علامات الاجهاض في أشهر الحمل المختلفة

علامات الاجهاضيعتبر الإجهاض من الحالات الشائعة نوعاً ما، ويمكن أن يحدث في مراحل مختلفة، وقد تتعرض له السيدات دون أن يشعرن بذلك، فما هي علامات الاجهاض؟ وما هي أهم أعراضه؟ وهل تختلف علامات الاجهاض في الشهر الأول عن الشهر الثاني؟ تابعينا لتعرفي الإجابة بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

علامات الاجهاض

يمكن أن تتعرض الحامل لبعض العلامات والتي قد تكون إحدى علامات الاجهاض المبكرة، لذا وجب عليها الانتباه في حالة تعرضت لأي منها:

  • النزيف المهبلي.
  • خروج سوائل من المهبل.
  • تقصات البطن وآلامها بل قد تشبه تقلصات المخاض نفسها.
  • خروج بعض الأنسجة من المهبل.
  • آلام الظهر التي تختلف في شدتها ما بين الآلام الشديدة أو الخفيفة.
  • اختفاء آلام الثدي.

تذكري سيدتي أن الأعراض فد تختلف قليلا باختلاف مرحلة الحمل، وقد يكون اختفاء الم الثدي من علامات الاجهاض، وكذلك انخفاض باقي أعراض الحمل الأخرى، وفيما يلي نوضح لك أبرز الأعراض والعلامات في بعض مراحل الحمل، والتي قد دليلا على الإجهاض.

علامات الإجهاض قبل الدورة

يمكنك أن تعرفي إن كنت تتعرضين للإجهاض أو إذا كانت هذه دورتك الشهرية من خلال عدة علامات، أهمها فترة النزيف حيث يستمر النزيف لعدة أيام أو قد يستمر لأسبوعين على عكس الدورة الشهرية التي تعلمين عدد أيامها، كما أن شدة النزيف أيضاً تختلف حيث أنه يكون أثقل من نزيف الدورة، لكنه ما يزال أقل حدة من الإجهاض الذي قد يحدث بعد ذلك.

ADVERTISEMENT

ومن أبرز العلامات الأخرى والتي قد تدل على الإجهاض قبل الدورة التقلصات الأكثر شدة، وآلام الظهر التي تكون أكثر حدة من آلام الظهر المصاحبة للدورة، وكذلك تكون تقلصات البطن أشد من تقلصات البطن الناتجة عن الحيض.

اعراض الاجهاض في الشهر الاول

يمكن أن تتعرض الأم لعلامات الإجهاض في الأسبوع الأول والشهر الأول بصورة عامة دون أن تدرك ذلك، حيث يمكن أن تتشابه علامات سقوط الحمل فى الشهر الاول في هذه المرحلة المبكرة مع أعراض الدورة الشهرية العادية، ويطلق على الإجهاض الذي يحدث في الشهر الأول اسم الحمل الكيميائي، ويحدث قبل نهاية الأسبوع الخامس، حيث تشعرين بالتالي:

  • نزيف مهبلي قد يكون خفيف نوعا ما ولكنه أشد من نزيف الحيض.
  • خروج بعض التكتلات الخفيفة من المهبل.
  • ألم البطن وتقلصاتها.
  • لا يكون الحمل مصحوباً بأي من أعراضه المعروفة مثل القيء والغثيان.

لون دم الاجهاض في الاسبوع الاول

يختلف لون دم الاجهاض في الاسبوع الاول عن الدورة الشهرية، حيث يظهر باللون الأحمر الفاتح أو الوردي، أو قد يظهر باللون البني الذي يشبه القهوة.

نزول دم في الشهر الاول من الحمل هل هو اجهاض ؟

إن نزول دم في الشهر الاول من الحمل أو في الثلاثة شهور الأولى من الحمل، لا يعني بالضرورة حدوث الإجهاض، حيث أنه من الشائع حدوث حالة من التبقع أو النزيف الخفيف خلال هذه المرحلة من الحمل، ولكن في حالة حدوث نزيف شديد أو حاد يجب عليك استشارة طبيبك فورا ودون تأخير.

ADVERTISEMENT

علامات الإجهاض في الشهر الثاني

يعتبر الإجهاض في الثلث الأول شائع بدرجة كبيرة جداً، حيث تتعرض له نسبة لا تقل عن 12 % من السيدات، وقد تصل إلى 25% في بعض الحالات، وتكون أعراضه شبيهة جداً بأعراض الإجهاض العادية كالنزيف، والشهور بالتقلصات، وكذلك آلام البطن والظهر، ولكن ما يميز أعراض سقوط الجنين في الشهر الثاني أنها تكون مصحوبة بالتالي:

  • نزيف على شكل جلطات صغيرة.
  • خروج كيس مملوء بالسوائل أثناء الإجهاض، هذا الكيس المسئول عن تغذية الجنين.
  • خروج أنسجة حمراء داكنة، خاصة إذا حدث الإجهاض في نهاية الشهر الثاني.

أعراض الإجهاض في الشهر الخامس

الإجهاض في هذه المرحلة يكون ضئيل نسبيا، إلا أنه من الوارد حدوثه، ويمكن أن يؤدي هذا النوع إلى:

  • عدم القدرة على الشعور بحركة الجنين داخل الرحم.
  • خروج السوائل بكمية كبيرة من الجسم نتيجة إنفجار كيس الماء.
  • خروج كمية كبيرة من الأنسجة.
  • النزيف الشديد.

علامات الإجهاض المنذر

هذا النوع لا يعني حدوث الإجهاض، بل هو مؤشر لاحتمالية حدوث الإجهاض، حيث تتشابه أعراضه مع علامات الإجهاض المبكر، وغالباً ما تظهر الأعراض خلال الأسابيع الـ 20 الأولى من الحمل، وتتمثل أبرز علاماته في حدوث نزيف دون أن يحدث اتساع لعنق الرحم، أو دون أن يحدث تغير في كثافة عنق الرحم، بجانب التقلصات الخفيفة، والتي قد تسبب الإجهاض المبكر في حالة ازدادت شدتها وقوتها.

أعراض الإجهاض مع المثبتات

لا توجد دراسات أو أبحاث تؤكد قدرة المثبتات على منع الإجهاض خاصة مثبتات البروجستيرون، ولا توجد دراسات حول نتائج استخدام المثبتات على الأم والجنين، مما يعني أنه من الممكن التعرض لأعراض الإجهاض المختلفة مع استخدامها، وهذا يعني التعرض للنزيف المهبلي وباقي علامات الاجهاض الأخرى التي ذكرناها سابقاً.

ADVERTISEMENT

شكل إفرازات الإجهاض

تكون إفرازات الإجهاض على شكل سوائل شفافة أو وردية اللون، بينما يكون شكل قطع الإجهاض على هيئة أنسجة كثيفة، قد تظهر هذه القطع باللون البني أو الأسود نتيجة تراكم الدماء لفترة داخل الرحم، ومن ثم تبدأ بالخروج ببطء.

قد يكون نزيف الإجهاض شديد في بداية حدوثه، مما يعني استمراره لعدة ساعات، ثم يبدأ النزيف والإفرازات بالانخفاض مع الوقت.

ADVERTISEMENT

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن تعرفت على علامات الاجهاض في مراحله المختلفة، تذكري أنه من المهم الالتزام بتعليمات طبيبك خلال الحمل، وفي الختام ندعو الله أن يرزقك الذرية الصالحة والمعافاة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد