اعراض الحمل: 10 علامات تخبرك أنك حامل

اعراض الحمل
اعراض الحمل المبكرة

تنتظرين الحمل بلهفة ومع أول شعور بالتعب والدوخة تتأملين أن يكون ذلك علامة للحمل، أو على العكس تريدين تأجيل الإنجاب ومع شعورك بتأخر الدورة قليلا تصابين بالقلق والرعب أن يكون ذلك حمل.. في كل الأحوال في هذا المقال سنعرفك عزيزتي على اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة وأيضا علامات الحمل بعد غياب الدورة، وأيضا كيفية التأكد من وجود حمل من عدمه.

ADVERTISEMENT

من الطبيعي أن تعرفي أن غياب الدورة الشهرية هو أول اعراض الحمل الواضحة، ولكن ماذا عن الفترة التي تسبق الدورة الشهرية؟ هل هناك علامات يمكن ان تشير للحمل؟ تابعي معنا.

ما هي اعراض الحمل قبل الدورة؟

هناك عدة علامات قد تخبرك أن هناك جنين يتكون في رحمك بالرغم من عدم تأخر الدورة أو عدم قدوم موعدها بعد، ولكن هذه العلامات ليست علامات مؤكدة لحدوث حمل، وأيضا ضعي في اعتبارك أنك يمكن أن تكوني حامل بدون وجود أي من هذه العلامات وهذه ليست مشكلة:

التعب والغثيان

بعد حدوث التبويض بفترة قليلة قد تشعرين بحالة غريبة من النعاس والإرهاق مع أقل مجهود، وأيضا قد تصابين بالغثيان وعدم احتمال الطعام، ولكن أيضا عزيزتي يمكن أن يحدث ذلك لأسباب أخرى غير الحمل مثل قلة النوم ومتلازمة ما قبل الحيض.

ADVERTISEMENT

يمكنك علاج غثيان الحمل بتناول بسكويت جاف أو خبز محمص فور الاستيقاظ من النوم صباحا، وعدم تناول وجبات ثقيلة، تجنبي محفزات الغثيان مثل بعض الروائح، ويمكنك شرب الزنجبيل فهو مفيد جدا للتخلص من حالة الغثيان.

علامات الحمل التي تظهر على الثدي

في هذه الفترة إما أن يكون انتفاخ الثدي واحتقانه وعدم تحمل لمسه علامة على حدوث التبويض أو ببساطة علامة على اقتراب الدورة الشهرية، وغالبا ستعرفين ذلك إذا كنت تمرين بهذا الألم مع كل دورة شهرية لك.

يمكن أيضا أن تلاحظي أن المنطقة المحيطة بحلمة الثدي لونها أغمق من لون الحلمة الطبيعي المعتاد وإذا كان هناك حمل فمع مرور الوقت ستلاحظين اتساع هذه المنطقة الداكنة أكثر، قد تلاحظين أيضا ظهور نتوءات صغيرة في هذه المنطقة وهي عبارة عن غدد ضئيلة جدا تعمل على ترطيب وتليين الحلمات وتجهيزها للرضاعة، إذا اجتمعت هذه العلامات معا فاحتمال كبير أنها تشير لحدوث حمل.

حساسية من الروائح

إذا كنت حامل فقد تعمل لديك حاسة الشم بشكل مبالغ فيه، فأي رائحة يمكن أن تسبب لك الضيق حتى لو لم يشمها أحد غيرك، مرة أخرى قد تلاحظين ذلك أيضا قبل دورتك الشهرية!

ADVERTISEMENT

الانتفاخ والغازات

يمكنك إلقاء اللوم على هرمون الاستروجين بكل أريحية، فهذا الهرمون يمكنه أن يبطئ من عمل الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء.

كثرة التبول

إذا كان هناك جنين ينمو في رحمك فقد تشعرين أنك تذهبين للحمام للتبول بشكل أكثر من المعتاد، ولكنها أيضا علامة غير مؤكدة للحمل فكثرة التبول تحدث لأسباب كثيرة غير الحمل.

زيادة حرارة الجسم

لا يمكنك التعرف على هذه العلامة إذا لم تكوني تتبعين تبويضك وتقيسين درجة حرارتك القاعدية بشكل منتظم، حينها فقط ستلاحظين التغيير في درجة حرارة جسمك. (اكتشفي كيف تقيسين حرارة جسمك القاعدية لمعرفة التبويض).

إفراز مخاطي من عنق الرحم

إذا كنت تهتمين بملاحظة الإفرازات المهبلية دائما، فمع حدوث حمل ستلاحظين تغير بالتأكيد في هذه الإفرازات فستصبح كريمية بيضاء بعد التبويض وستبقى لفترة من الوقت.

ADVERTISEMENT

حاسبة الحمل والولادة

تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (ميلادي)
تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (هجري)

ما هي اعراض الحمل بعد غياب الدورة؟

غالبا إذا غابت الدورة عن موعدها أول شيء يمكن توقعه هو الحمل طالما لا توجد أسباب أخرى لتأخر الدورة عن موعدها، وإليك علامات الحمل بعد غياب الدورة وبعد التأكد من أن هذه العلامات ليست متلازمة ما قبل الحيض:

  1. استمرار غثيان الحمل.
  2. زيادة درجة حرارة الجسم.
  3. استمرار ألم الثدي والشعور بطراوته وعدم تحمل لمسه.
  4. ألم أسفل الظهر.
  5. زيادة الشهية لأطعمة معينة والنفور من أطعمة أخرى ويسمى ذلك الوحم.
  6. التقلبات المزاجية والعصبية الزائدة.
  7. كثرة الحاجة للتبول.
  8. التعب والإعياء وعدم القدرة على بذل مجهود.
  9. نزيف أثناء غرس البويضة في الرحم.
  10. انتفاخ البطن والغازات.

علامات الحمل الآخرى

يعد كبر حجم الثدي وتوقف الدورة الشهرية من الأعراض الأكثر شيوعًا للحمل، ولكن هناك أعراض أخرى لم يخبرك أحد عنها وهي أعراض نادرة الحدوث وغريبة في الوقت ذاته وتتضمن الآتي:

ADVERTISEMENT
  1. إفرازات الحمل المبكرة.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  3. ألم في الرأس وتقلصات وكثرة التبول.
  4. الشعور بدوار الغرفة حولك.
  5. عدم القدرة على إخراج البراز أو الغازات “إمساك”.
  6. نزول دماء تشبه دماء الحيض.
  7. الإصابة بالسعال أو أعراض تشبه نزلات البرد.
  8. الشعور بحموضة أو حرقان الصدر.
  9. تقلبات مزاجية مثل البكاء الغير مبرر أو الإثارة فجاءة وزيادة الرغبة الجنسية ثم انخفاضها أو انعدامها.
  10. الشعور بمذاق المعدن في فمك.

أعراض الحمل على المهبل

يمر جسمك بالعديد من التغييرات الواضحة بمجرد حدوث الحمل مثل كبر حجم الثديين والبطن، ولكن ما قد لا تعرفينه هو أن مهبلك يمر ببعض التغييرات أيضًا، فمن المهم أن تفهمي كيف يؤثر الحمل على صحة المهبل أو أعراض الحمل على المهبل وتتضمن الآتي:

1. زيادة الإفرازات المهبلية

تعد زيادة الإفرازات المهبلية أحد أكثر التغيرات المهبلية وضوحًا أثناء الحمل، وهو ناتج عن ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم، ويمكن أن لزيادة حجم الدم وتدفقه أن يساهم يضًا في زيادة الإفرازات المهبلية.

الإصابة بالتهابات المهبل وهي أحد أنواع الالتهابات الأكثر شيوعًا أثناء الحمل وتشمل ما يلي:

  • عدوى الخميرة.
  • التهاب المهبل البكتيري.
  • داء المشعرات.

2. تورم المهبل

تبدو الشفرتين والمهبل لديكِ وكأنهما متورمان وتشعرين وكأنهما ممتلئان حيث يزداد تدفق الدم بشكل ملحوظ أثناء الحمل لدعم طفلك الذي ينمو، مما يؤدي لهذا التورم والامتلاء، وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة الرغبة الجنسية لديك ويجعلك تشعرين بالإثارة بسهولة.

يمكن للتغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم أيضًا أن يجعل لون المهبل والشفرتين داكنًا ويصبح لونهما أزرق، وفي بعض الحالات قد يحدث تورم للمهبل بسبب العدوى خاصة إن كان مصحوبًا باحمرار وحرقان وحكة عليكِ الاتصال بطبيبك حينها.

3. دوالي المهبل

يمكن أن تصابين بدوالي في منطقة الفرج والمهبل بسبب زيادة حجم الدم وانخفاض سرعة تدفقه في الأطراف السفلية، حيث قد تسبب دوالي المهبل الضغط والامتلاء وعدم الراحة في الفرج والمهبل.

ويمكنك التخفيف من تلك الأعراض عن طريق وضع الكمادات الباردة ورفع الوركين عند الاستلقاء وارتداء الملابس الضاغطة، حيث تزول معظم دوالي الفرج من تلقاء نفسها في غضون عدة أسابيع من الولادة.

4. نزيف مهبلي

قد تصابين بنزيف مهبلي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل قد يكون بسبب انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم، أو بسبب زيادة حجم الدم، وفي بعض الحالات قد يكون علامة على الإجهاض خاصةً إن كان مصحوبًا بتقلصات شديدة تشبه الدورة الشهرية.

أسئلة وأجوبة عن اعراض الحمل

متى تظهر اعراض الحمل؟

يمكن أن تبدأ الأعراض بداية من الأسبوع الأول من الحمل بعد التبويض، وتستمر في الظهور على مدار الأسابيع التالية ولكن لا يشترط ظهورها كلها.

هل أعراض الحمل تظهر وتختفي؟!

يمكن فعلا للأعراض التي تظهر في بداية الحمل في أول 3 شهور أن تختفي في الثلث الثاني مثل الغثيان والانتفاخ والتقلبات المزاجية وأحيانا تختفي لأيام وتظهر لأيام أخرى خلال الثلث الأول.

هل رجفة اليدين من علامات الحمل؟

عندما لا تأكل الحامل يمكن أن تصاب بالارتعاش أو الرجفة والدوار وخفة الرأس، وقد تصاب أيضًا بالإغماء بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وقد يكون السبب الآخر لرجفة اليدين التعرض لاهتزازات المخاض، لذا من المحتمل أن تكون تلك الرجفة دليل على الحمل ولكن يجب التأكد بطريقة طبية.

متى تظهر اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية؟

يمكن تتبع وانتظار ظهور أعراض للحمل بعد حقنة تفجير البويضة من 10 – 14 يوم ثم سيقوم الطبيب بعمل فحص بالسونار للتأكد.

هل حكة العين من علامات الحمل؟

يمكن للتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل أن تجعلك تشعرين بالحكة في عينيك واحمرارها وحساسية للضوء.

هل المغص المتقطع من اعراض الحمل؟

التشنجات أو المغص الخفيف المتقطع من الأعراض الشائعة المبكرة لحدوث الحمل لكن لا تعتبر تلك التقلصات من العلامات الأكيدة للكشف المبكر عن الحمل.

هل الرغبة بالجماع من اعراض الحمل؟

زيادة الشعور بالإثارة والرغبة الجنسية أو انخفاضها من الأعراض الشائعة للحمل في مراحله المختلفة، وإذا زادت الرغبة الجنسية بالإضافة إلى بعض أعراض الحمل الأخرى قد يكون دليل أكيد على الحمل.

هل السعال من علامات الحمل؟

يعمل الحمل على خفض مناعتك مما يعني أنكِ أكثر عرضة للسعال ونزلات البرد والإنفلونزا، لكنه من الشائع أن تعاني النساء الحوامل من أعراض تشبه أعراض البرد أو الإنفلونزا في وقت مبكر من الحمل.

هل الشرقة من اعراض الحمل؟

يزيد الحمل من إفراز اللعاب وقد يتراكم عند بعض النساء في الفم، مما يؤدي في بعض الأحيان للاختناق باللعاب.

هل احتقان الأنف من علامات الحمل؟

تصاب النساء الحامل بانقطاع النفس الانسدادي النومي بسبب ارتفاع مستويات الإستروجين أثناء الحمل مما يتسبب في تضخم الأغشية المخاطية في أنفك ويؤدي لاحتقان الأنف.

هل التعب والخمول من علامات الحمل؟

يبذل جسم المرأة الحامل جهد وطاقة إضافية للحفاظ على الحمل وتطوير الغدد المنتجة للحليب في الثديين، لذا قد تعاني بعض النساء الحوامل من التعب بعد أسبوع واحد من الحمل، مما يجعل التعب والخمول من أولى علامات الحمل الملحوظة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد