ADVERTISEMENT

نصائح لمرضى قصور الغدة الدرقية للتعايش وتخفيف الأعراض

نصائح لمرضى قصور الغدة الدرقية
نصائح لمرضى قصور الغدة الدرقية
ADVERTISEMENT

هل تعاني من اختلال الغدة الدرقية وتؤثر عليك عند القيام بأعمالك وأنشطتك، وتشعر بالتعب والإعياء سريعاً وقد تفقد التركيز؟ كيف تتعامل مع مرض خمول الغدة الدرقية لتصبح صحتك أفضل؟ سنقدم في هذا المقال نصائح لمرضى قصور الغدة الدرقية للتعايش معه بأفضل طريقة.

خمول الغدة الدرقية هو حالة يحدث معها عدم قدرة الغدة الدرقية على إفراز هرموناتها بالمعدل السليم، فتتأثر العمليات الحيوية في الجسم بشكل كبير ويظهر ذلك في عدة أعراض مختلفة تمنعك من ممارسة حياتك بشكل طبيعي، وبالتأكيد يجب أن يتم علاج خمول الغدة الدرقية بشكل طبي سليم بجانب النصائح التي يجب أن تتبعها وسنقدمها لك كما يلي.

ADVERTISEMENT

نصائح لمرضى قصور الغدة الدرقية

لأن السيطرة على المرض هو أفضل طريقة ليشعر مريض خمول الغدة الدرقية بأنه يستطيع التعامل في حياته اليومية بشكل طبيعي، يجب أن يتبع هذه النصائح:

1- الالتزام بتناول الدواء

وهي أهم نصيحة يجب أن يتبعها مريض خمول الغدة الدرقية، حيث أن العلاج بالهرمونات البديلة هو ما سيعوض ما لم تستطع إفرازه الغدة الدرقية، وغالبا سيتم أخذ العلاج مدى الحياة مع إمكانية تعديل الجرعات حسب توصيات الطبيب، طبعا مع القيام بالتحاليل الدورية التي سيطلبها الطبيب.

2- النشاط والحركة المنتظمة

مقولة “الحركة بركة” تنطبق تماما على مريض قصور الغدة الدرقية، فالقيام بالأنشطة والتمارين الرياضية بشكل تدريجي يساعد على التحكم في الوزن الذي اكتسبته بسبب الخلل في التمثيل الغذائي الناتج عن خمول الغدة، بجانب منحك المزيد من الطاقة التي تساعدك على مهام يومك الأخرى.

3- الحذر من المكملات الغذائية

بعض الشركات تدعي إنتاج مكملات غذائية تعالج خمول الغدة الدرقية، وهذا ليس صحيح تماما، فيجب عليك الحذر منها لأنها قد تحتوي على جرعات غير منظمة وغير مراقبة من الهرمونات البديلة والتي قد تسبب مشاكل أكبر، كما ينتشر تناول مكملات اليود للمساعدة على تنشيط الغدة الدرقية، ولكنها أيضا قد تحتوي على كميات كبيرة أكثر من اللازم تسبب خلل أكبر في الغدة.

ADVERTISEMENT

من جانب آخر، إذا كنت تتناول حبوب الحديد أو حبوب الكالسيوم، يجب أن تخبر طبيبك بذلك فقد ينصحك بالتوقف عنها لأنها قد تتعارض مع الدواء الهرموني وتمنع امتصاصه في الجسم.

4- تعديل النظام الغذائي

يجب على مريض خمول الغدة الدرقية اتباع نظام غذائي صحي يساعده على فقدان الوزن، بالإضافة لتجنب تناول الأطعمة التي تؤثر بشكل سلبي على الغدة الدرقية الخاملة، وإليك أفضل نظام غذائي لمريض خمول الغدة الدرقية.

5- الحفاظ على وزن صحي

زيادة الوزن التي تحدث بسبب كسل الغدة الدرقية قد تؤدي إلى مقاومة الانسولين في الجسم، والتي تؤثر على مستويات الهرمونات، كما تم إثبات أن الأشخاص الذين يعانون من البداية من السمنة قد يحتاجون لتناول جرعات أعلى من الهرمونات البديلة، ومع فقدان الوزن تم ملاحظة تحسن أعراضهم.

هناك سبب آخر سيجعلك تسارع لفقدان وزنك، وهو تقليل خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية بحسب المركز الطبي بجامعة مريلاند بالولايات المتحدة، حيث تعتبر السمنة من عوامل خطر الإصابة بنوع من السرطان يسمى ليمفوما الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

6- السيطرة على التوتر

ويساعدك على ذلك تمارين اليوجا وتقنيات التأمل، لأن التوتر يمكن أن يزيد مقاومة العلاج الهرموني وضعف المناعة، بحسب بعض الدراسات.

7- الحصول على نوم كاف ومريح

فالنوم لفترة كافية أيضا يساعد على تنظيم هرمون الكورتيزول المسئول عن التوتر، وبالتالي يستطيع جسمك تجديد أنسجته أثناء النوم واستعادة طاقته.

ما هي الرياضة المناسبة لمرضى قصور الغدة الدرقية؟

كما ذكرنا في نصائح لمرضى قصور الغدة الدرقية، فالرياضة من أهم العوامل التي ستجعلك تحافظ على وزنك ونشاطك بالإضافة لتخفيف آلام الجسم، لذلك وجب التنويه لضرورة ممارسة الرياضة باعتدال بدون إجهاد، وإليك أفضل التمارين الرياضية لمرضى خمول الغدة الدرقية:

1- تمارين للحفاظ على صحة القلب

الحفاظ على صحة القلب ونشاطه من أهم عوامل الوقاية من مضاعفات قصور الغدة الدرقية، يمكنك أن تبدأ بالمشي السريع ثم بالجري الخفيف، بالإضافة لتمارين الكارديو، هذه التمارين أيضا مرتبطة بتحسين الحالة المزاجية فتساعد على تخفيف أعراض خمول الغدة مثل الاكتئاب والتعب العام.

ADVERTISEMENT

2- تمارين لحماية المفاصل

آلام المفاصل والعضلات شائعة عند مرضى قصور الغدة، لذلك من أهم نصائح لمرضى قصور الغدة الدرقية عند ممارسة الرياضة، هي ممارسة تمارين لا تسبب الضغط على المفاصل مثل اليوجا والبيلاتس والمشي والسباحة وركوب الدراجة.

نصائح لتخفيف أعراض الغدة الدرقية الخاملة

  1. الحصول على قيلولة لمدة 20 – 30 دقيقة في منتصف اليوم للتغلب على الإرهاق والتعب.
  2. استخدام كريمات ترطيب البشرة ذات المكونات الطبيعية والخالية من الكحول، للحفاظ على الجلد من الجفاف خاصة بعد الاستحمام وغسل اليدين.
  3. تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان ومنتجات الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، للتخلص من الإمساك، ولكن استشر طبيبك في كميات الألياف لأن الإفراط فيها قد يسبب عدم امتصاص الدواء.

وأخيرا، اتباع نصائح لمرضى قصور الغدة الدرقية بما في ذلك التمارين التي يجب أن يتبعها المريض، يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب المعالج لأن تغيير العادات الغذائية وممارسة الرياضة إذا لم تتم بشكل سليم يمكن أن يكون تأثيرها عكسي على المريض.. دمتم بصحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد