أعراض الاجهاض المنذر وأسبابه ومتى يزول خطره؟

الاجهاض المنذر

ADVERTISEMENT

كثير من السيدات يتعرضن لخطر الإجهاض المنذر خلال الشهور الأولى من الحمل، ولهذا يرغبن في معرفة أعراضه، وأهم أسبابه، ومتى ينتهي خطره، وإذا كنت إحداهن، يمكنك متابعة مقالنا الذي يتناول كل ما يتعلق به.

ما هو الاجهاض المنذر؟

هو أحد أنواع الإجهاض، وتم الإشارة له بهذا الاسم بسبب احتمالية حدوث عملية الإجهاض خلال الأسابيع الـ 20 الأولى من الحمل. حدوث هذا النوع لا يعني حدوث الإجهاض بالضرورة، حيث أن 50% من الحالات التي تتعرض له يكتمل حملهن للنهاية، ويمكن أن تتعرض نسبة ما بين 20% إلى 30% من الحوامل لهذا النوع من الإجهاض.

ADVERTISEMENT

علامات الإجهاض المنذر

قد تتساءلين هل تختلف أعراض الإجهاض العادي عن علامات هذا النوع من الإجهاض، في الحقيقية قد تختلف أعراض الاجهاض المنذر قليلاً، حيث يمكن أن يتسبب في النزيف المهبلي الخفيف، وتقلصات غير قوية في منطقة البطن، وألم الظهر غير القوي أو الخفيف.

في حالة كانت هذه الأعراض قوية جداً أو شديدة، وكان عنق الرحم مفتوحاً، فسيصبح حدوث عملية الإجهاض أمراً لا مفر منه، ولكن إذا كان عنق الرحم مغلقاً وكانت الأعراض خفيفة ومحتملة، فيمكن أن يستمر الحمل للنهاية.

ADVERTISEMENT

لون دم الإجهاض المنذر

يتميز دم الإجهاض المنذر بعدم احتوائه على أي أنسجة جنينية، وأنه يكون على هيئة إفرازات مهبلية تظهر باللون البني، وغالباً ما يكون النزيف الناتج عن الإجهاض المنذر خفيفاً أو تبقيع خفيف.

في حالة ظهر دم الإجهاض على شكل تجلطات أو أنسجة أو في حالة كان النزيف يحتوي على تكتلات أو أغشية، فهذا يعني تحول الإجهاض المنذر إلى إجهاض كامل ينتهي بفقدان الجنين.

اسباب الاجهاض المنذر

الأسباب الأكيدة لحدوث الاجهاض المنذر لا يمكن الجزم بها، ولكن قد تتداخل بعض العوامل والعادات معاً لتزيد من خطر هذا النوع من الإجهاض، وتتمثل هذه العوامل في:

  1. إذا كان عمر الأم كبيراً أو يزيد عن 35 عاماً.
  2. إذا أصيبت الأم بأحد أشكال العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  3. إذا كانت الأم مصابة بأحد الأمراض المزمنة كأمراض ارتفاع الدم والسكري.
  4. إذا كانت الأم تعاني من زيادة الوزن.
  5. إذا تعرضت الأم لإصابة في البطن.
  6. بعض أنواع الأدوية.
  7. شرب الكثير من المشروبات التي تحتوي الكافيين.
  8. التدخين وتعاطي الممنوعات.

قد تتداخل بعض العوامل الأخرى والتي لا يمكن التحكم بها، لتجعل من حدوث هذا النوع من الإجهاض أمراً أكيداً، ولعل أشهر هذه العوامل وجود مشاكل في الكروموسومات، وجود مشاكل في عنق الرحم أو تركيب الرحم، مشاكل المشيمة.

ADVERTISEMENT

متى يزول خطر الإجهاض المنذر؟

بنهاية الأسابيع العشرين الأولى من الحمل، قد ينتهي خطر الإجهاض المنذر، كما تنخفض نسبة حدوث الإجهاض مع تقدم الحمل، فمع نهاية شهرك الثالث أي بعد مرور 12 أسبوع، تقل فرص الإجهاض، وتصبح نسبة حدوثه هي 5% فقط.

وحالات الإجهاض المتأخرة، والتي تحدث بعد مرور عشرين أسبوع على الحمل، يطلق عليها اسم ولادة جنين ميت، وهي حالة لا تحدث إلا بمعدل ولادة واحدة من أصل 160 ولادة، أي أنها من الحالات غير الشائعة.

علامات توقف الإجهاض المنذر واستمرار الحمل

يجب عليك التوجه لطبيبك على الفور من أجل الخضوع للفحص في حالة تعرضت للنزيف، وشككتِ أن هذا النزيف قد يكون علامة على الإجهاض، حيث يمكن أن تساعد الفحوصات في التأكد من سلامة الحمل، ويمكن أن تتأكدي من استمرار الحمل من خلال العلامات التالية:

ADVERTISEMENT
  • تواجد كيس الحمل السليم غير الممزق.
  • ارتفاع معدلات هرمون الحمل (HCG).
  • يكون هرمون البروجسترون مرتفعاً.
  • نبضات الجنين المستمرة داخل كيس الحمل.
  • يكون عنق الرحم مغلقاً.

علاج الاجهاض المنذر

إلى الآن لم يتم التوصل لعلاج قد يمنع حدوث الإجهاض نهائياً، ولكن هناك بعض الطرق التي قد يستخدمها الأطباء للتخفيف من خطر الإجهاض ولحماية الحمل، وتتمثل هذه الطرق في:

  • زيادة هرمون الحمل عن طريق هرمون البروجسترون على شكل حقن، ويعمل الهرمون على تثبيت الحمل وزيادة استقراره.
  • الحفاظ على عنق الرحم مغلقاً من خلال عمليات ربط عنق الرحم التي تمنع اتساعه.
  • حماية الأطفال الذين يحملون عامل ريسيس إيجابي بينما تحمل الأم عامل ريسيس سلبي من خطر الأجسام المضادة التي يكونها جسم الأم، حيث تعمل هذه الأجسام على مهاجمة الخلايا الجنينية، وذلك من خلال استخدام الغلوبولين المناعي.

سيحرص الطبيب المعالج على أخذ المزيد من الاحتياطات لتجنب الإجهاض منها وقف النزيف، وعلاج الحالات المزمنة والتي قد تزيد من الخطر مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، هذا بالإضافة لبعض الإرشادات الهامة، فسينصحك الطبيب بتجنب إدخال أي شيء إلى المهبل كالدش المهبلي والسدادات القطنية، وكذلك سينصحك بتجنب العلاقة الزوجية حتى تستقر الحالة ويزول الخطر.

كيفية نوم حالات الإجهاض المنذر

في الحقيقة الدراسات والأبحاث التي تم القيام بها فيما يتعلق بتأثير النوم والراحة على منع الإجهاض، لم تقدم دليلاً على فاعلية هذه الطريقة، وبالرغم من هذا لا يزال بعض الأطباء يطلبون من الحوامل الراحة في السرير، لأن إجهاد الجسم الشديد قد يؤدي للإجهاض.

ADVERTISEMENT

لن تحتاجي للالتزام بوضعية معينة خلال نومك في حالة كنت تعانين من خطر الإجهاض المنذر في الثلث الأول من حملك، فخلال الراحة في السرير كل ما عليك فعله هو اختيار الوضعية التي تشعرك بالراحة، ولكن إن كنت تبحثين عن وضع يمكن أن يساعدك في الاستعداد للشهور القادمة من الحمل، فما عليك إلا أن تقومي بالنوم على جنبك أو على ظهرك.

مدة الإجهاض المنذر

يختلف الوقت الذي قد يستغرقه هذا الإجهاض من حالة لأخرى، فيمكن أن يكون لعدة أسابيع أو عدة أيام، وبعدها قد يكتمل الحمل أو ينتهي مع حالات أخرى.

الفرق بين دم الدورة ودم الاجهاض المنذر

يمكنك معرفة الفرق بين دم الدورة ودم الاجهاض المنذر من خلال علامات أهمها التالي:

ADVERTISEMENT
  1. تتميز الدورة الشهرية بكثافة النزيف في أيام معروفة لك وقد يكون خفيفاً في أياماً أخرى على عكس دم الاجهاض المنذر الذي يكون متوسطاً أو خفيفاً، كما يكون ألمه خفيفاً في بدايته.
  2. لون دم الدورة معروف، فإما يظهر بلون بني أو وردي، ظهور الدم بلون آخر يعني احتمالية حدوث الإجهاض.
  3. أعراض الدورة الشهرية الخاصة بك تكون مشابهة لدورتك السابقة، مما يعني أنها ستحدث في نفس توقيت الشهر الماضي وبنفس المدة.
  4. الإجهاض يكون مصحوباً بألم شديد، ولا يحدث إلا في حالة تحول الإجهاض المنذر لإجهاض كامل نتيجة فتح عنق الرحم.
  5. خروج أنسجة مهبلية يعني إجهاض الجنين نتيجة فتح عنق الرحم، وهذه الأنسجة لا تتواجد في حالة الدورة الشهرية.

والآن في ختام مقال اليوم عن الاجهاض المنذر وأهم الأعراض المميزة له، ننصحك عزيزتي بتجنب العوامل التي ذكرناها في المقال والتي قد تزيد من احتمالية تعرضك له، ونذكرك بضرورة الالتزام بتوجيهات الطبيب الخاص بك، وذلك حتى تمر هذه المرحلة الخطرة بسلام، وفي النهاية ندعو الله أن يمنحك الصحة والعافية، وأن يرزقك الذرية الصالحة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد