علاج غثيان الحمل بطرق مختلفة

علاج غثيان الحمل

ADVERTISEMENT

غثيان الحمل أو غثيان الصباح من أشهر الاضطرابات التي تصيب المرأة الحامل، وهو أكثر شيوعًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فما هي طرق علاجه لتتمتعي بحمل أقل ألم وإزعاج؟ تابعي قراءة المقال التالي لمعرفة طرق علاج غثيان الحمل المختلفة.

ما هو غثيان الحمل؟

غثيان الحمل هو الغثيان الذي يحدث أثناء فترة الحمل، ويُطلِق عليه البعض اسم غثيان الصباح أيضًا؛ اعتقادًا منهم أنه يحدث خلال النهار فقط، ولكن هذه تسمية خاطئة؛ لأنه يمكن أن يحدث في أي وقت خلال النهار أو الليل.

ADVERTISEMENT

ويعد حدوثه أكثر شيوعًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن بالنسبة لبعض النساء قد يستمر غثيان الصباح طوال فترة الحمل، وقد يحدث الغثيان مع قيء أو بدونه.

ولمزيد عن غثيان الحمل، ما هي أعراضه، واسبابه، وطرق التخفيف من ألمه، أقرأي مقالنا الشامل عن غثيان الحمل.

ADVERTISEMENT

ما هو علاج غثيان الحمل؟

لا توجد طرق قوية وسريعة لعلاج حالات غثيان الحمل، فكل حالة حمل ستكون لها علاج مختلف، ولكن توجد بعض التغييرات التي يمكنك إجراؤها على نظامك الغذائي وحياتك اليومية لمحاولة التخفيف من الأعراض، أما في حالة الأعراض الأكثر حدة فقد يوصي طبيبك بتناول الدواء.

وتشمل طرق علاج غثيان الحمل ما يلي:

علاج غثيان الحمل بالطرق الطبيعية

عادةً ما يقتصر العلاج في معظم حالات غثيان الحمل على بعض العلاجات المنزلية المختلفة، مما يساعد في تخفيف الغثيان وأعراضه.

ADVERTISEMENT

وتعد الطرق الطبيعية أحد الوسائل المهمة لعلاج الغثيان عند الحامل في الشهور الأولى، وتشمل نصائح علاج غثيان الحمل طبيعيًا الآتي:

  • اختاري الأطعمة بعناية، فتناولي الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات ومنخفضة في الدهون وسهلة الهضم، والأطعمة المالحة مفيدة أيضًا في بعض الحالات، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل، وتجنبي الأطعمة الحارة.
  • تناولي الوجبات الخفيفة كثيراً، فيمكنكِ تناول قليل من بسكويت أو قطعة من الخبز المحمص الجاف قبل النهوض من الفراش في الصباح، تناولي لقيمات طعام صغيرة على مدار اليوم، بدلا من تناول الثلاث وجبات الرئيسية فقط؛ لأن المعدة الخالية تزيد من الشعور بالغثيان.
  • تناولي فيتامينات ما قبل الولادة، وفي حالة أن شعرتِ بالانزعاج بعد تناول الفيتامينات، فيمكنكِ تناولها ليلاً أو مع وجبة خفيفة.
  • انتبهي لمحفزات الغثيان لديكِ حتى تستطيعي تجنبها، تجنبي الأطعمة والروائح التي تجعل شعورك بالغثيان أكثر سوءاً.
  • تنفسي الهواء النقي، وفي حالة أن الطقس جيد، فقومي بفتح النوافذ في منزلك أو مكان العمل، أو حتى المشي في الهواء الطلق يومياً.
  • اشربي الكثير من السوائل، وخاصة الماء.
  • قومي بمص الحلوى الصلبة (خاصةً في حالة حدوث الغثيان في الشهر السابع والثامن).

علاج غثيان الحمل بالأدوية

قد يلجأ الطبيب لوصف الأدوية في حالة ظهور أعراض أكثر شدة، وتمشل:

  • البيريدوكسين (فيتامين ب 6) ودوكسيلامين، فالبيريدوكسين يساعد في تحسين الغثيان، ويمكن استخدامه منفردًا أو بالاشتراك مع دوكسيلامين.
  • الأدوية المضادة للغثيان (مضادات القيء)، فقد أثبتت بعض الدراسات أن كومبازين وكلوربرومازين يقللان من الغثيان والقيء.
  • مضادات الهيستامين.

أما إذا كنتِ تعانين من قيء الحمل، فقد تحتاجين إلى أن يتم علاجك بحقن السوائل في الوريد وبعض الأدوية المضادة للغثيان في المستشفى.

ADVERTISEMENT

علاج الغثيان للحامل بالأعشاب

تُعتبر العلاجات العشبية إحدى العلاجات المفضلة لبعض النساء، فغالبًا ما يُنظر إلى العلاجات العشبية على أنها علاجات آمنة أكثر من الأدوية، ويشمل علاج الغثيان بالأعشاب التالي:

  • الزنجبيل، فشاي الزنجبيل له دور علاجي في حالات غثيان الحمل، بالإضافة لمكملات الزنجبيل العشبية التي قد تخفف من غثيان الصباح بالنسبة لبعض النساء، ولكن هناك بعض القلق من أن الزنجبيل قد يؤثر على الهرمونات الجنسية للجنين.
  • البابونج، فشاي البابونج يحتوي على عوامل مضادة للالتهابات، مما يساعد على تقليل غثيان الصباح، ولكن هناك بعض الدراسات ربطت بين تناول البابونج والإجهاض، لذا فهناك بعض القلق عند استخدامه.
  • النعناع، فقد يؤدي شرب كوب من شاي النعناع أو مص حلوى النعناع لتهدئة اضطراب المعدة والحد من غثيان الحمل. ولكن أوضحت إحدى الدراسات، أن الجسم يحتاج جرعة كبيرة من النعناع للعلاج.
  • أوراق التوت، يمكن استخدام شاي أوراق توت كمنشط للرحم، بالإضافة لاستخدامه في منع الإجهاض وتخفيف غثيان الصباح وضمان الولادة في الوقت المناسب.

ويجب التنويه؛ أن الأعشاب قد تتسبب في آثار جانبية خطيرة؛ ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

طرق علاج غثيان الحمل الآخرى

وتشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT

علاج غثيان الحمل بالوخز بالإبر

الوخز بالإبر يتضمن إدخال إبر رقيقة كالشعرة في الجلد، وهو ليس طريقة مؤكدة لعلاج غثيان الحمل ، ولكن تفضله بعض النساء.

علاج غثيان الحمل بالتنويم المغناطيسي

على الرغم من أن الأبحاث حول هذا الموضوع قليلة، إلا أن بعض النساء شَعُرن بتحسن من أعراض غثيان الصباح من خلال التنويم المغناطيسي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد