تنظيف الرحم بعد الاجهاض طبياً وطبيعياً

تنظيف الرحم بعد الاجهاض بالطرق الطبية.. ومخاطر عملية الكحتلا شك أن التعرض للإجهاض من أكثر التجارب المؤلمة للمرأة، وعلى اختلاف أسباب حدوثه، ورغم ما يتركه من أثر نفسي سئ لفترة من الوقت، ولكن الإجهاض ليس نهاية العالم، ومن الممكن الحصول على حمل صحي بعد ذلك، ولكن بعد إتمام الإجراءات التي تساعد على التخلص من الآثار السيئة له والتي من أهمها تنظيف الرحم بعد الاجهاض بشكل جيد، والذي يتم عادة من خلال عملية الكحت في عيادة الطبيب، ولكن هل هناك طرق طبيعية أم يقتصر الأمر على الطرق الطبية؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

تنظيف الرحم بعد الاجهاض

يمكن تنظيف الرحم بعدة طرق بعضها جراحي، وبعضها قد يكون عن طريق الأدوية كبديل لعملية تنظيم الرحم، وتتمثل أهم الطرق في:

1. عملية تنظيف الرحم بعد الاجهاض

عملية تنظيف الرحم بعد الاجهاض

ADVERTISEMENT

لعل أشهر طريقة يتبعها الأطباء لتنظيف الرحم بعد الإجهاض هي عمليات التوسيع والكحت، كما أن هذه العملية من الممكن أن تُستخدم لأغراض طبية أخرى غير تنظيف الرحم، على سبيل المثال علاج النزيف الشديد بعد الولادة أو إزالة أورام عنق الرحم.

يقوم الطبيب في هذا الإجراء باستخدام أدوات صغيرة لفتح وتوسيع عنق الرحم، ثم يستخدم بعد ذلك أداة جراحية لإزالة أنسجة الرحم الموجودة بداخله بعد عملية الإجهاض، كما من الممكن استخدام إجراء الشفط، كما قد يوصي الطبيب بأخذ عينة من الرحم لتشخيص حالة معينة إذا كان هناك نزيف غير طبيعي في الرحم، أو نزيفاً مستمراً بعد انقطاع الطمث، أو مدى وجود خلايا غير طبيعية في بطانة الرحم يمكن أن تكون سرطاناً.

ADVERTISEMENT

2. ادوية تنظيف الرحم بعد الاجهاض

تبحث الكثير من السيدات اللاتي تعرضن للإجهاض عن حبوب تنظيف الرحم بعد الاجهاض، وذلك حتى يتجنبن القيام بالإجراء الجراحي، وتعتبر حبوب الميزوبروستول بديل عملية تنظيف الرحم، حيث يتم استخدامها بعد الإجهاض من أجل التخلص من البقايا التي قد تتواجد داخل الرحم.

وقد أثبتت حبوب الميزوبروستول قدرتها على التخلص من بقايا الإجهاض خلال 8 أيام، حيث تسبب تقلصات الرحم، وقد أثبتت حبوب تنظيف الرحم بعد الاجهاض فاعليتها، حيث نجحت مع 84 % من السيدات اللاتي قمن بتجربتها.

مخاطر تنظيف الرحم بعد الاجهاض بالادوية

بسبب التقلصات التي قد تسببها الحبوب قد تشعر بعض السيدات بآلام وتقصات البطن، مما قد يدفعهن لاستخدام مسكنات الأيبوبروفين من أجل تخفيف الألم، وهذا الأمر طبيعي تماماً ولا يدعو للقلق، ولكن في حالات نادرة لا تتخطى 1%، قد تسبب هذه الحبوب حدوث نزيف داخل الرحم أو حدوث عدوى بالرحم.

ADVERTISEMENT

3. ابرة تنظيف الرحم بعد الإجهاض

قد يصف الأطباء ابرة تنظيف الرحم بعد الإجهاض والمعروفة باسم حقن الأوكسيتوسين، حيث تساعد هذه الحقنة في التخلص من بقايا الإجهاض، وهي حقنة يتم إعطائها عن طريق الوريد.

مخاطر ابرة تنظيف الرحم بعد الإجهاض

كما هو الحال مع جميع الأدوية والحقن، يمكن أن تتسبب الحقنة في عدد من الآثار الجانبة ومنها:

  • الحساسية الشديدة.
  • النزيف الشديد.
  • تسارع ضربات القلب وعدم انتظامها.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • انتفاخ الجسم وتورمه.

في حالة شعرت بأي من هذه الأعراض يجب عليك التوجه للطبيب فوراً من أجل التعامل مع الحالة.

ADVERTISEMENT

هل يمكن تنظيف الرحم بعد الاجهاض بالأعشاب؟

هناك بعض الأعشاب التي يتم استخدامها لتنظيف الرحم بصفة عامة مثل الزنجبيل، وتوت العليق، وبعض أعشاب الطب الصيني، تُستخدم هذه الأعشاب لتنظيف وتطهير الرحم عموماً وتخفيف نزيف الحيض الثقيل وعلاج بعض أعراض سن اليأس.

ولكن لم يرد حتى الآن أنها تُستخدم في تنظيف الرحم بعد الإجهاض من الأنسجة الموجودة به، ولكن يظل التساؤل الأكبر بخصوص بعض الأعشاب، والتي قد تنصح بها الأمهات والجدات كطريقة مجربة وفعالة، ونناقش هذه الأعشاب وقدرتها فيما يلي:

الرشاد لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

يعتبر حب الرشاد من الأعشاب الممنوعة خلال الحمل، لأنه قد يسبب الإجهاض في حالة تم تناوله بكميات كبيرة، حيث أنه يسبب زيادة انقباضات وتقلصات الرحم، مما يعني أنه قد يساعد على التخلص من الدم الزائد بعد الإجهاض، إلا أنه لا يوجد دراسات صريحة تؤكد قدرته على تنظيف الرحم، لذا فلا يمكن استخدامه لهذا الغرض إلا بعد استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

الزعتر لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

الزعتر هو أحد الأعشاب التي قد تكون مضرة في حالة تم تناوله بكميات كبيرة خاصة للحوامل، حيث يسبب تناوله تقلصات وانقباضات الرحم المختلفة، كما أن له قدرة كبيرة على تخفيف الألم الناتج عن الدورة الشهرية، لذا إن كنت قد تعرضت للإجهاض وترغبين في استخدامه لتنظيف الرحم أو لتخفيف ألم النزيف الناتج عن الإجهاض، فعليك استشارة طبيبك قبل تناوله أو تجربته، حيث لم يثبت إلى الآن قدرة الزعتر على تنظيف الرحم بعد الإجهاض.

الميرمية لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

في الحقيقة تعتبر المريمية من الأعشاب التي تحتوي على عناصر كيميائية تساعد على زيادة نزول الدم وتنشيط دورة الحيض، وقد تكون غير آمنة خلال الحمل، وقد تسبب الإجهاض أيضاً، لكن لا توجد أبحاث أو أدلة عن قدرتها على تنظيف الرحم بعض الإجهاض.

تنبيه؛ فإنه حتى في حالة استخدام أي من هذه الأعشاب لأغراض علاجية أو لتنظيف الرحم من الحيض، يجب أولاً استشارة الطبيب حول ذلك، كما أنه من الممكن استشارته حول مدى إمكانية استخدامها بعد الإجهاض لتنظيف وتطهير الرحم، وتحديد الكمية المناسبة منها.

ADVERTISEMENT

والآن وفي نهاية مقالنا عن طرق تنظيف الرحم بعد الاجهاض سواء بالطرق الطبية أو الطرق الطبيعية، نذكرك سيدتي أنه من المهم المتابعة مع طبيبك واختيار الطريقة الأمثل لحالتك، وتذكري أنك بحاجة لاتباع بعض النصائح لتتخطي المرحلة بسلام، وهذا ما نقدمه لك في مقال ما بعد الإجهاض، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد