بعد الاجهاض ماذا افعل؟

بعد الاجهاض

ADVERTISEMENT

قد تتعرض المرأة الحامل للإجهاض، وهو أمر مؤسف، إلا أنه بالإمكان الحمل مرة أخرى، لكن لابد أن تتعامل المرأة مع الإجهاض، لتتعافى منه وتستعيد صحتها مرة أخرى، في هذا المقال سنقدم لك نصائح صحية لاسترداد صحتك بعد الاجهاض بالإضافة لبعض المعلومات الهامة التي تحتاجين لمعرفتها، فتابعينا.

بعد الاجهاض ماذا افعل؟

سنوضح لك أهم النصائح الطبية والطر  ق التي تعتني بها بنفسك بعد عملية الإجهاض لاسترداد صحتك:

ADVERTISEMENT

التعامل مع اعراض الاجهاض

بعد الاجهاض قد تستمر أعراض الإجهاض مثل النزيف، والتقلصات والشعور بالألم في البطن والظهر، إذا كانت أعراضك تزداد سوءا لا قدر الله، من الضروري استشارة الطبيب للاطمئنان على صحتك، والتأكد من عدم وجود أي مضاعفات.

مراجعة الطبيب

عند التعرض للإجهاض لابد من استشارة الطبيب، خاصة إذا:

ADVERTISEMENT
  • كان الحمل في مرحلة متقدمة قد تحتاجين لإجراء عملية جراحية لإزالة الأنسجة، أما إذا كان في البداية فلا توجد حاجة للتدخل الجراحي.
  • سيقوم الطبيب بوصف الأدوية لمنع النزيف، ومنع تجلط الدم، بالإضافة إلى المضادات الحيوية.

الجماع بعد الاجهاض

يجب الامتناع عن الجماع بعد الإجهاض لمدة لا تقل عن أسبوعين، وبعد استرداد صحتك الجسدية، واستشارة الطبيب يمكنك استئناف العلاقة الزوجية دون أن تسبب لك أي ضرر.

المشاكل النفسية بعد الاجهاض

بعد الإجهاض قد تتعرضين للكثير من المشاكل النفسية، فقد تحتاجين إلى:

  • التعامل مع الحزن بعد الاجهاض، فالحزن بعد أمر كهذا أمر طبيعي لابد من تقبله، وقد تنتابك مشاعر الغضب والضيق، عبري عنها.
  • تأثير الهرمونات، فيحدث اختلال لمستويات الهرمونات بعد الإجهاض، وهو يؤثر أيضا على حالتك النفسية، ويزيد من شعورك بالحزن.
  • الدعم، فالحصول على دعم العائلة والأصدقاء يساعد على تجاوز الأمر.
  • قد تسمعين بعض التعليقات التي لا تعجبك، لكن تذكري لا يقصد الناس أذيتك، وعبري عن انزعاجك لو سببت لك الضيق.
  • يمكنك ممارسة تقنيات التأمل والاسترخاء لتهدئة أعصابك.

الحمل بعد الاجهاض

“ماذا عن الحمل بعد الاجهاض؟” هذا هو أهم سؤال يدور في ذهن من تتعرض للإجهاض، وبالرغم من إمكانية حدوث الحمل بعد أسبوعين من الإجهاض، إلا أن أغلب الآراء ترى أنه من الأفضل تأخير الحمل قليلا، وذلك لأن الحمل بعد الاجهاض قد يكون أمر مقلق، إذ ستكون هناك مخاوف قوية حول التعرض للإجهاض مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

شكل كيس الحمل بعد الإجهاض

يختلف شكل كيس الحمل بعد الإجهاض تبعاً للمرحلة التي تم فيها الإجهاض، فالإجهاض المبكر قد لا يتم اكتشافه على عكس الإجهاض في المراحل المتأخرة، ويكون الأمر كالتالي:

  • الإجهاض في الشهر الأول، يكون الجنين بحجم حبة الأرز، لذا يتم الإجهاض على شكل قطع دم متجلطة أو أنسجة مهبلية، قد تظهر باللون الأبيض أو الرمادي.
  • الإجهاض عند 6 أسابيع، يكون كيس الحمل في هذه المرحلة عبارة عن كيس صغير مملوء بالسوائل.
  • بالنسبة لشكل كيس الحمل بعد الاجهاض في الشهر الثاني، في هذه المرحلة قد تتمكنين من رؤية جنين داخل كيس الحمل، وتكون الأنسجة حمراء داكنة تشبه الكبدة.
  • في الشهر الثالث، ينزل كيس الحمل مع إحدى الجلطات عند الإجهاض في هذه المرحلة، وتظهر الجلطات على شكل هلام، يمكنك رؤية الجنين صغير الحجم داخل الكيس الذي تم إنزاله.
  • في الشهر الرابع والخامس، في هذه المرحلة يظهر كيس الحمل الذي يحتوي على جنين مكتمل التكوين، ولكنه يكون صغير في الحجم، وتكون الجلطات كبيرة جدا.

طريقة النوم بعد الإجهاض

بعد الإجهاض قد تعانين من مشاكل الأرق وعدم القدرة على النوم، لذا قد تحتاجين لتجربة بعض الطرق الجديدة من أجل الحصول على النوم، يمكنك النوم على ظهرك في وضع مريح، وحاولي أن تسترخي حتى تنامي، ويمكنك القيام بعدة أشياء لتساعدك على النوم منها:

  • الابتعاد عن الكافيين والكحول.
  • اتباع نوع من الروتين اليومي خاصة عند النوم.
  • تناول الحليب قبل النوم.
  • استخدام بعض الروائح أو الزيوت العطرية مثل البابونج واللافندر.

الاستحمام بعد الإجهاض

لا توجد أي مشكلة مع الاستحمام بعد الإجهاض، يمكنك الاستحمام بشرط أن يكون الاستحمام أثناء الوقوف، وألا تقومي بالجلوس أو الاستلقاء داخل حوض الاستحمام، وذلك حتى لا يحدث عدوى داخل الجسم، ومع ذلك استشيري طبيبك بشأن الوقت المناسب الذي يمكن تقومي فيه بالاستحمام.

ADVERTISEMENT

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن قدمنا لك أهم النصائح التي قد تحتاجين إليها بعد الاجهاض وبعد أن أجبنا عن جميع الأسئلة التي قد تشغلك، نعلم أنك تمرين بمرحلة صعبة في حياتك إلا أنه من المهم أن تتعاملي مع المرحلة بحذر لتستعيدي صحتك وعافيتك سريعاً، ندعو الله أن يرزقك الصبر والعافية والذرة السليمة المعافاة.

أسئلة شائعة

كم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول؟

نظرا لصغر حجم الجنين في هذه المرحلة، وأن حجمه يكاد يكون مساوياً لحجم حبة الأرز، فقد يستمر النزيف الشديد لفترة لا تزيد عن عن بضعة أيام، ولكن قد يستمر دم الإجهاض في الشهر الأول في بعض الحالات لأسبوعين حتى يتوقف تماماً، ولكنه يكون أقل شدة من البداية.

متى يغلق عنق الرحم بعد الاجهاض؟

عادة يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض بفترة قصيرة، وذلك في حالة كان الإجهاض كاملاً وتم التخلص من جميع الأنسجة الموجودة به، فكل ما يتطلبه الأمر هو أسبوعين فقط ليعود لوضعه.

كم يوم ترتاح بعد الإجهاض؟

تختلف فترة الراحة أو التعافي التي قد يحتاجها جسمك وفقاً للمرحلة التي تم فيها الإجهاض، فقد تستغرق عملية الراحة عدة أيام أو عدة أسابيع حتى تتعافي تماماً.

متى امارس حياتي الطبيعية بعد الإجهاض؟

يمكنك ممارسة حياتك مرة أخرى بعد الإجهاض متى شعرت أنك قادرة على ذلك، وقد تكونين قادرة على ممارسة حياتك بعد أن تتعافي جسدياً، وقد تستغرق عملية التعافي ما يقارب الشهر أو الشهرين، إلا أنه من المهم استشارة طبيبك قبل ممارسة أي نشاط شاق.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد