ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاضهل مررت بعملية إجهاض؟ هل تتسائلين عن ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض؟ تعرفي معنا عزيزتي القارئة في هذا المقال على أعراض ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض وأهم أسباب ارتفاعه، ومتى يعود إلى معدله الطبيعي.

ADVERTISEMENT

نسبة هرمون الحمل بعد الإجهاض

عليك أن تعلمي عزيزتي أنه بمجرد حدوث الحمل سيكون هرمون الحمل لديك أعلى من 5 وحدات/مل، ومن المتوقع أن تزيد أضعاف هذه النسبة خلال يومين ومع تقدم الحمل، حتى أنها قد تترواح ما بين 20: 2500 وحدة/مل في مراحل الحمل الأولى، ولكن في حالة الإجهاض لا تتضاعف نسبة الهرمون أو قد تزداد ببطء، لذا على سبيل المثال أثناء عملية الإجهاض قد تكون مستويات الهرمون كالتالي:

  • في حالة كان الهرمون يزيد ببطء، قد يكون المستوى 120 وحدة/مل عند الكشف، وربما يصل إلى 130 أو أقل مع الوقت.
  • في حالة كان الهرمون يقل مع الوقت، فقد يكون المستوى 100 وحدة/مل عند الكشف، وربما يقل إلى 80 أو أقل مع الوقت.

هذه المؤشرات تدل على احتمالية حدوث الإجهاض، وبعد حدوث الإجهاض يبدأ المستوى بالانخفاض تدريجياً اعتماداً على نسبة الهرمون لديك، لذا فإنه لا يمكن وضع جدول محدد لنسبة هرمون الحمل بعد الإجهاض، فنسبة الانخفاض تختلف من حمل لآخر ومن سيدة لأخرى، ولكن في النهاية وبعد فترة من الوقت تستقر هذه النسبة لتصبح أقل من 5 وحدات/مل أو مقاربة للصفر، بحيث تكوت بقيمة 1 وحدة/مل أو أكثر قليلاً، وتبدأ دورة الحيض بمجرد استقرار الهرمون مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

اعراض ارتفاع هرمون الحمل بعد الاجهاض

قد يؤدي ارتفاع هرمون الحمل بعد عملية الإجهاض إلى ظهور أعراض مشابهة تماماً لأعراض الحمل، مما يعني أنك قد تشعرين بنفس الأعراض التي كنت تشعرين بها خلال حملك، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • الشعور بحالة من القيء والغثيان.
  • تغيرات في الثدي والحلمة.
  • كثرة التبول.
  • الدوخة.
  • تقلبات المزاج.
  • تقلصات البطن.

وقد تستمر اعراض ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض لفترة حتى يختفي الهرمون من الجسم.

ADVERTISEMENT

ما سبب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض؟

قد تصاب النساء بارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض لعدة أسباب منها:

  • الحمل خارج الرحم أو الحمل العنقودي، هذا النوع يتسبب في ارتفاع الهرمونات بعد الإجهاض.
  • وجود بقايا من الإجهاض داخل الرحم.
  • حدوث الحمل مرة أخرى دون أن تعلمي خلال الفترة التالية للإجهاض.
  • اضطرابات الغدة النخامية.
  • أورام الرحم التي تزيد من نسب هرمون الحمل.
  • قد تتداخل الأجسام المضادة في الدم مع نتائج اختبار هرمون الحمل.
  • سرطانات الكبد والثدي والجلد والمعدة والرئة.
  • الحالات غير السرطانية مثل أمراض الأمعاء الالتهابية وتليف الكبد وقرحة الاثني عشر.

متى يختفي هرمون الحمل من البول بعد الاجهاض المبكر؟

هناك دراسة تم إجراؤها من أجل الكشف عن هرمون الحمل بعد الإجهاض، وكانت النتيجة أن هرمون الحمل انخفض خلال اليومين التاليين للإجهاض بنسبة 35: 55 %، وانخفض بنسبة تصل إلى 85% بعد مرور 7 أيام على الإجهاض.

وكانت النتيجة النهائية لواحدة من الدراسات أن الهرمون يختفي تماماً من البول بعد الإجهاض الذي تم في الثلث الأول من الحمل، ويعطي نتائح سلبية مع اختبار الحمل المنزلي الذي تبلغ حساسيته 1 وحدة / مل بعد مرور أسبوعين على الإجهاض، وفي حالة أعطى الاختبار نتائج إيجابية بعد أربع أسابيع، فهذا يعني وجود بقايا داخل الرحم.

ADVERTISEMENT

متى يختفي هرمون الحليب بعد الإجهاض؟

يعتبر هرمون الحليب من الهرمونات التي تتواجد في الجسم بصورة طبيعية لدى كلاً من الرجال والنساء على حد سواء، ويبدأ هذا الهرمون في الارتفاع مع بداية الحمل حيث تتراوح معدلاته من 34 : 386 نانو/ ملجم، وتختلف معدلاته مع اختلاف مرحلة الحمل، وفي حالة الإجهاض لابد أن يعود لمعدله الطبيعي مرة أخرى، ولكنه لا يختفي تماماً، بل يعود بعد فترة من الإجهاض إلى 25 نانو/ ملجم.

علاج ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

في حالة الإجهاض الطبيعي يعود الهرمون إلى وضعه الطبيعي مرة أخرى، ولن تحتاجي للقيام بأي شيء سوى اتباع تعليمات الطبيب، ولكن في بعض الحالات والتي يرتفع فيها الهرمون نتيجة الحمل خارج الرحم أو الحمل العنقودي أو نتيجة وجود بقايا خارج الرحم، ففي هذه الحالة ستحتاجين إلى إجراء عملية تنظيف للرحم.

وفي حالات السرطان والمشاكل الأخرى سيكون على الطبيب أن يطلب منك عدد من الفحوصات والتحاليل، وبناء على التشخيص سيحدد دورة العلاج المناسبة لك ولحالتك.

ADVERTISEMENT

والآن وفي نهاية مقالنا عزيزتي وبعد أن تعرفت على ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض ونسبته وأهم أعراض ارتفاعه، وكذلك أهم أسبابه، تذكري أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت خاصة إذا كان الإجهاض قد حدث في مرحلة متأخرة من الحمل، لذا تحلي بالصبر، وتعاملي مع فترة ما بعد الإجهاض بعناية لتستردي صحتك وعافيتك سريعاً، وفي الختام ندعو الله أن يبدلك خيراً، ونتمنى لك كل الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد