ما هي علامات الحمل من الوجه؟

علامات الحمل من الوجه
علامات الحمل من الوجه

نمو البطن والغثيان والدوخة من أعراض الحمل المبكرة، ولكنها ليست الأعراض الوحيدة التي تشير لحدوث الحمل، فهناك بعض الإشارات التي تخبرك بأنكِ حامل من خلال وجهك، اعرفي في هذا المقال علامات الحمل من الوجه بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

سبب ظهور علامات الحمل من الوجه

السبب في ظهور علامات الحمل من الوجه هو التقلبات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، حيث التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون تؤثر على الجلد عند جميع النساء الحوامل، ولكن ما هي علامات الحمل من الوجه؟

علامات الحمل من الوجه

علامات وأعراض الحمل هي أكثر من مجرد زيادة في الوزن أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام، فقد يحدث تغييرات في بشرتك تشير للحمل أيضًا، فبعض النساء قد تزيد كثافة شعورهن أو تكتسب وجنتهن اللون الوردي.

أما بالنسبة للبعض الآخر فقد يؤدي الحمل إلى ظهور البثور وتغير لون البشرة وبعض التغييرات الأخرى في الجلد وقد تصبن بالدوالي، وفي أحيانًا أخرى قد يسبب حساسية مفرطة تجعلك غير قادرة على ارتداء الحُلي الخاصة بك أو منتجات تجميل البشرة، وتشمل علامات الحمل من الوجه الآتي:

ADVERTISEMENT

بشرة صافية ومتوهجة

يعتقد العلماء أن هرمونات الحمل والزيوت الموجودة في البشرة وزيادة حجم الدم بنسبة 40٪ يجعل بشرة المرأة الحامل تبدو أكثر إشراقًا أثناء الحمل، حيث توفر التغيرات الهرمونية في الحمل المزيد من الأكسجين والمواد المغذية وتمدها لجميع أعضاء الجسم بما في ذلك الجلد، كما أن زيادة الوزن التي تملأ البشرة وتشدها تجعلها تبدو ناعمة هو سبب إضافيًا لتوهج البشرة وصفائها.

حبوب ورؤوس بيضاء وسوداء

من علامات الحمل من الوجه هو ظهور الحبوب، حيث تؤدي الزيادة التي تحدث في مستويات البروجسترون إلى زيادة إنتاج الزهم (زيوت البشرة)، مما يتسبب في ظهور الحبوب، لذا اختاري منتجات حب الشباب بعناية أثناء الحمل، وتجنبي المنتجات التي تحتوي على الريتينول والريتينويدات وحمض الساليسيليك بسبب احتمالية حدوث تشوهات خلقية للجنين.

حيث أن الريتينول والريتينويدات هم من مشتقات فيتامين أ، ويمكن أن يتسبب فيتامين أ الفموي بجرعات عالية في حدوث تشوهات خلقية خطيرة للأجنة، ولكن من غير المحتمل أن يؤذي الريتينول أو الريتينويد الموضعي الجنين، ولكن لا توجد تصريحات تتعلق بإمكانية استخدام هذه المكونات أثناء الحمل.

بينما ينصح الأطباء باستخدام البنزويل بيروكسايد بدلاً من المواد السابقة، أو بعض العلاجات الموضعية الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي والخزامى، كما أكدوا أن العلاجات الأخرى لحب الشباب مثل علاجات الضوء النبضي المكثف (IPL) وتقشير الجلد الدقيق آمنة أيضًا أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

بقع جلد داكنة

تصاب حوالي نصف النساء الحوامل بالكلف والذي يظهر على شكل بقع كبيرة داكنة على وجوههن، حيث يُطلق عليه أحيانًا اسم “قناع الحمل” فهو من علامات الحمل من الوجه، وعادة ما يوجد هذا الكلف المفرط بشكل متماثل على الخدين والأنف والجبهة، وزيادة مستويات الهرمونات أثناء الحمل هو أحد العوامل المتسببة في ظهوره.

حيث أن هرمون الاستروجين والبروجستيرون وهرمون تحفيز الخلايا الصبغية (الذي يوحد لون البشرة) يكون أعلى خلال الثلث الثالث من الحمل مما يزيد من احتمالية الإصابة بالكلف، وللوقاية من كلف الحمل أو منع تطوره هناك بعض الخيارات القليلة التي يمكنك اتباعها منها تجنب أشعة الشمس، واستخدم واقٍ للشمس واسع الطيف (الذي يحجب الأشعة فوق البنفسجية A وB).

بعد الولادة والانتهاء من الرضاعة الطبيعية يمكنك استخدام منتجات التفتيح التي تحتوي على عرق السوس أو فيتامين سي أو حمض الكوجيك أو الصويا أو الريتينول.

زيادة كثافة الشعر

عادة تنمو كل شعرة لمدة 2-6 سنوات ثم تبقى لبضعة أشهر قبل أن تتساقط، لكن شعر المرأة الحامل يبقى لفترة أطول قبل أن يتساقط مما يؤدي إلى زيادة كثافة شعرها.

ADVERTISEMENT

الشعر في كل مكان

النمو السريع للشعر لن يتوقف عند رأسك فقط بل ستجدين الشعر ينمو سريعًا في مناطق أخرى في جسمك منها وجهك وخط البكيني والإبط والساقين، يمكنك حينها استخدام كريمات إزالة الشعر ولكن للمناطق الصغيرة مثل فوق الشفاه، وتجنبي استخدامها لخط البكيني.

وذلك لاحتواء هذه المنتجات على مواد كيميائية نشطة مثل مسحوق كبريتيد الباريوم وثيوجليكولات الكالسيوم، والتي يمكن امتصاصها في مجرى الدم وبالتالي تؤثر على الجنين، فلم يتم اختبارها بعد وإثبات أنها آمنة للاستخدام أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

سيبدأ الشعر الذي نمى أثناء الحمل في التساقط بعد حوالي 3 إلى 6 أشهر من الولادة، وهي حالة تعرف باسم تساقط الشعر الكربي، لذا لا تتعجلي بحجز جلسات إزالة الشعر بالليزر ودعي الأمور تعود إلى طبيعتها أولاً فقد لا تحتاجين لتلك الجلسات.

زيادة حساسية البشرة

مشاعرك ليست الشيء الوحيد الحساس خلال هذه الأشهر التسعة، حيث يمكن للحمل أن يجعل بشرتك أكثر حساسية تجاه كل شيء حتى المنتجات أو المواد التي لم تزعجك من قبل، لذا استخدمي منتجات لطيفة وخالية من العطور، واختبري دائمًا أي منتجات جديدة للعناية بالبشرة على معصمك أو خلف أذنك قبل استخدامها.

الزوائد الجلدية

قد تكبر الشامات التي لديكِ بالفعل أو قد تظهر شامات أو زوائد جلدية جديدة، فبعض النساء قد يصبن بأورام حبيبية قيحية، أو أورام داكنة تسمى أيضًا بأورام الحمل، فعلى الرغم من أن معظمها غير ضار لكن عليكِ استشارة طبيب الأمراض الجلدية في أي وقت ترين فيه شامة جديدة أو بقعة أو رقعة صبغية جديدة أو متغيرة على وجهك.

يمكن أن تظهر سرطانات الجلد أثناء الحمل لذلك من الجيد أن يتم فحصها، فليس من السهل على الشخص العادي أن يعرف أيهما حميد، وإذا كانت الشامات غير ضارة انتظري حتى بعد الولادة لإزالتها لكن لا تؤخري العلاج إذا كانت سرطانية.

تنويه؛ بعد معرفتك لعلامات الحمل من الوجه، عليكِ عدم تناول أي أدوية أو اتباع أي وصفات مما ذُكرت في الفقرات السابقة للتخلص من حالة معينة لديكِ دون الرجوع لطبيب مختص والتأكد من تلائمها مع حالتك الصحية أولاً.

أسئلة شائعة

هل جفاف الوجه من علامات الحمل؟

نعم، قد تعانين من جفاف الجلد والشفتين خلال الحمل، ولكن عادة ما يكون عرضًا طبيعيًا للحمل ولا داعي للقلق بشأنه.

هل ظهور الحبوب في الوجه من علامات الحمل بولد؟

ظهور بثور أو حبوب في الوجه علامة من علامات الحمل العامة بسبب التغييرات الهرمونية والتقلبات التي تحدث أثناء الحمل، لكنها ليست علامة أكيد على الحمل بولد.

هل شحوب الوجه من علامات الحمل؟

نعم، شحوب الوجه من الممكن أن يكون نتيجة للإرهاق أو النوم غير الكافي أو القيء أثناء الحمل، أو قد يكون نتيجة لاحتياجك إلى المزيد من الحديد وحمض الفوليك لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة خلال الحمل.

هل انتفاخ الوجه من علامات الحمل؟

من المتوقع حدوث تورم طفيف أثناء الحمل ولكن إذا حدث تورمًا مفاجئًا في يديك ووجهك معًا فقد يكون ذلك علامة على تسمم الحمل.

هل اصفرار الوجه من اعراض الحمل؟

نعم، حيث يمكن أن تصاب الحامل بما يعرف بالركود الصفراوي في الكبد، مما يبطئ أو يوقف التدفق الطبيعي للصفراء من المرارة، ويسبب حكة واصفرار الجلد والعينين والأغشية المخاطية.

هل سواد الوجه من علامات الحمل؟

نعم، من الشائع ظهور بقع داكنة أثناء الحمل، وهي حالة تسمى الكلف وقد يُشار أيضًا إلى الكلف أحيانًا باسم قناع الحمل لأن البقع تظهر عادةً حول الشفة العليا والأنف وعظام الوجنتين والجبين على شكل قناع.

وفي النهاية وبعد أن عرفتِ ما هي علامات الحمل من الوجه وأسبابها، عليكِ عدم إهمال التأكد من الحمل من خلال الإختبارات الطبية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد