كيف اعرف اني حامل من لون البول قبل التحليل؟

كيف اعرف اني حامل من لون البول؟
كيف اعرف اني حامل من لون البول؟

كثرة التبول أو زيادة كميته من العلامات التي تشير لحدوث الحمل عند المرأة، ولكن هناك تساؤل لدى الكثير من هؤلاء النساء وهو كيف اعرف اني حامل من لون البول قبل إجراء أي تحاليل طبية؟ وهل ذلك يمكن؟ دعينا نكتشف ذلك سويًا ونعرف الإجابة الصحيحة والأكيدة على تلك الأسئلة من خلال هذا المقال.

ADVERTISEMENT

كيف اعرف اني حامل من لون البول؟

معرفة الحمل عن طريق البول في المنزل من الطرق المنزلية المنتشرة قديمًا عن النساء ولازالت حتى الآن هناك بعض النساء على الرغم من تطور اختبارات الحمل يلجأون لتلك الطريقة، وذلك اعتقادًا منهن أن من خلال تغير لون البول أو تفاعله مع بعض المواد يمكن الكشف عن حدوث الحمل، ولمعرفة إجابة كيف اعرف اني حامل من لون البول هناك طريقتين:

تغير لون البول

يحدث الكثير من التغييرات التي تتطرأ على الجسم وبعض الوظائف أثناء الحمل، والتي من بينها البول، حيث عند حدوث الحمل تصاب الحامل بكثرة التبول بل وتزيد كمية البول عن الوقت الطبيعي بدون حمل، كما أن لون البول يتغير ويصبح أغمق عن المعتاد أو أكثر ضبابية، ولكن ليس في جميع الأحوال يشير لحدوث الحمل بل يمكن أن يشير لحالة صحية أخرى.

ADVERTISEMENT

يمكن للبول أن يصبح لونه داكنًا عن اللون الطبيعي عند الإصابة بالجفاف وعدم وجود سوائل كافية في الجسم، حيث يصبح حينها البول أكثر تركيزًا، بينما لون البول الداكن أثناء الحمل نتيجة إنكِ تحتاجين إلى شرب الكثير من الماء عن الكمية الطبيعية، فعالرغم اعتقادك أنكِ تشربين الكمية المناسبة إلا أنها قد تكون غير كافية أيضًا، لذا يتحول لون البول ويصبح داكن عن قبل.

على الرغم من ذلك لا يجب الاعتماد على لون البول وتغيره لاكتشاف الحمل، فإنه أمر غير دقيق أو مثبت ويحتاج إلى مزيد من الأبحاث العلمية والدراسات للوصول للنتيجة الصحيحة، ولكي تتأكدين من حملك أو عدمه بشكل صحيح عليك استخدام اختبارات الحمل للحصول على النتيجة المضمونة.

ADVERTISEMENT

اختبار الحمل عن طريق تسخين البول

يتم اجراء اختبار الحمل عن طريق تسخين البول عن طريق الآتي:

  • استخدام نصف كوب من البول
  • احضار مقلاة ووضعها على النار
  • وضع البول داخل المقلاة حتى الغليان لبضع دقائق ثم ملاحظة النتائج

في حالة:

  • وجود سائل شفاف على سطح البول أو حدوث رغوة فهذا يشير إلى نتيجة إيجابية ويعني أنكِ حامل.
  • عدم حدوث أي تغير في البول أو وجود رغوة فهذا يشير إلى نتيجة سلبية ويعني عدم وجود حامل.

ما مدى دقة تحليل البول للحمل؟

اختبار البول للحمل عن طريق تسخينه أو ع طريق ملاحظة التغييرات التي طرأت على لون البول أو كثافته ما هي إلا طرق اٌستخدمت قديمًا، ولازال هناك بعض الناسء التي تستخدم هذه الطريقة للكشف عن الحمل، وعلى الرغم من مصادفة تأكد بعض الحالات من حملهم عن طريق تلك الطٌرق، إلا أنها غير دقيقة وغير مثبتة علميًا.

ADVERTISEMENT

متى يمكنني إجراء تحليل البول للحمل؟

لإجراء تحليل البول التقليدي للكشف عن حدوث الحمل، يجب استخدام البول الصباحي عند الاستيقاظ، حتى لا يكون قد تأثر بالسوائل اليومية ويقل تركيز العناصر والمواد الموجودة بداخله التي تكشف عن حدوث الحمل.

قراءة تحليل البول للحامل

لمعرفة نتيجة تحليل البول التقليدي الذي قومتي بإجرائه في المنزل من خلال الطريقة الأولى كل ما عليكِ هو ملاحظة هل تغير لون البول وأصبح داكن؟ هل تتبولين كثيرًا؟ وإذا كانت الإجابة نعم فهذا يعنيِ النتيجة إيجابية وأنكِ حامل، وإذا كان لا فالنتيجة سلبية ويشير لعدم وجود حمل.

بينما لمعرفة نتيجة الاختبار الثاني الذي يتم عن طريق تسخين البول، عليكِ ملاحظة التغييرات التي ستحدث بعد الغليان فإذا كان هناك رغوة أو سائل أبيض على سطح البول فهذا يشير لنتيجة إيجابية بالحمل، بينما إذا لم يحدث أي تغيير فهذا يشير لعدم وجود حمل.

ADVERTISEMENT

أسئلة شائعة

متى يظهر الحمل في البول؟

تنتج مشيمة المرأة عند حدوث الحمل هرمون يدعى hCG ومعروف بكونه هرمون الحمل، لذا يمكن الكشف عن هذا الهرمون من خلال اختبار البول عادةً يكون بعد يوم من غياب الدورة الشهرية، وتزداد مستويات هذا الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية خلال أول 8 إلى 10 أسابيع من الحمل.

ظهور سحابة في البول دليل على الحمل؟

ظهور سحابة في البول أو عكارة في البول ليس دليل على الحمل، فهو أمر غير صحيح علميًا، ولكن السبب الأقرب لوجود تلك السحابة هو الإصابة بعدوى المسالك البولية، والحامل من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بتلك العدوى، حيث نسبة 10% من النساء الحوامل يصابن بعدون المسالك البولية على الأقل مرة واحدة خلال الحمل.

هل تحليل البول للحمل يخطئ؟

تحليل البول عن طريق ملاحظة التغييرات التي طرأت عليه في المنزل أو عن طريق تسخينه هو طريقة غير علمية ونتيجتها غير مضمونة ولم يثبت صحتها وغير دقيقة للكشف عن الحمل، بينما تحليل البول عن طريق الاختبارات الطبية يكون صحيح نظرًا لأنه يعتمد على قياس نسبة هرمون الحمل الموجود في البول لدى المرأة.  

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لكِ عزيزتي القارئة إجابة سؤالكِ كيف اعرف اني حامل من لون البول، والاختبارات التي يمكن أن تساعدكِ، عليك عدم الاعتماد على الطرق أو الوسائل التقليدية والقديمة للكشف عن الحمل، وذلك لعدم وجود أدلة علمية كافية لتثبت صحتها، وكذلك لعدم دقة النتائج أيضًا عن تلك الاختبارات، وللتأكد من حملك عليكِ اللجوء إلى الاختبارات الطبية للحمل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد