في تحول لون الوجه والرقبة للون الأحمر، مصحوب بالتعرق. وتدوم هذه الهبات عادة ما بين 30 ثانية إلى 10 دقائق.
  3. جفاف المهبل: انخفاض إنتاج الإستروجين والبروجستيرون أثناء سن اليأس يؤثر على الطبقة الرطبة التي تغطي جدران المهبل، وعادة ما تشعر المرأة بحكة وحرقان حول منطقة الفرج، بالإضافة للتبول المتكرر.
  4. التبول المتكرر: تشعر الكثير من النساء بالحاجة للتبول بصورة مستمرة، حتى عند فراغ المثانة، وأحياناً قد تكون عملية التبول مؤلمة، نتيجة فقدان الأنسجة لمرونتها وضعف عضلات الحوض.
  5. التهابات المسالك البولية: تعاني بعض النساء من وجود عدوى والتهابات في المسالك، نتيجة انخفاض إنتاج الهرمونات أثناء فترة سن اليأس.
  6. ضمور المهبل: هو حدوث تهيج لجدران المهبل نتيجة قلة سمك هذه الجدران، مما يتسبب في الشعور بالألم ومشاكل مختلفة مثل، فقدان الرغبة في العلاقة الجنسية.
  7. جفاف البشرة: تُصاحب فترة سن اليأس حدوث تغيرات في أنسجة البشرة والشعر، مما يجعل البشرة أكثر جفافاً وقد تظهر التجاعيد، كما تؤثر على رطوبة ومرونة الجلد، وخاصة الجلد القريب من منطقة المهبل والمسالك البولية.
  8. ألم الثدي: حدوث اضطرابات في عملية إنتاج الإستروجين والبروجسترون يتسبب في زيادة تكيسات الثدي، وينتج عن هذا الشعور بالألم في منطقة الثدي.
  9. الصداع: اضطراب الهرمونات وانخفاض مستويات الإستروجين الذي يحدث في هذه الفترة قد يتسبب في الشعور بالصداع وألم في الرأس، وعادة ما يكون مصحوب بحساسية ضد الضوء.
  10. آلام في العظام والمفاصل: في بعض الحالات قد تعاني المرأة من ألم في المفاصل أثناء هذه الفترة، نتيجة تغير البنية الجسدية، وفقدان بعضاً من الكتلة العضلية.
  11. زيادة في الوزن: أحياناً قد يحدث زيادة في الوزن أثناء حدوث هذه الفترة، وعادة ما يمكن حل هذه المشكلة بالعلاج الهرموني.

أعراض سن اليأس النفسية:

توجد بعض الأعراض النفسية والمتعلقة بتغيرات المزاج التي قد تحدث أيضاً أثناء فترة سن اليأس، من أبرزها:

ADVERTISEMENT
  • ضعف في التركيز: بسبب دور هرمون الإستروجين في تعزيز القدرات العقلية والمعرفية، وتؤدي الاضطرابات التي تحدث لهذا الهرمون في هذه الفترة إلى حدوث ضعف وصعوبة في التركيز لدى المرأة.
  • الاكتئاب وتغيرات المزاج: استقرار الحالة المزاجية مرتبط بشكل وثيق باستقرار الهرمونات، لذا تتسبب الاضطرابات التي تحدث لهذه الهرمونات أثناء فترة سن اليأس في تغير الحالة المزاجية للمرأة باستمرار، وفي أحيان كثيرة يزداد الشعور الاكتئاب والحزن.
  • صعوبة في النوم: من المعتاد حدوث تغيرات في ساعات النوم أثناء فترة سن اليأس، نتيجة الاضطرابات الجسدية والمزاجية التي تتعرض لها المرأة.
  • انخفاض الرغبة الجنسية: كما ذكرنا سابقاً، تتعرض المرأة في فترة سن اليأس لجفاف في المهبل، وهذه الحالة عادة ما تكون مؤلمة، لذا تفقد المرأة اهتمامها بالعلاقة الجنسية في تلك الفترة، هذا بالإضافة للتغيرات المزاجية التي قد تؤثر أيضاً على رغباتها.

أعراض سن اليأس في الأربعين

عادة ما تبدأ فترة سن الياس في بداية عمر الخمسين، وظهور هذه الفترة قبل هذا يُصنف أحياناً بما يُعرف بإسم سن اليأس المبكر، واعراض سن اليأس في الأربعين لا تختلف كثيراً عن الأعراض التي تظهر على النساء في عمر الخمسين. وتتضمن أبرز الأعراض التي قد تظهر ما يلي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها.
  • اختلاف تدفق الدورة الشهرية.
  • التعرض للهبات الساخنة.
  • جفاف في المهبل.
  • تهيج في المثانة، وعدم القدرة على التحكم بها أحياناً.
  • سرعة التهيج وتقلبات المزاج.
  • مشاكل في النوم.

متى تنتهي أعراض سن اليأس؟

تبدأ اعراض سن اليأس في الظهور بعد شهور وأحياناً أعوام من توقف الدورة الشهرية بشكل كامل، وعادة ما تستمر أعراض هذه الفترة لمدة 4 سنوات بعد آخر دورة تعرضتِ لها، ولكن أحياناً قد تزيد هذه الفترة عند بعض النساء الأخريات. ونظراً لاختلاف موعد حدوث سن اليأس من امراة لأخرى، يكون من الصعب أحياناً تحديد موعد ظهور هذه الأعراض بالتحديد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد