كيف ينزل تكيس المبايض مع الدورة؟ وهل له شكل معين؟

كيف ينزل تكيس المبايض مع الدورةيُعتبر نمو أكياس المبيض أمرًا طبيعيًا وأغلب الأنواع لا تشكل خطرًا، ولكن كيف ينزل تكيس المبايض مع الدورة الخاصة بك؟ وهل يمكن أن تؤثر أكياس المبيض على دورتك الشهرية، تابعينا في هذا المقال لتتعرفي على الإجابة.

ADVERTISEMENT

كيف ينزل تكيس المبايض؟

عليك أولًا أن تعلمي أن هناك أنواع مختلفة لأكياس المبيض يتم تقسيمها بصورة أساسية إلى نوعين هما أكياس المبيض الوظيفية، وأكياس المبيض المرضية.

وحينما يتعلق الأمر بسؤالك فإننا نتحدث عن أكياس المبيض الوظيفية، والتي تكون عبارة عن أكياس مليئة بالسوائل أو صلبة في بعض الحالات. والتي تتكون في جسمك نتيجة للدورة الشهرية والتغيرات التي يمر بها جسمك.

ADVERTISEMENT

فعندما يحدث التبويض يتم إطلاق البويضة من داخل كيس صغير داخل المبيض (جريب) ثم ينفجر هذا الكيس وهو أمر طبيعي خلال الدورة الشهرية، وفي حالة لم يتم إطلاق البويضة من الجريب حينها سيتكون كيس المبيض وسيمتلئ بالسوائل وسوف يزداد حجمه، ولكنه سيتقلص في الحجم وسيختفي خلال فترة شهر إلى ثلاثة أشهر.

وفي حالات أخرى حتى بعد إطلاق البويضة من داخل الجريب لا يتقلص الكيس، ويتكون أحد أكياس المبيض نتيجة تجمع السوائل بداخله، ولكنه سرعان ما يختفي خلال عدة أسابيع إلا أنه قد يستمر في النمو في بعض الحالات.

ADVERTISEMENT

وفي حالة تكسر جدران الكيس، سوف يكون هناك بعض الأوعية الدموية التي قد تسبب النزيف، وربما يصل النزيف تجويف البطن.

هل يمكن معرفة شكل تكيس المبايض إذا نزل؟

لا يمكن معرفة شكل تكيس المبايض إذا نزل، وذلك لأنه يذوب ويختفي في الغالب داخل الجسم دون أن ينزل، ولكن في حالة انفجاره فستشعرين ببعض الألم أو حدوث نزيف في بعض الحالات.

علامات نزول التكيسات مع الدورة

في أغلب الحالات تختفي هذه الأكياس الوظيفية أو تتمزق كجزء طبيعي من دورتك الشهرية، وحينها ستشعرين بخروج السوائل من هذه الأكياس مع القليل من الألم والشعور بعد الراحة أو تورم في البطن، أو تلاحظين بعض النزيف عند انفجار جدران بعض الأنواع وكذلك بعض التهيج والألم في حالة وصول الدم إلى تجويف البطن.

ADVERTISEMENT

وفي حالة انفجار الأكياس كبيرة الحجم فقد يكون الألم شديد فيؤدي إلى التواء المبيض، مع شهور بالألم الحاد والتقلصات في أسفل البطن مع شعور بالقيء والغثيان.

هل الكيس على المبيض يؤخر الدورة؟

قد تكون الأكياس الوظيفية دليلًا على أن المبيضين يعملان بكفاءة ويقومان بوظيفتيهما بصورة صحيحة، خاصة عند تقلصها وعدم زيادتها في الحجم.

أما الأنواع الأخرى لأكياس المبيض قد تكون سببًا في حدوث مشاكل الدورة الشهرية وعدم انتظامها، وقد تؤدي إلى غزارتها أو حدوث تبقيع بين كل دورة شهرية والأخرى.

ADVERTISEMENT

والآن وبعد أن تعرفت كيف ينزل تكيس المبايض مع الدورة الخاصة بك؟ وتأثير هذه الأكياس على الدورة نذكرك أن بعض هذه الأكياس هو طبيعي، بينما البعض الآخر قد يكون إشارة إلى مشكلة صحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد