نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض وأسرع طرق الحمل

نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة ونصائح هامة لكعند التعرض للإجهاض قد يُهيأ للمرأة أنها لن تستطع الحمل مرة أخرى، بل قد يسبب لها ذلك هاجساً بأنها إذا حاولت الحمل مجدداً ستفقد طفلها لا محالة، وهذه من أشهر الآثار النفسية التي قد يسببها الإجهاض للأم، ولكن أغلب النساء اللواتي حدث لديهن إجهاض استطعن الحمل بشكل طبيعي بعد ذلك، ولكن ما هي نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة؟ وما الوقت الذي يجب أن تنتظره المرأة قبل الحمل مجدداً؟ تابعي معنا مقال اليوم عزيزتي القارئة لتتعرفي على نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة وكثير من المعلومات الأخرى التي قد تهمك.

ADVERTISEMENT

متى يحدث التبويض بعد الإجهاض؟

قد تبدأ عملية التبويض لديك بعد فترة قصيرة جداً من عملية الإجهاض، حيث يمكن أن يبدأ التبويض بعد أسبوعين من حدوث الإجهاض مباشرة.

متى يحدث الحمل بعد الاجهاض؟

يعتمد الأمر عليك بالمقام الأول، ففي حالة كنت ترغبين في حدوث الحمل مباشرة بعد الإجهاض، عليك ألا تستخدمي أي من وسائل منع الحمل بعد توقف نزيف الإجهاض، فبمجرد توقف دم الإجهاض يحدث التبويض، وهذا يعني احتمالية حدوث الحمل، إلا أن الأطباء ينصحون بالانتظار قليلا قبل محاولة الحمل مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة؟

لنجيب على هذا السؤال عليك أن تعلمي أن حدوث الحمل يرتبط بحدوث عملية التبويض، وبما أن عملية التبويض قد تحدث قبل حدوث الدورة الشهرية الخاصة بك، فقد يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة شهرية، حيث يمكن أن يحدث الحمل مع أول عملية تبويض تبدأ بعد عملية الإجهاض.

نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة

في الماضي كان الأطباء يطلبون من النساء اللواتي تعرضن للإجهاض الانتظار لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر على الأقل قبل التفكير في الحمل مرة أخرى، ولكن الآن قد تغير هذا التفكير، حيث أن العديد من الدراسات أظهرت أن نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة قد تكون كبيرة إن لم تكن هناك مشاكل طبية أو وراثية، وأنه ليس هناك أي خطر متزايد مع وجود فترات قصيرة بين الحمل.

ADVERTISEMENT

من الناحية الفيزيائية والجسدية، يتعافى الجسم سريعاً بعد الإجهاض، وعادة ما تعود الدورة الشهرية في غضون 4 إلى 6 أسابيع، مما يعني أنه من الممكن للعديد من النساء أن يصبحن حوامل مباشرة إذا اخترن ذلك، رغم أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أوصت بأن تنتظر النساء لفترة 6 أشهر، ولكن الأبحاث أظهرت أن النساء اللاتي حملن قبل مرور 6 أشهر كانت فرصهن في الحمل الناجح أكثر من اللواتي انتظرن لفترة أطول.

أسرع طرق للحمل بعد الإجهاض

في العديد من الحالات لا يمكن منع حالات الإجهاض، ولكن عند الرغبة في الحمل مرة أخرى يجب أولاً اللجوء للطبيب والقيام بالفحوصات والتحاليل اللازمة للتأكد من عدم وجود خلل وراثي أو مناعي، أو أي مشكلة أو مرض يؤدي إلى الإجهاض، كما أنه من الممكن اتباع بعض النصائح لزيادة فرص الحمل الصحي، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول، حيث أنهما يضاعفان من خطر الإجهاض.
  • عدم شرب أكثر من كوبين قهوة أو صودا في اليوم، مع أفضلية الامتناع عنهما أثناء الحمل من الأساس.
  • الحفاظ على عدم ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 100 فهرنهايت، حيث ارتبط ذلك بزيادة خطر الإجهاض، وأخذ
  • الاحتياطات العلاجية اللازمة عند الإصابة بالحمى.
  • الحفاظ على الأوضاع الآمنة وتجنب الصدمات والأنشطة العنيفة.
  • ارتداء حزام الأمان بشكل دائم عند التواجد في السيارة.
  • تناول فيتامينات ومكملات قبل الولادة خاصة الفوليك أسيد.
  • تناول الكثير من الماء يومياً.
  • الالتزام بنظام عذائي صحي.
  • ممارسة الرياضة.

ADVERTISEMENT

أعراض الحمل بعد الإجهاض مباشرة

تختلف نسبة ظهور أعراض الحمل بعد الإجهاض مباشرة من حالة لأخرى تبعاً للمرحلة التي تم بها الإجهاض، فالمراحل المبكرة قد لا تشهد نفس الأعراض التي تمر بها النساء في مراحل الإجهاض الأكثر تقدماً.

وقد تعاني بعض السيدات من علامات مثل الغثيان والقيء وانتفاخ الثدي وتورم الحلمات بعض الإجهاض مباشرة، ويرجع الأمر في ذلك إلى وجود هرمون الحمل في الجسم (hCG)، والذي يحتاج إلى بعض الوقت حتى يعود إلى مستواه الطبيعي مرة أخرى.

متى احلل للحمل بعد الاجهاض ؟

في حالة حدوث إجهاض يجب عليك ألا تقومي باختبار الحمل مباشرة، لأن هرمون الحمل (hCG) المسئول عن ظهور نتائج الحمل الإيجابية، سيكون موجود في الجسم لفترة من الوقت، قد تتراوح هذه الفترة ما بين أسبوع في الحالات المبكرة جداً للإجهاض، أو ما بين 12: 16 يوم في المتوسط.

ADVERTISEMENT

وإذا كنت تمارسين العلاقة الزوجية بدون حماية بعد انقطاع النزيف، فيمكن أن تكون نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة كبيرة، لذا إذا شككت بوجود حمل بعد الإجهاض بفترة، بإمكانك التوجه للطبيب لإجراء اختبار الحمل عن طريق الدم.

الحمل السليم بعد الاجهاض المتكرر

في حالة كنت من الأمهات اللاتي تعرضن لخطر الاجهاض المتكرر، فإن احتمالية حدوث الإجهاض لديك تزيد عن المعدل الطبيعي، ففي حالة حدوث إجهاض لمرتين متتاليتين، يرتفع معدل الإجهاض لديك بنسبة 28%، وفي حالة حدوث ثلاث إجهاضات متتالية فقد يرتفع معدل الإجهاض إلى 43% عن المعدل الطبيعي.

وبالرغم من هذا لا داعي للهلع حيث أن حوالي 65% من حالات الحمل بعد الإجهاض المتكرر الذي يحدث دون سبب أو مشكلة تنجح ويتم ولادة طفل طبيعي.

ADVERTISEMENT

ويجب عليك الانتباه سيدتي أنه في حالات تكرار الإجهاض، يجي عليك استشارة طبيبك وإجراء اختبارات وفحوصات، فربما يكون الإجهاض نتيجة مشكلة تعانين منها، والكشف عن هذه المشكلة يجنبك خطر الإجهاض.

هل تاخر الحمل بعد الاجهاض طبيعي؟

يمكن ألا يحدث الحمل بعد الاجهاض مباشرة حتى لو مارست العلاقة الزوجية بدون حماية، ومن المتوقع أن يحدث الحمل خلال عام من تاريخ الإجهاض، ولكن في حالة تأخر حدوث الحمل عن هذا، فهذا بالتأكيد يشير إلى وجود مشكلة، مثل:

  • وجود بقايا من الإجهاض السابق.
  • وجود إصابة أو التصاق بالرحم.
  • وجود مشكلة في تكوين الرحم.
  • وجود مشاكل أو انسداد في قناة فالوب.
  • وجود مشاكل في التبويض.
  • وجود مشاكل في الحيوانات المنوية لدى زوجك.

والآن وفي نهاية مقالنا عن نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة، دعينا نذكرك أنه لا داعي للقلق فالإجهاض من الحالات الشائعة، ويمكن حدوث التالي له دون مشاكل بشرط الالتزام بالنصائح والإرشادات خلال هذه الفترة، ولهذا نقدم لك مقال بعد الإجهاض لتعرفي كيف تتعاملي مع الفترة دون مشاكل وحتى يحدث الحمل مجدداً.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد