ADVERTISEMENT

اعراض الحمل: 10 علامات تخبرك أنك حامل

اعراض الحمل
اعراض الحمل المبكرة

تنتظرين الحمل بلهفة ومع أول شعور بالتعب والدوخة تتأملين أن يكون ذلك علامة للحمل، أو على العكس تريدين تأجيل الإنجاب ومع شعورك بتأخر الدورة قليلا تصابين بالقلق والرعب أن يكون ذلك حمل.. في كل الأحوال في هذا المقال سنعرفك عزيزتي على اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة وأيضا علامات الحمل بعد غياب الدورة، وأيضا كيفية التأكد من وجود حمل من عدمه.

من الطبيعي أن تعرفي أن غياب الدورة الشهرية هو أول اعراض الحمل الواضحة، ولكن ماذا عن الفترة التي تسبق الدورة الشهرية؟ هل هناك علامات يمكن ان تشير للحمل؟ تابعي معنا…

ADVERTISEMENT

ما هي اعراض الحمل قبل الدورة؟

هناك عدة علامات قد تخبرك أن هناك جنين يتكون في رحمك بالرغم من عدم تأخر الدورة أو عدم قدوم موعدها بعد، ولكن هذه العلامات ليست علامات مؤكدة لحدوث حمل، وأيضا ضعي في اعتبارك أنك يمكن أن تكوني حامل بدون وجود أي من هذه العلامات وهذه ليست مشكلة:

1- التعب والغثيان

بعد حدوث التبويض بفترة قليلة قد تشعرين بحالة غريبة من النعاس والإرهاق مع أقل مجهود، وأيضا قد تصابين بالغثيان وعدم احتمال الطعام، ولكن أيضا عزيزتي يمكن أن يحدث ذلك لأسباب أخرى غير الحمل مثل قلة النوم ومتلازمة ما قبل الحيض.

يمكنك التغلب على غثيان الحمل بتناول بسكويت جاف أو خبز محمص فور الاستيقاظ من النوم صباحا، وعدم تناول وجبات ثقيلة، تجنبي محفزات الغثيان مثل بعض الروائح، ويمكنك شرب الزنجبيل فهو مفيد جدا للتخلص من حالة الغثيان.

2- علامات الحمل التي تظهر على الثدي

في هذه الفترة إما أن يكون انتفاخ الثدي واحتقانه وعدم تحمل لمسه علامة على حدوث التبويض أو ببساطة علامة على اقتراب الدورة الشهرية، وغالبا ستعرفين ذلك إذا كنت تمرين بهذا الألم مع كل دورة شهرية لك.

ADVERTISEMENT

يمكن أيضا أن تلاحظي أن المنطقة المحيطة بحلمة الثدي لونها أغمق من لون الحلمة الطبيعي المعتاد وإذا كان هناك حمل فمع مرور الوقت ستلاحظين اتساع هذه المنطقة الداكنة أكثر، قد تلاحظين أيضا ظهور نتوءات صغيرة في هذه المنطقة وهي عبارة عن غدد ضئيلة جدا تعمل على ترطيب وتليين الحلمات وتجهيزها للرضاعة، إذا اجتمعت هذه العلامات معا فاحتمال كبير أنها تشير لحدوث حمل.

3- حساسية من الروائح

إذا كنت حامل فقد تعمل لديك حاسة الشم بشكل مبالغ فيه، فأي رائحة يمكن أن تسبب لك الضيق حتى لو لم يشمها أحد غيرك، مرة أخرى قد تلاحظين ذلك أيضا قبل دورتك الشهرية!

4- الانتفاخ والغازات

يمكنك إلقاء اللوم على هرمون الاستروجين بكل أريحية، فهذا الهرمون يمكنه أن يبطئ من عمل الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء.

5- كثرة التبول

إذا كان هناك جنين ينمو في رحمك فقد تشعرين أنك تذهبين للحمام للتبول بشكل أكثر من المعتاد، ولكنها أيضا علامة غير مؤكدة للحمل فكثرة التبول تحدث لأسباب كثيرة غير الحمل.

ADVERTISEMENT

6- زيادة حرارة الجسم

لا يمكنك التعرف على هذه العلامة إذا لم تكوني تتبعين تبويضك وتقيسين درجة حرارتك القاعدية بشكل منتظم، حينها فقط ستلاحظين التغيير في درجة حرارة جسمك. (اكتشفي كيف تقيسين حرارة جسمك القاعدية لمعرفة التبويض).

7- إفراز مخاطي من عنق الرحم

إذا كنت تهتمين بملاحظة الإفرازات المهبلية دائما، فمع حدوث حمل ستلاحظين تغير بالتأكيد في هذه الإفرازات فستصبح كريمية بيضاء بعد التبويض وستبقى لفترة من الوقت.

اعراض الحمل المبكرة

ما هي اعراض الحمل بعد غياب الدورة؟

غالبا إذا غابت الدورة عن موعدها أول شيء يمكن توقعه هو الحمل طالما لا توجد أسباب أخرى لتأخر الدورة عن موعدها، وإليك علامات الحمل بعد غياب الدورة وبعد التأكد من أن هذه العلامات ليست متلازمة ما قبل الحيض:

  1. استمرار غثيان الحمل.
  2. زيادة درجة حرارة الجسم.
  3. استمرار ألم الثدي والشعور بطراوته وعدم تحمل لمسه.
  4. ألم أسفل الظهر.
  5. زيادة الشهية لأطعمة معينة والنفور من أطعمة أخرى ويسمى ذلك الوحم.
  6. التقلبات المزاجية والعصبية الزائدة.
  7. كثرة الحاجة للتبول.
  8. التعب والإعياء وعدم القدرة على بذل مجهود.
  9. نزيف أثناء غرس البويضة في الرحم.
  10. انتفاخ البطن والغازات.

ADVERTISEMENT

التأكد من الحمل باختبار الحمل

كما ذكرنا فلا يشترط ظهور كل هذه الأعراض إذا كنت حامل فعلا، لذلك فللتأكد من وجود حمل من عدمه ننصحك بشراء اختبار حمل منزلي من الصيدلية واستخدامه، وأفضل وقت للقيام باختبار الحمل المنزلي هو بعد أسبوع من غياب دورتك الشهرية، اضغطي هنا لتعرفي كيف تستخدمين اختبار الحمل المنزلي.

يجب أن نذكر هنا أنه يوجد احتمالات حتى ولو صغيرة لخطأ اختبار الحمل المنزلي، لذلك قومي بتحليل الحمل في الدم في المعمل بعد أسبوع أو أسبوعين من غياب الدورة الشهرية، وهذا التحليل أيضا يظهر كمية هرمونات الحمل كبداية للتأكد من صحة الحمل بدون مشاكل.

نعرف مدى قلة صبرك عزيزتي لمعرفة إذا كنت حامل أم لا، ولكن ننصحك بالهدوء قليلا وأخذ نفس عميق والانتظار لبعض الوقت ولا تتعاملي مع الأعراض التي تلاحظينها على أنها علامات الحمل المؤكدة فقد لا تظهر أصلا وقد تظهر لأسباب أخرى، وبعد التأكد يمكنك استخدام حاسبة الحمل وموعد الولادة بالميلادي والهجري لدينا بكل سهولة وجهزي نفسك.

أسئلة وأجوبة عن اعراض الحمل

متى تظهر اعراض الحمل؟

يمكن أن تبدأ الأعراض بداية من الأسبوع الأول من الحمل بعد التبويض، وتستمر في الظهور على مدار الأسابيع التالية ولكن لا يشترط ظهورها كلها.

هل أعراض الحمل تظهر وتختفي؟!

يمكن فعلا للأعراض التي تظهر في بداية الحمل في أول 3 شهور أن تختفي في الثلث الثاني مثل الغثيان والانتفاخ والتقلبات المزاجية وأحيانا تختفي لأيام وتظهر لأيام أخرى خلال الثلث الأول.

ما الفرق بين اعراض الدورة واعراض الحمل؟

ألم الدورة أكثر حدة من ألم تشنجات الحمل، كما أن نزيف الدورة أكثر من نزيف انغراس البويضة، بالإضافة للإفرازات فتكون كريمية بيضاء وهي ليست كذلك قبل الدورة، كما تظهر أعراض أخرى قبل الدورة لا تظهر في الحمل مثل حب الشباب وألم المفاصل.

متى تظهر اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية؟

يمكن تتبع وانتظار ظهور أعراض للحمل بعد حقنة تفجير البويضة من 10 – 14 يوم ثم سيقوم الطبيب بعمل فحص بالسونار للتأكد.

متى تظهر اعراض الحمل بعد الحقن المجهرى؟

يمكن أن تظهر علامات الحمل بعد أسبوع أو أسبوعين من إجراء الحقن المجهري وللتأكد يتم استخدام اختبار الحمل وعمل فحص بالسونار بعد أسبوعين لثلاثة أسابيع.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد