أعراض انفجار كيس المبيض ومدى خطورته

انفجار كيس المبيض
انفجار كيس المبيض

لا يمثل كيس المبيض مشكلة في كثير من الأحيان، إذ قد يختفي في غضون بضعة شهور، إلا أن انفجار كيس المبيض من المشكلات التي تزيد من خطر الإصابة بالعدوى ومضاعفات أكثر خطورة قد تتطلب المكوث في المستشفى لعلاجها، ويستعرض هذا المقال هذه المشكلة بالتفصيل متضمنًا الأسباب والأعراض المحتملة وتشخيصها وكيفية علاجها.

ADVERTISEMENT

نبذة عن كيس المبيض

كيس المبيض هو كيس ممتلئ بالسوائل على سطح المبيض أو بداخله، وهو حالة شائعة تصيب الكثير من النساء، وعادة يكون بدون أعراض ويختفي من تلقاء نفسه في غضون شهور، إلا أنه قد ينفجر مسببًا مشكلات أكثر خطورة مثل العدوى والتواء المبيض.

أعراض انفجار كيس المبيض

تشير المصادر إلى أن كيس المبيض صغير أو متوسط الحجم قد لا يسبب انفجاره أي أعراض، لكن الأكياس كبيرة الحجم قد تسبب ألمًا حادًا شديدًا مفاجئًا في منطقة البطن السفلية أو في الظهر، وعادة ما يكون في جانب واحد، ومن أعراض انفجار كيس المبيض المحتملة الأخرى ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • النزيف المهبلي.
  • انتفاخ البطن.
  • الشعور الشديد بالغثيان أو القيء الشديد.
  • الحمى.
  • الشعور بالثقل في منطقة الحوض.
  • ارتفاع شدة الألم عند الجلوس.
  • الضعف.
  • الشعور بالدوار أو الإغماء.

ويجب الحصول على الاستشارة الطبية الفورية عند الشعور بالألم الشديد الذي لا يزول مع الراحة، أو يصاحبه قيء وحمى، أو نزيف شديد يصاحبه إغماء وتسارع ضربات القلب وضيق التنفس.

أسباب انفجار كيس المبيض

وفقًا للمصادر، إن السبب الفعلي لانفجار كيس المبيض غير معلوم، لكن توجد بعض عوامل الخطر المحتملة مثل:

ADVERTISEMENT
  • وجود تاريخ مرضي سابق من كيس المبيض أو انفجاره.
  • ممارسة التمارين العنيفة.
  • بعد العلاقة الزوجية.
  • كبر حجم كيس المبيض، إذ يكون سهل التمزق مقارنة بالأصغر حجمًا.

ويُنصح بالخضوع للفحوصات بصفة دورية كي تكوني على وعيِ كافِِ بالأكياس الموجودة على المبيض بالفعل، وعوامل الخطر المؤدية إلى انفجارها، وما إذا لاحظ الطبيب وجود أي تغيرات، ومتى ينبغي استشارة الطبيب بالضبط.

هل انفجار كيس المبيض خطير؟

على الرغم من أن تمزق كيس المبيض نفسه ليس مهددًا للحياة وقد يُشفى من تلقاء نفسه، فقد يكون أيضًا من حالات الطوارئ الطبية التي تتطلب التوجه للمستشفى فورًا، فقد ينجم عنه ما يلي:

  • العدوى: في حال إهمال علاجه، قد تحدث الإصابة بالعدوى خاصة إذا كان سبب الكيس -من الأساس- عدوى الحوض مثل السيلان أو الكلاميديا، وترتفع خطورة العدوى أكثر وأكثر عند انتقالها للدم؛ إذ قد يكون تسمم الدم مهددًا للحياة ما لم يتم لحاقه.
  • التواء المبيض، فقد تسبب هذه الحالة التواء المبيض وانقطاع إمدادات الدم عنه وهو حالة خطيرة تسبب ألم شديد، وينجم عنها موت أنسجة المبيض إذا لم يتم علاجه جراحيًا.
  • النزيف الشديد: خاصة إذا تواجد الكيس المنفجر بالقرب من وعاء دموي، فقد ينبثق الدم ويتراكم بين الأعضاء الداخلية.

تشخيص تمزق كيس المبيض

يتم التشخيص عادة بالسونار، حيث يشير إلى وجود سائل متراكم حول المبيض أو وجود تقرح ناجم عن انفجار الكيس، وقد يطلب الطبيب الخضوع لفحوصات الدم للكشف عن وجود أي عدوى أو أمور أخرى غير طبيعية، ورغم اعتبار السونار الوسيلة التشخيصية الأفضل، يتم في أثناء التشخيص استبعاد حالات أخرى ذات أعراض شبيهة مثل التهاب الزائدة الدودية، أو الحمل خارج الرحم، أو حصوات الكلى، أو مرض التهاب الحوض.

ADVERTISEMENT

تمزق كيس المبيض والحمل

تشير المصادر إلى أن معظم أكياس المبايض لا تسبب مشكلة على الحمل، وبعض الأنواع قد تختفي من تلقاء نفسها، وقد تسبب أنواع أخرى الشعور بالألم، وتشدد هذه المصادر على أهمية المتابعة الدورية الطبيعية بالسونار في فترة الحمل للتأكد من كوْنه لا يؤثر في الحمل. وقد تقفز خاطرة “ما الذي يجب فعله عند انفجار كيس المبيض وأنا حامل؟”، ويأتي الجواب بضرورة زيارة الطبيب وإبلاغه بكافة الأعراض التي تعانين منها لاتخاذ القرار الصحيح.

علاج انفجار كيس المبيض

قد لا يتطلب الأمر علاجًا إذا أشار تحليل الدم إلى أن كل شيء على ما يرام، وأن العمليات الحيوية طبيعية، وقد توصف مسكنات الألم للسيطرة عليه في بعض الحالات، أما في الحالات الأكثر خطورة فقد يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل لإيقاف النزيف ومنع فقد المزيد من الدم، وكذلك علاج التواء المبيض.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد