أسباب الشعور بالبرد للحامل وكيفية علاجه

الشعور بالبرد للحاملتشعر أغلبية النساء بارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء الحمل، وأيضًا يعتبر الشعور بالبرد للحامل من الأمور الشائعة، التي تحدث بسبب زيادة كفاءة جسم بعض السيدات في تبريد نفسه، أو بسبب بعض العوامل الأخرى، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أسباب شعور الحامل بالبرد وكيفية علاج ذلك.

ADVERTISEMENT

أسباب الشعور بالبرد للحامل وعلاجه

تشعر الحامل بالبرد لعدة أسباب محتملة، وفيما يلي سنوضح بعض هذه الأسباب:

1. ضغط الدم المنخفض

تعاني حوالي 10% من السيدات من ضغط الدم المنخفض أثناء الحمل، ومن أعراضه الشعور بالبرد والغثيان والدوخة، والرؤية المشوشة وفقدان الوعي.

ADVERTISEMENT

وفي حالة ظهور هذه الأعراض مع الشعور بالبرد، ننصح بزيارة الطبيب لضبط نسبة ضغط الدم، أما في حالة انخفاض ضغط الدم مع عدم الشعور بالتعب، لا يوجد حاجة للقلق لأن جمعية القلب الأمريكية تشير إلى عودة انتظام ضغط الدم في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، مع مراعاة الحفاظ على شرب الماء والسوائل لترطيب الجسم، والوقوف بهدوء بعد الجلوس لفترة طويلة، تجنبًا للشعور بالدوخة وفقدان الوعي.

2. الأنيميا

تزيد احتمالية إصابة الحوامل بنوع من الأنيميا تسمى بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، لأن أثناء الحمل يحتاج جسم المرأة ضعف نسبة الحديد، اللازم لنقل الدم الغني بالأكسجين للأم والجنين، ومن أعراض هذه الأنيميا الشعور بالبرد، وعدم انتظام ضربات القلب والبشرة الشاحبة، وضيق التنفس والإعياء.

ADVERTISEMENT
اقرئي المزيد عن علاج الأنيميا للحامل

3. قصور الغدة الدرقية

تعاني أكثر من 5% من السيدات الحوامل من قصور الغدة الدرقية، الذي ينتج عن عدة عوامل مثل تضرر الغدة الدرقية بسبب نقص بعض العناصر الغذائية مثل اليود، أو بسبب العلاج الإشعاعي، ويصاحب قصور الغدة الدرقية بعض الأعراض مثل الشعور بالبرد، والتعب والإمساك والاكتئاب.

يتم علاج هذه المشكلة الصحية بتناول بدائل هرمون الغدة الدرقية، وهي من العلاجات الآمنة للأم والجنين، رغم أنه لا يجب تناولها مع فيتامينات قبل الولادة، لأن المعادن بهذا الفيتامين تصعب من امتصاص الجسم لهذا الهرمون.

4. قلة النوم

هناك العديد من العوامل التي تؤثر سلبًا على جودة النوم للحوامل، مثل آلام الظهر والحموضة وكثرة التبول، وتؤدي قلة النوم للحامل إلى عدم قدرة الجسم على ضبط درجة حرارته.

ADVERTISEMENT

ولعلاج قلة النوم أثناء الحمل ننصح بما يلي:

  • شرب الماء والسوائل أثناء النهار، لتقليل مرات دخول الحمام أثناء الليل.
  • إذا كانت قلة النوم ناتجة عن الحموضة، ننصح بتجنب تناول الأطعمة الحارة والمقلية والحمضية بوجبة العشاء.
  • تجنب تناول مشروبات تحتوي على الكافيين، في فترة ما بعد الظهر.

5. القلق

أشار أحد التقارير العلمية سنة 2019، أن ربع النساء يعانين من القلق أثناء الحمل، وينتج عن الشعور بالقلق عدة أعراض، مثل الشعور بالبرد والغثيان والتعرق سرعة ضربات القلب.

يمكن التخفيف من القلق أثناء الحمل، من خلال التحدث مع الشريك أو أحد المقربين، عن مخاوف أثناء فترة الحمل وما بعدها، كما يمكن استشارة الطبيب النفسي.

ADVERTISEMENT

6. العدوى

قد يرجع سبب الشعور بالبرد والقشعريرة أثناء الحمل، للإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية، وفي هذه الحالة لابد من سرعة استشارة الطبيب المختص، لوصف العلاج المناسب، تجنبًا لتعرض الأم أو الجنين لأي مضاعفات صحية خطيرة، وأيضًا لابد من شرب كمية كافية من السوائل والراحة التامة.

الوقاية من الشعور بالبرد للحامل

لتجنب الشعور بالبرد أثناء فترة الحمل ننصح بما يلي:

  • تجنب كثرة الاختلاط بالآخرين، وغسل اليدين دائمًا، تجنبًا للإصابة بالعدوى.
  • سرعة استشارة الطبيب عند ظهور أي علامات للإصابة بالعدوى، مثل التعب غير المعتاد أو عدم التئام جرح عميق، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ارتداء الملابس المناسبة لحالة الطقس.
  • النوم بغرفة ذات درجة حرارة معتدلة، واستخدام البطانية عند الحاجة لتجنب الشعور بالبرد والقشعريرة.
  • إجراء فحص للدم، لقياس وظيفة الغدة الدرقية، في فترة مبكرة من الحمل.

شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين

هناك بعض الخرافات التي تدعي بأن الشعور ببرودة القدمين أثناء الحمل يعني الحمل بولد، ولكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت صحة ذلك.

ADVERTISEMENT

وبعد التحدث عن أسباب الشعور بالبرد للحامل وعلاجه، ننصح بسرعة استشارة الطبيب، في حالة استمرار الشعور بالبرد أو القشعريرة أثناء الحمل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد