معرفة الحمل عن طريق العين:كيف يحدث ذلك؟

معرفة الحمل عن طريق العين
معرفة الحمل عن طريق العين

تحاول بعض النساء اكتشاف الحمل من خلال الطرق المنزلية، ومنها معرفة الحمل عن طريق العين من خلال اكتشاف بعض التغيرات بها، ولكن هل تعتبر هذه الطريقة فعالة ومؤكدة؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة هذه الطريقة ومدى صدقها في إثبات حدوث الحمل.

ADVERTISEMENT

كيفية معرفة الحمل عن طريق العين

بالتأكيد يعتبر اختبار الحمل هو الطريقة الأمثل والأفضل لاكتشاف وتأكيد وجود الحمل، لأنها تكشف وجود هرمون hCG في الدم، وهو هرمون الحمل الذي يتم إفرازه في جسم المرأة الحامل فقط.

أصبحت اختبارات الحمل المنزلية شائعة الاستخدام منذ عام 1978، ولكن قبل وجود هذه الاختبارات كانت النساء تلجأ إلى الطرق المنزلية التقليدية التي انتشرت قديماً، ومنها مثلا اختبار البول بواسطة الملح، الكلور أو معجون الأسنان وغيرها من الطرق الغير مؤكدة علمياً.

كما كانت تعتقد النساء أنه يمكن معرفة الحمل عن طريق العين وتغيراتها، حيث كان هناك ادعاء بأن المرأة الحامل تكون لديها عروق حمراء في عينيها، كما تكون العينين عميقتين وبؤبؤ العين صغير جداً، كما تكون الجفون متدلية.

ADVERTISEMENT

ولكن لا توجد أي مصادر علمية تؤكد حقيقة هذه الطريقة لإثبات الحمل، والحقيقة الوحيدة هي أنه يمكن حدوث تغيرات في الرؤية أثناء الحمل، ولكن لا تعتبر طريقة مثبتة لاكتشاف الحمل في بدايته، والأفضل هو اللجوء إلى استشارة الطبيب للتأكد، أو ملاحظة علامات الحمل المبكرة التي تظهر في الأيام الأولى من الحمل.

علامات الحمل من العين

قد تعتقدين أن أعراض الحمل تتوقف على الغثيان الصباحي أو آلام أسفل الظهر، لكن قد تتفاجئين ببعض الأعراض الأخرى التي تؤثر على عينيك، حيث أن التغييرات الهرمونية والجسدية التي تصاحب الحمل تؤثر على بصرك، حيث تتضمن علامات الحمل من العين أو يمكنك معرفة الحمل عن طريق العين من خلال الآتي:

جفاف العين في الحمل

قد تلاحظين جفاف عينيك أثناء الحمل، ويمكن أن تتسبب في إزعاجك بشكل أكبر في حال استخدامك لعدسات لاصقة.

ما تحتاجين فعله: عليكِ استخدام قطرات الترطيب الطبية لتطريب عينيكِ وتخفيف الجفاف، ولكن تحت إشراف الطبيب الخاص بكِ للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية.

ADVERTISEMENT

رؤية مشوشة في الحمل

العديد من النساء الحوامل تحتفظ أجسامهن بالسوائل، مما قد يؤدي إلى تغيير سُمك قرنيتك وشكلها، وبالتالي يتسبب ذلك في تشوش رؤيتك، وعادة ما يختفي هذا العرض بعض الولادة أو التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

ما تحتاجين فعله: قد لا تحتاجين للقيام بأي شيء إذا لم يزعجك هذا العرض، ولكن في حال تسبب في إزعاجك يمكن التواصل مع طبيبك ليصف لك العلاج المناسب مع حالتك، وينصح بعدم الخضوع لعملية الليزك أو أي إجراءات للعين حتى انتهاء الحمل فسوف يعود حينها بصرك لطبيعته.

تغييرات الرؤية وعلاقتها بتسمم الحمل

يمكن أن تشير التغيرات في الرؤية لإصابتك بتسمم الحمل وهي مشكلة خطيرة محتملة في عدد من النساء الحوامل، وتشمل هذه التغييرات في الرؤية الآتي:

  • فقدان مؤقت للرؤية.
  • الحساسية للضوء.
  • رؤية ضبابية.
  • رؤية الهالات أو الأضواء الساطعة أو البقع.

ما تحتاجين فعله: إذا كنتِ تعاني من أي من هذه الأعراض السابقة عليكِ سرعة التواصل مع طبيبك الخاص وإخباره عن حالتك لأخذ كافة الإجراءات اللازمة أو الذهاب لأقرب قسم مشفى على الفور لأنه قد تتطور حالتك ويحدث نزيفًا أو مشاكل صحية أخرى.

ADVERTISEMENT

عدم وضوح الرؤية في الحمل

قد تعانين من من ارتفاع في مستويات السكر في الدم المرتبط بمرض السكري أثناء الحمل، مما يتسبب ذلك في تلف الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي شبكية العين وبالتالي عدم وضوح الرؤية.

ما تحتاجين فعله: إذا كنتِ تعانين من مرض السكري احرصي على متابعة ذلك أثناء الحمل، ولكن إن كنتِ تعانين من سكري الحمل تأكدي من عدم ارتفاع مستويات السكر لديك بشكل كبير، وسوف يساعدك طبيبك الخاص في ذلك.

ADVERTISEMENT

معظم هذه الأعراض أو المشكلات الصحية التي قد تؤثر على بصرك مؤقتة فقط مع فترة الحمل، فبمجرد إنجاب طفلك يعود بصرك لطبيعته، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر عناية طبية.

أسئلة شائعة

كيف اعرف اني حامل من العين؟

هناك 4 تغييرات أو مشكلات تصيب العينين أثناء الحمل منها جفاف العينين، والرؤية المشوشة، والرؤية الضبابية، وعدم وضوح الرؤية.

هل احمرار العين من علامات الحمل؟

نعم. قد يحدث احمرار لعين المرأة أثناء الحمل لانتفاخ الأوعية الدموية بسبب جفافها مما يتسبب في احمرار العين أو جعلها تبدو وكأنها محتقنة بالدم.

هل حرقة العين من علامات الحمل؟

نعم. أثناء الحمل تصاب الحامل بجفاف العينين مما يتسبب في الشعور بحرقة العين في بعض الأحيان.

هل رفة العين من علامات الحمل؟

نعم. نفضان أو رفة العين من علامات الحمل الشائعة، وأبرز الأسباب لهذه الحالة، التوتر أو نقص الفيتامينات أو المعادن أو الإرهاق.

هل انتفاخ العينين من علامات الحمل؟

انتفاخ العينين أثناء الحمل قد يشير لمشكلة صحية خطيرة وليس علامة على الحمل.

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لكِ كيفية معرفة الحمل عن طريق العين، عليك التأكد من حملك عن طريق إجراء اختبارات الحمل سواء كانت المنزلية أو المعملية، ويمكنك قراءة كيف اعرف اني حامل بالطرق المختلفة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد