متى يمكن ممارسة الجماع بعد الاجهاض

الجماع بعد الاجهاضبعد الإجهاض ترغبين في ممارسة حياتك بصورة طبيعية، ولهذا تطرحين الكثير من الأسئلة التي قد تقلقك وتشغل تفكيرك، خاصة مع وجود ممنوعات خلال هذه الفترة، ولأن الجماع بعد الاجهاض قد يُمنع لفترة من الوقت، لابد أنك تتساءلين متى يمكنك ممارسة العلاقة الحميمة بعد الإجهاض؟ وغيرها من الأسئلة الهامة التي تتعلق بالجنس بعد الاجهاض، والتي نجيب عليها من خلال المقال، فتابعينا.

ADVERTISEMENT

الجماع بعد الاجهاض

يطلب منك الطبيب الانتظار لفترة قبل ممارسة الجماع بعد الاجهاض، وذلك لأن عملية الإجهاض تترك تأثيراً كبيراً على الجسم، حيث يتسبب الإجهاض في توسع عنق الرحم، وبالتالي تصبحين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ولهذا يجب عليك الابتعاد عن الجماع أو إدخال أي شيء في منطقة المهبل لفترة من الوقت وحتى توقف النزيف وإغلاق عنق الرحم.

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الإجهاض ؟

في الحقيقة ينصح بالتوقف عن العلاقة الحميمية حتى يتوقف النزيف الناتج عن الإجهاض، وهذا يعني أنه عليك تجنب العلاقة لمدة أسبوعين، بالتأكيد إن كنت ما زالت غير مستعدة نفسياً أو جسدياً للأمر، فيجب عليك الانتظار حتى تتعافي تماماً.

ADVERTISEMENT

وهناك بعض العوامل الأخرى التي قد تدفعك للانتظار لفترة أطول من أسبوعين قبل ممارسة العلاقة الزوجية بعد الاجهاض، ومن أشهر هذه العوامل:

  • حدوث إجهاض في فترة متأخرة من الحمل.
  • حدوث الإجهاض المنسي.

وعليك أن تعلمي عزيزتي بالرغم من أن أغلب الحالات قد يسمح لها بممارسة الجنس بعد الاجهاض خلال فترة قصيرة، إلا أن الأمر قد يختلف من سيدة لأخرى وحالة لأخرى، لذا فإن الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تحديد الفترة الزمنية المناسبة.

ADVERTISEMENT

متى يسمح بالجماع بعد عملية التنظيف ؟

في حالة كنت سيدتي ممن خضعن إلى عملية تنظيف الرحم بعد الإجهاض، فقد تحتاجين إلى يوم أو يومين فقط لممارسة حياتك، ولكن هذا لا يعني أنك ستكونين قادرة على ممارسة العلاقة الزوجية، فلا يسمح لك بممارستها إلا بعد توقف النزيف، والذي قد يتوقف بعد فترة من الوقت قد تكون ما بين إسبوع إلى إسبوعين، والكلمة النهائية بشأن التوقيت المناسب للجماع بعد عملية التنظيف تكون لطبيبك، لأنه الأدرى بحالتك.

هل يتغير شكل المهبل بعد الإجهاض ؟

مع بداية أغلب حالات الإجهاض يبدأ عنق الرحم بالاتساع تدريجياً، وذلك حتى يسمح بمرور البقايا والأنسجة الجنينية منه وإلى المهبل حتى يتم التخلص منها، لذا فإن التغير كله يحدث لعنق الرحم، الذي سرعان ما يعود لطبيعته بعد توقف النزيف، وكل ما يحدث للمهبل هو قيامه بطرد البقايا الرحمية، ولكن قد يتضرر المهبل أحياناً ويتعرض للإصابة بالعدوى بعد الإجهاض نتيجة عدم الالتزام بتعليمات الطبيب، لكن شكله لا يتغير ولا يتأثر بعملية الإجهاض نفسها.

الم الجماع بعد الاجهاض

بالرغم من أن جسمك يتعافى بالتدريج بعد عملية الإجهاض، فقد تكون تجربة الجماع الأولى لك بعد الإجهاض مؤلمة نوعاً ما، فقد تعانين عزيزتي من الم الجماع بعد الاجهاض لفترة قصيرة من الوقت، هذه الفترة قد تكون ما بين يوم إلى عدة أيام، وهذا طبيعي تماماً، ولكن إن استمر الأمر لأكثر من ذلك، فهذا يعني وجود مشكلة ما، فربما تعانين من:

ADVERTISEMENT
  • عدوى في الرحم أو عنق الرحم، والتي يمكنك التعرف عليها من خلال الشعور بالحمى والرعشة بالإضافة للإفرازات كريهة الرائحة.
  • وجود التصاقات في الرحم، وهي واحدة من المشكلات التي تنتج عن عملية الكحت.

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن عرفت كل ما ترغبين في معرفته عن الجماع بعد الاجهاض ومتى يمكن ممارسته؟ تذكري أن فترة بعض الإجهاض من الفترات التي تحتاج إلى عناية، لذا يجب عليك العناية بنفسك خلال هذه الفترة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد