اعراض الحمل خارج الرحم: والاسباب والعلاج

الحمل خارج الرحميعد الحمل خارج الرحم أو ما يسمى بالحمل المنتبذ أو الحمل الهاجر من أكثر المشكلات صعوبة على المرأة، حيث تكون إنذاراً لعدم اكتمال الحمل، ويمكن أن يسبب بعض المضاعفات الخطيرة، لذلك كان من المهم معرفة جميع ما يخص الحمل خارج الرحم وأعراضه، وأسبابه، وطرق التشخيص والعلاج، وهذا ما سنقدمه لكِ عزيزتي القارئة في هذا المقال، فتابعي معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟

ينتج الحمل خارج الرحم عند زرع بويضة مخصبة في مكان آخر غير التجويف الرئيسي للرحم، وعلى الأغلب يحدث الحمل المنتبذ في قناة فالوب، ويعرف بالحمل المهاجر، ومع ذلك قد يحدث حمل خارج الرحم في كل من تجويف البطن، أو المبيض، أو عنق الرحم.

ومن المهم معرفة أنه لا يمكن أن يستمر الحمل خارج الرحم بشكل طبيعي، لأن البويضة التي تم تخصيبها تكون بحاجة إلى بيئة صحية غذائية ليكتمل نموها، وتلك البيئة لا توجد إلا في التجويف الرئيسي للرحم.

نسبة التحليل الهرموني للحمل خارج الرحم

يرتبط الحمل خارج الرحم بشكل كبير بنسبة هرمون الحمل، فغالبًا ما ترتفع مستويات هرمون الحمل في حالة الحمل خارج الرحم أبطأ من المعدل المعتاد، مما يعني أنها لن تتضاعف كل يومين أو ثلاثة أيام في بداية الحمل.

ADVERTISEMENT

وقد يكون الارتفاع البطيء في مستويات هرمون الحمل هو الدليل الأول الذي يدفع الطبيب للتحقق من إمكانية حدوث الحمل المنتبذ.

أعراض الحمل خارج الرحم

في البداية قد تكون أعراض الحمل خـارج الرحم غير واضحة، بمعنى أنه قد لا توجد غير الأعراض الشائعة للحمل الطبيعي، مثل كل من الغثيان، وانقطاع الدورة، ووجود ألم الثدي، ولكن قد تتطور اعراض الحمل خارج الرحم مع بداية الأسبوع السادس من الحمل، وهنا قد لا تكونين على علم بوجود الحمل، وقد تظنيها مجرد دورة شهرية متأخرة قليلا، لذلك عليك إجراء اختبار الحمل ليحسم لك الأمر بشكل سريع في هذا الوقت.

وهناك عدد من أعراض الحمل خـارج الرحم الرئيسية، والتي يجب أن تكوني على دراية كاملة بها، ومع ذلك فإن الحالة قد تتضمن عرض واحد أو أكثر من هذه الأعراض، وهي:

1. النزيف المهبلي الخفيف

وهو العلامة التحذيرية الأولى للحمل المهاجر، ويكون الدم في حالة النزيف المهبلي أثقل أو أخف من الدم الخاص بفترة الدورة الشهرية، لذلك عليك الانتباه سيدتي حتى تستطيعي التفرقة بينهما؛ لتتجنبي حدوث المضاعفات الخطيرة.

ADVERTISEMENT

2. ألم في الجانب السفلي من البطن

من الأعراض أيضا وجود ألم شديد في جانب واحد من البطن، وعادة ما يكون هذا في الجانب السفلي، وقد يتطور هذا الألم بشكل حاد وشديد، وقد يزداد الألم سوءا بمرور عدة أيام.

3. ألم شديد في الكتف

يكون هناك ألم شديد في الكتف عند حدوث نزيف في قناة فالوب، حيث يتسرب بعض الدم منها إلى البطن، فيسبب تهيج في العضلات التي تستخدم في عملية التنفس مثل عضلة الحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى آلام شديدة في الكتف، وهو من أشد أعراض الحمل المنتبذ خطورة، فقد لا تنتبه بعض النساء حيث لا يبدو أن له علاقة بالحمل خارج الرحم، ويمكن تفسيره بشكل خاطئ.

4. النزيف الداخلي المصحوب بألم حاد

يحدث النزيف الداخلي إذا كان هناك تمزق في قناة فالوب، وفي تلك الحالة يصبح الوضع خطير، لأن النزيف يكون ثقيل جداً ومصحوباً بألم لا يطاق، وفي الغالب لا تظهر أي أعراض للنزيف الداخلي للحمل خارج الرحم؛ لذلك لا يوجد تحذير قبل حدوثه.

وفي بعض الأحيان التي لا تظهر فيها أعراض الحمل خارج الرحم بشكل واضح من البداية، يعتبر النزيف الداخلي هو أول هذه الأعراض.

ADVERTISEMENT

مازال لا يوجد وسائل تمنع حدوث الحمل خارج الرحم، لكن هناك بعض الاحتياطات التي يمكن أخذها للتقليل من عوامل الخطر، ومنها التخلص عن التدخين عند وجود رغبة في للحمل، مع استخدام الوسائل الوقائية التي تمنع حدوث عدوى في الجهاز التناسلي أو حدوث التهابات في الحوض.

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل خارج الرحم

يعد النزيف من العلامات التحذيرية الأولى للحمل خارج الرحم، ويكون الدم في حالة نزيف الحمل فهو عبارة عن نزيف من المهبل أخف من نزيف الدورة ويكون لونه أحمر أو بني أو بدرجات بينهما.

ADVERTISEMENT

لكن في حالة حدوث تمزق في قناة فالوب، في تلك الحالة يُصبح الوضع طارئاً للغاية؛ لأن النزيف يكون ثقيلاً جداً ومصحوباً بألم لا يُحتمل، وغالباً لا تظهر أي علامات تحذيرية قبل حدوثه.

أما في نزيف الدورة فيكون لونه أحمر ويبدأ بالنزول خفيفاً ثم يزداد حتى نهاية أيام الدورة، لذلك عليكِ الانتباه سيدتي حتى يمكنكِ التفرقة بينهما، لتتجنبي حدوث المضاعفات الخطيرة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب طلب المساعدة الطبية الطارئة إذا واجهتِ أي علامات أو أعراض لـ الحمل خارج الرحم بما في ذلك:

  • ألم شديد في البطن أو الحوض أثناء الحمل.
  • نزيف مهبلي غير طبيعي.
  • الدوخة الشديدة أو الإغماء.
  • ألم الكتف.

أسباب حدوث الحمل خارج الرحم

الحمل الأنبوبي هو أكثر أنواع الحمل خـارج الرحـم شيوعاً، فبعد تخصيب البويضة وذهابها للالتصاق بجدار الرحم يحدث خلل نتيجة:

  • التهاب قناه فالوب أو تمزقها.
  • الاضطراب الهرموني من الممكن أن يلعب دوراً.
  • في بعض الأحيان يكون السبب غير معروف.

عوامل خطر حدوث حمل خارج الرحم

هناك بعض عوامل الخطورة التي قد تزيد من خطر حدوث الحمل خارج الرحم مثل:

  • التهاب قناة فالوب أو التهاب الرحم.
  • العيوب الخلقية في قناة فالوب.
  • الحمل خارج الرحم السابق، ففي حالة أنكِ عانيتِ من هذا النوع من الحمل من قبل، فمن المحتمل أن يحدث مرة أخرى.
  • وجود تاريخ عائلي مرضي من الحمل خارج الرحم.
  • التهاب أو عدوى، مثل السيلان أو الكلاميديا.
  • قد يؤدي تدخين السجائر قبل الحمل مباشرة إلى زيادة خطر الحمل خارج الرحم.
  • بعض الأبحاث تشير إلى وجود صلة بين استخدام أدوية الخصوبة وحدوث حمل خارج الرحم.
  • استخدام بعض وسائل منع الحمل مثل اللولب.

مضاعفات اعراض الحمل خارج الرحم

عندما يحدث الحمل خارج الرحم، قد تكون هناك بعض المخاطر الكبيرة، إذا لم يتم العلاج قد يسبب ذلك تمزق في قناة فالوب، وحدوث نزيفاً من الممكن أن يهدد الحياة.

الدورة بعد الحمل خارج الرحم

تعود الدورة الشهرية عند معظم السيدات في خلال 6 أسابيع، تحديدًا الأسبوع السادس أو الأسبوع السابع تقريبًا، ويحدث هذا بعد التدخل الجراحي لعلاج الحمل خارج الرحم.

وفي بعض الأوقات، مثل حالات العلاج بالأدوية، قد تحدث العودة عند الأسبوع الرابع؛ بسبب هبوط مستوى هرمون الحمل في الدم.

علاج الحمل خارج الرحم

لا يمكن للبويضة المخصبة أن تنمو بشكل طبيعي خارج الرحم، ولكن هناك عدة علاجات للحد من الأعراض الخطيرة والمضاعفات التي تهدد الحياة، من هذه العلاجات:

  • حقن الميثوتريكسات، تُستخدم هذه الحقن لوقف نمو الخلايا وإزالة الخلايا الموجودة إذا كان الوقت مازال مبكراً، ولكن يجب التأكد من التشخيص قبل إجراء هذا العلاج.
  • جراحة المنظار، في هذا الإجراء يتم عمل شق صغير في البطن، في السرة أو بالقرب منها، ثم يستخدم الطبيب أنبوب رقيق مُجهز بعدسة كاميرا وضوء، حتى يتمكن من رؤية المنطقة بوضوح.
  • الجراحة الطارئة، وذلك في حالة تمزق قناة فالوب وحدوث نزيف شديد، وتتم العملية من خلال عمل شق في البطن لإزالة قناة فالوب، في بعض الأحيان يمكن إصلاح قناة فالوب، ولكن في الأغلب ينبغي إزالة الأنبوب المتمزق.

الوقاية من حدوث حمل خارج الرحم

لا يمكن منع حدوث الحمل خارج الرحم، ولكن من الممكن تقليل عوامل الخطورة عن طريق بعض النصائح مثل:

  • يجب عليكِ استشارة طبيبكِ قبل حدوث الحمل.
  • إجراء الاختبارات المعملية والأشعة يجب أن يكون باكراً، لمنع تكرار حدوث الحمل خارج الرحم.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • معالجة الالتهابات التي تنمو في منطقة الحوض كالسيلان والكلاميديا.
  • معالجة العدوى التي تسبب انسداد قناة فالوب.
  • إجراء الفحوصات اللازمة، كـ فحوصات المبايض.

كيفية التعامل مع مشاكل الحمل

  • فقدان الحمل أمر محزن ولكنه يزول مع مرور الوقت.
  • كتير من النساء اللواتي عانين من حدوث حمل خارج الرحم، حصلن بعد ذلك على حمل طبيعي فلا تقلقي.
  • إذا أدى الحمل المنتبذ إلى حدوث تمزق في قناة فالوب فمن الممكن استخدام الإخصاب المعملي.
  • لا داعي للقلق فالحمل خارج الرحم من الممكن معالجة أعراضه، كما أنه يمكنكِ الحصول على حمل طبيعي بعد ذلك.

أسئلة شائعة

متى ينزل دم الحمل خارج الرحم؟

عندما ينمو الجنين داخل قناة فالوب (في غير مكانه)؛ مما يؤدي لتمزقها وانفجارها وهذا يتسبب في نزيف قد يكون مهدد للحياة.

كيف أعرف ان الحمل خارج الرحم؟

لا توجد أعراض شائعة خاصة للحمل المنتبذ مثل التي توجد للحمل الطبيعي، ولكن قد تتطور الأعراض، مثل: ألم حاد متكرر في الحوض أو البطن، الشعور بانزعاج عند التبول.

كم يستمر الحمل خارج الرحم؟

قد يستمر الحمل المهاجر لعدة أسابيع قبل أن يموت الجنين؛ وذلك بسبب عدم توافر الغذاء له، لذلك لا يتجاوز الحمل خارج الرحم الستة عشر أسبوعا.

كيف افرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم؟

في حالة الحمل الطبيعي توجد أعراض شائعة، مثل: الغثيان، وانقطاع الدورة، ووجود ألم الثدي، ولكن في حالة الحمل خارج الرحم فالأعراض قد تظهر مع بداية الأسبوع السادس من الحمل، ويمكن أن تكون عبارة عن ألم حاد متكرر في الحوض أو البطن، الشعور بالدوار والدوخة.

هل يتكرر الحمل خارج الرحم؟

نعم، في حالة حدوث الحمل خارج الرحم مرة فقد يتكرر حدوثه مرة أخرى، بالإضافة لوجود عوامل قد تزيد من احتمالية تكرار حدوثه، مثل: التدخين، والعمر (يزداد في فترة الثلاثينات)، وفي حالة حدوث عملية جراحية في المبيض.

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم؟

يُمكن لتحليل الدم بالإضافة للفحص بالموجات فوق الصوتية المساعدة في تنبيه الطبيب لوجود احتمالية حدوث حمل خارج الرحم؛ لذلك ينصح الأطباء بإجراء اختبارات الدم للحامل.

متى تنزل الدورة بعد ابرة الحمل خارج الرحم؟

في حالة إن كانت الدورة منتظمة قبل الحمل فيتوقع عودتها خلال 4 لـ 6 أسابيع، أما إذا كانت غير منتظمة قبل الحمل فوقت عودتها قد يتغير عن هذه الفترة. وإن كنتِ تنوين الحمل مجدداً ولم تعد الدورة الشهرية، فعليكِ مراجعة الطبيب المختص.

متى احمل بعد عملية حمل خارج الرحم؟

يمكن حدوث حمل طبيعي بعد حمل خارج الرحم، حتى في حالة إزالة إحدى قنوات فالوب، حيث وجدت بعض الدراسات أن نسب عالية من النساء حملت بشكل طبيعي خلال 18 شهراً بعد الحمل خارج الرحم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.أماني أحمد كامل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد