كيف اعرف اني حامل بكافة الوسائل المتاحة؟

كيف اعرف اني حامل

ADVERTISEMENT

أحيانًا ما تحدث بعض التغيرات في جسد المرأة أو في الحالة المزاجية، وتحتار هل هي بسبب الحمل أم لأسباب أخرى، ومن المهم أن تتبين المرأة أذا كانت حاملاً أم لا لتتجنب ما يضرها أو يضر الجنين، وفي المقال التالي نخبرك بإجابة سؤالك كيف اعرف اني حامل بكافة الوسائل المتاحة سواء كانت وسائل وطرق منزلية أو طبية.

كيف اعرف اني حامل؟

يمكن معرفة الحمل والكشف عنه بعدة طرق ووسائل مختلفة، من بينها الطرق الطبيعية التي يمكن القيام بها في المنزل، أو من خلال ملاحظة التغيرات الجسدية التي طرأت على جسدك، أو من خلال القيام باختبارات الحمل الطبية، لذا ستعرفين كيف تكشفي عن حملك بالتفصيل عن طريق النقاط التالية:

ADVERTISEMENT

أعراض الحمل المبكرة

هناك بعض الأعراض المبكرة للحمل التي قد تشير لحدوث الحمل، وقد تشعر المرأة بوجود عرض واحد أو أكثر من الأعراض التالية، وتختلف الأعراض من امرأة لأخرى، وتشمل:

  • انقطاع في الدورة الشهرية.
  • تحجر و تورم في الثديين.
  • الغثيان مع أو بدون قيء.
  • كثرة التبول.
  • التعب والنعاس.

هناك بعض علامات الحمل ولكن أقل شيوعًا، وتشمل:

ADVERTISEMENT
  • التغيرات المزاجية.
  • الانتفاخ.
  • بقع صغيرة من الدم.
  • تشنجات الرحم.
  • الإمساك.
  • النفور من بعض الروائح.
  • احتقان الانف.

أعراض الحمل قبل الدورة

على الرغم من عدم تأخر الدورة الشهرية إلا أن هناك بعض الأعراض والعلامات التي قد تشير لحدوث الحمل قبل الدورة وتشمل:

  • الشعور بالتعب والغثيان
  • تغير اللون حول حلمة الثدي وعدم تحمل لمسة
  • زيادة الحساسية تجاه الروائح
  • كثرة التبول
  • اضطرابات في المعدة مثل الانتفاخ والغازات
  • ارتفاع حرارة الجسم
  • إفرازات مخاطية من الرحم

اختبار الحمل الطبي

يمكنكِ الكشف عن الحمل والتأكد منه عن طريق استخدام الاختبارات الطبية المنزلية أو الرقمية، وتشمل أنواع الاختبارات الطبية الآتي:

اختبار الحمل المنزلي

وينقسم اختبار الحمل المنزلي إلى نوعين أساسين وهما:

ADVERTISEMENT
  • شريط اختبار الحمل.
  • جهاز فحص الحمل.

اختبار الحمل الرقمي

وهو عبارة عن اختبار حمل رقمي يستخدم لقياس نسبة هرمون الحمل في الجسم، ومن خلال النسبة يتم معرفة التأكد من وجود حمل ومعرفة أسابيع الحمل.

كيف اعرف اني حامل بالطرق المنزلية؟

يمكن اختبار الحمل في المنزل بواسطة الأشياء الموجودة في منزلك دون استخدام أجهزة أو اختبارات الحمل الطبية، وذلك عن طريق الآتي:

اكتشاف الحمل عن طريق الملح

شاع في الطرق التقليدية للكشف عن وجود حمل أم لا استخدام اختبار الحمل بالملح في المنزل، لكن رغم بعض التجارب الشخصية في تلك النقطة والتي أثبتت وجود الحمل عند بعض الحالات، إلا أنه لم يتم التأكد من صحة ودقة نتائج هذا الاختبار بطريقة علمية حتى الآن، ولم يسفر البحث عن وجود دلائل مؤكدة صحة اختبار الحمل بالملح ودقة نتائج، حيث أنه بحاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث العلمية للبت في هذا الأمر.

ADVERTISEMENT

اختبار الحمل بالكلور

استخدمت النساء في العصور القديمة الكلور للتأكد من حدوث حمل وفي بعض الأحيان كانوا يلجأون للخل أيضًا، ولكن ما هي إلا تجارب واجتهادات شخصية، وعلى الرغم من نجاحها وفقًا لتجارب البعض، إلا أنه لم يثبت فاعلية الأمر من قبل الأبحاث أو الدراسات بعد.

كيف اعرف اني حامل بالزيت؟

لا توجد أي مصادر علمية مؤكدة لاختبار الحمل عن طريق استخدام زيت الزيتون وإضافته إلى البول، ولكن كان يتم استخدام هذه الطريقة المنزلية القديمة في بعض الأحيان عند الأسلاف والقدماء، ولكن لا يُفضل اللجوء إلى هذه الاختبارات واستخدامها في حال توفر الحلول الطبية.

كيف اعرف اني حامل بالبصل؟

أحياناً تنتظر النساء الإجابة عن سؤال كيف اعرف اني حامل، وذلك من خلال بعض الطرق المنزلية، رغبة منهن في استخدام طرق سريعة في المنزل للتأكد، ولكن يجب التأكيد أن هذه الطرق لم يتم إثباتها علمياً وليس لها أساس من الصحة، ومن ضمنها اختبار الحمل باستخدام البصل، ولكن لا تلجأي إلى هذه الطريقة بدون استشارة الطبيب حتى لا تتسببي في إيذاء نفسكِ.

ADVERTISEMENT

كيف اعرف اني حامل بالمعجون؟

هل تصدقين أن هناك بعض النساء اللواتي يستخدمن معجون الأسنان لاختبار حدوث الحمل من عدمه؟ حيث كانوا يعتمدون في ذلك على خلط المعجون والبول معاً وانتظار رؤية النتيجة، ولكن لا تعتبر طريقة فعالة ومؤكدة ولا توجد أبحاث علمية أو دراسات تؤكد هذا الأمر، والأفضل هو استخدام اختبارات الحمل الموثوق بها والمعتمدة طبياً.

كيف أعرف أني حامل بدون تحليل؟

بعد حدوث الحمل وتخصيب البويضة تظهر بعض أعراض وعلامات الحمل لدى المرأة، مما يساعد في معرفة حدوث الحمل قبل إجراء التحليل، وتشمل طرق التأكد من الحمل بدون تحليل الآتي:

علامات الحمل من العين

اختبارات الحمل بالتأكيد هي الطريقة الأفضل والأمثل للكشف عن حدوث الحمل، ولكن كانت تلاحظ بعض النساء التغييرات في العينين لمعرفة حدوث الحمل، حيث كانوا يعتقدون أن المرأة الحامل يكون لديها عينين عميقتين وتكون جفونها متدلية، ولكن لا توجد مصادر علمية تؤكد صحة هذا الأمر.

ADVERTISEMENT

كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن

كانت تلجأ بعض النساء قديمًا إلى سماع نبض البطن والتأكد من خلاله حدوث الحمل، وذلك اعتقاداً منهم أنه عند عدم وجود نبض في البطن يكون هناك حمل، ولكن على الرغم من نجاح بعضهن في معرفة الحمل من خلال تلك الطريقة إلى أنه ينصح باتباع الطرق العلمية الطبية.

كيف اعرف اني حامل من السره

كانت النساء قديماً يستخدمن بعض الطرق المنزلية للكشف عن الحمل، والتي من بينها الدق على منطقة السرة ومعرفة حدوث الحمل من عدمه من خلال الصوت المسموع منها، وبعد التجارب الشخصية أكدت الأمر، ولكن هي طريقة غير مثبتة علمياً ولا يمكن الاعتماد على نتيجتها.

علامات الحمل من لون البول

تعتقد بعض النساء أنه يمكن معرفة حدوث الحمل من خلال ملاحظة تغير لون البول، على اعتبار أن لون البول لدى الحامل يصبح داكن عن لون البول للشخص الطبيعي، ولكن لا يحدث ذلك عادة إلا في فترات الحمل المتأخرة، ولا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة للتأكد من حدوث الحمل أو عدمه.

كيف تبدو افرازات بداية الحمل

بعض النساء يتأكدون من حدوث الحمل عن طريق التحقق من الإفرازات المهبلية، حيث تكون افرازات الحمل او افرازات بداية الحمل بالأخص بيضاء ومخاطية بعض الشيء وبدون رائحة، وتكون نتيجة لزيادة إنتاج هرمون الأستروجين لدى المرأة الحامل، وتكون في شكل أو صورة كريمية أو لبنية، وغالبًا أيضًا ما تحدث تلك الإفرازات بكثرة قبل موعد نزول الحيض.

كيف اعرف اني حامل بولد أو بنت أو توأم؟

هناك بعض النساء التي تبحثن عن طرق ووسائل تحديد جنس المولود بسهولة في المنزل بدون اللجوء لطبيب، ولكن لم يتم التأكد من صحة هذه الطرق علميًا على الرغم من نجاح بعض التجارب الشخصية، وننصح بالقيام بفحص طبي موثوق لتحديد نوع الجنين، وتشمل الطرق المنزلية الآتي:

كيف اعرف انى حامل بولد

هناك العديد من العلامات والاختبارات القديمة التي اسُتخدمت لتحديد جنس الجنين من قبل الجدات، ولكن لا يوجد أي دليل علمي يؤكد صحة ذلك على الرغم من نجاح البعض فيها، فالطريقة الوحيدة للتأكد ومعرفة جنس الجنين هي الفحص الطبي، وطريقة إجراء الاختبار لمعرفة إن كنت حامل بولد هي الآتي:

  • احضري كوبًا بلاستيكيًا شفاف اللون
  • ضعي داخله ملعقة صغيرة من ملح الطعام
  • ثم ضعي عينة من البول ما يقارب نصف الكوب تقريبًا
  • ثم اتركيها لمدة 4 دقائق وانتظري

فإذا انتشرت الفقاقيع على سطح البول فهذا يعني أنكِ حامل بولد، ولكن إن لم يحدث أي تغيير فيعني أنكِ حامل ببنت.

كيف اعرف اني حامل ببنت

استخدمت النساء قديمًا اختبار صودا الخبز لتحديد جنس الجنين ولكن لم يثبت فاعلية هذه الطريقة علميًا، ولكن نجحت في بعض الحالات، ولإجراء الاختبار في المنزل عليكي بالتالي:

  • إحضار كوبًا بلاستيكيًا شفافًا
  • ثم املئيه بالبول حتى نصفه ولكن استخدمي بول الصباح لأنه يكون مركز عن البول المسائي المختلط بالسوائل والماء
  • ثم ضعي في الكوب كمية من صودا الخبز وانتظري

فإن لم يحدث فوران في الكوب فهذا يعني إنكِ حامل ببنت، ولكن إن حدث فوران فهذا يعني بإنكِ حامل بولد، حيث يعمل هذا الاختبار على اكتشاف الأحماض الموجودة في البول، فحمضية البول تشير للحمل بولد، ولكن لا توجد أبحاث أو دراسات تؤكد صحة ذلك، لذا لمعرفة جنس الجنين بشكل أكيد عليك إجراء فحص طبي.

اقرئي أيضًا: علامات الحمل ببنت

كيف اعرف اني حامل بتوأم

يمكنك اكتشاف الحمل بتوأم عن طريق استخدام تحليل الحمل الرقمي الذي يقيس نسبة هرمون الحمل في الجسم، حيث تتراوح نسبة هذا الهرمون للطفل الواحد من 70 إلى 750 ميكرومتر/مل، حيث تزاد تلك النسبة عند الحمل بتوأم، ويمكنكِ اكتشافها في المراحل المبكرة من الحمل حيث تتراوح ما بين 200 إلى 1750 ميكرومتر/مل، والنتائج تكون أفضل بعد 7 أو 8 أيام من الحمل.

أسئلة شائعة

وفي النهاية وبعد معرفتك إجابة سؤالك كيف اعرف اني حامل بكل الطرق المنزلية والطبية وكذلك عن طريق التغيرات الجسدية، عليك عند التأكد من حملك التوجه للطبيب على الفور وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامتك وسلامة الجنين، وعليك الاهتمام بصحتك جيدًا.

كيف أعرف اني حامل من أول يوم حمل؟

يمكن اكتشاف حدوث الحمل في أول يوم بمجرد حدوث تلقيح البويضة من خلال بعض العلامات التي قد تحدث، وقد تعطي إشارة للمرأة باحتمال حدوث الحمل، منها ارتفاع حرارة الجسم، أو حدوث نزيف بسيط وقت زرع البويضة ويعرف بنزيف انغراس البويضة، وبعض التقلصات التي تحدث أسفل البطن أو الظهر أو الحوض.

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة؟

يمكنك معرفة حملك من خلال اكتشاف أعراض الحمل المبكرة مثل تحجر أو تورم الثديين، الشعور بغثيان مع قيء أو بدونه، كثرة التبول والشعور بالتعب والنعاس، أو عن طريق ملاحظة التغيرات الجسدية مثل لون البول أو فحص السرة أو نبض البطن أو من خلال العين، أو أيضًا من خلال إجراء الاختبار الطبي المنزلي للحمل باستخدام التحليل الرقمي أو شريط الحمل، أو من خلال استخدام الاختبارات المنزلية مثل معرفة الحمل بالملح أو البصل وغيرها من الاختبارات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد