اعراض الغدة الدرقية عند النساء

اعراض الغدة الدرقية عند النساء

ADVERTISEMENT

تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض الغدة الدرقية عن الرجال، حيث قد تصاب امرأة واحدة من كل 8 نساء باضطرابات في الغدة الدرقية خلال حياتها. لذا تعرف على اهم اعراض الغدة الدرقية عند النساء.

ماهي الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي عضو هام في جسم الانسان يعمل على افراز هرمون الغدة الدرقية، والذي بدروه يتحكم في العديد من أنشطة الجسم مثل مدي سرعة نبضات القلب، ومدى سرعة حرق الجسم للسعرات الحرارية. وقد تتسبب امراض الغدة الدرقية في فرط نشاط افراز هرمون الغدة الدرقية، أو قصور في افراز الهرمون.

ADVERTISEMENT

اين تقع الغدة الدرقية؟

تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة امام القصبة الهوائية، وتتكون الغدة الدرقية من فصين، وتحتوي على خلايا بداخلها تسمى الخلايا الكيسية. وتعتبر تلك الخلايا هي المسئولة عن افراز هرمون الغدة الدرقية.

اعراض الغدة الدرقية عند النساء

يعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بإضطرابات الغدة الدرقية بمقدار 5 إلى 8 اضعاف الرجال. كما قد يصاب حوالي 10% إلى 20% من النساء في الثلاثينات من العمر بمشاكل في الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

وقد يؤدي إصابة النساء باضطرابات في الغدة الدرقية إلى ظهور بعض الاعراض الصحية، والتي قد تختلف من شخص إلى اخر، كما يمكن ان تظهر الاعراض فجأة أو بشكل تدريجي. ومن اهم اعراض الغدة الدرقية عند النساء:

مشاكل في الدورة الشهرية

تقوم الغدة الدرقية بالتحكم في الدورة الشهرية لدى النساء. لذا فإن فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية مثل جعل الدورة غير منتظمة، أو خفيفة جدا، أو ثقيلة. كما قد تؤدي امراض الغدة الدرقية إلى توقف الدورة الشهرية إلى عدة أشهر وهو ما قد يؤدي إلى انقطاع الطمث المبكر.

ألم في المفاصل والعضلات

قد تؤدي امراض الغدة الدرقية إلى المعاناة من ألم في العضلات، مع الشعور بضعف وتيبس المفاصل. مما قد يؤثر سلبا على نشاطك اليومي، ويجعلك تشعر بمزيد من الإجهاد وعدم الراحة.

ADVERTISEMENT

كما قد يكون تورم وانتفاخ الجزء السفلي من الجسم مثل الركبتين أو مفاصل القدمين والكاحل هو احد اعراض قصور الغدة الدرقية، أو مرض جريف.

الغدة الدرقية وتغير الوزن

قد يؤدي إصابة النساء بخمول الغدة الدرقية إلى التأثير على حركة جميع وظائف الجسم بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي، وهو ما قد يؤدي إلى معاناة النساء من زيادة الوزن.

اما في حالة اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن النساء يفقدن الوزن بشكل غير مبرر. لذا فإنه في حالة زيادة الوزن أو فقدانه نتيجة اضطرابات الغدة الدرقية، تصبح النساء المصابات في حاجة إلى تلقي العلاج من اجل حماية أعضاء الجسم الأخرى وخاصة القلب.

ADVERTISEMENT

تغيرات في ضغط الدم

من اعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء أيضا هو حدوث تغيرات في ضغط الدم، نتيجة لتأثير هرمون الغدة الدرقية على القلب. ففي حالة خمول الغدة الدرقية تصبح معدل نبضات القلب ابطأ من المعتاد.

اما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، يصبح معدل نبضات القلب أسرع من المعتاد. وفي كلا الحالتين قد يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية غير المعالج إلى حدوث قصور في القلب.

تغير في عادات التبول

من اعراض قصور الغدة الدرقية لدى النساء هو انخفاض معدل الذهاب إلى المرحاض عن المعدل الطبيعي، أو الإصابة بالإمساك.

ADVERTISEMENT

اما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، تصبح النساء المصابات أكثر رغبة في الذهاب إلى المرحاض بمعدل اعلى من الطبيعي، وقد يصبح البراز اقل صلابة.

لمزيد من المعلومات اقرأ: اهم اسباب كثرة التبول عند النساء

تساقط الشعر

تعتبر من اعراض كلا الحالتين سواء قصور الغدة الدرقية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، المعاناة من تساقط الشعر. كما قد تكون من اعراض قصور الغدة الدرقية،ترقق الحاجبين، وفقدان جزء من شعر الحاجب وخاصة من الحافة الخارجية للحاجبين.

هذا إلى جانب ان قصور الغدة الدرقية قد يؤدي إلى جفاف البشرة، وهشاشة الأظافر إلى جانب تساقط الشعر. ولكن من الجدير بالذكر، ان الشعر يمكن ان ينمو مرة أخرى في معظم الحالات، وذلك بعد تلقي العلاج المناسب لاضطرابات الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

الإرهاق والخمول

قد يؤدي الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية سواء فرط النشاط، أو قصور الغدة الدرقية إلى الشعور بحالة من الإرهاق والتعب على مدار اليوم. حيث يؤدي هذا الاضطراب إلى احداث خلل في توازن الطاقة لديك، وبالتالي الشعور بالإجهاد بشكل أكبر من المعتاد.

تغير الحالة المزاجية

فمن اعراض الغدة الدرقية لدى النساء، ان تصاب النساء في حالة قصور الغدة الدرقية، بحالة من الاكتئاب، وعدم القدرة على التفكير بوضوح (الضباب العقلي).

بينما في حالة الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، تصبح النساء المصابات أكثر قلقا وانفعالا عن المعتاد. وهو ما قد يجعلك في كلا الحالتين تشعر كما لو إنك قد خرجت عن السيطرة عاطفيا وعقليا.

جفاف العين

يعتبر جفاف العين أو تهيجها دون وجود سبب واضج مثل الحساسية أو الأدوية، أحد اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، أو قصور الغدة الدرقية. لذا فإذا كانت عيناك تعاني من الجفاف أو بدت اكثر وضوحا عن شكلها المعتاد، فأنه يوصى باستشارة الطبيب.

الشعور بالبرودة الشديدة أو السخونة

من اعراض قصور الغدة الدرقية لدى النساء هو الشعور بالبرودة عندما يكون الجو دافئ تماما، وذلك نظرا لتأثير قصور افراز هرمون الغدة الدرقية على الدورة الدموية مما يجعلها ابطأ من المعتاد، وبالتالي تشعر بالبرد.

اما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية فقد تشعر بالحرارة أكثر من الاخرين مما يجعلك تعاني من زيادة التعرق.

تضخم الغدة الدرقية

قد يحدث تضخم الغدة الدرقية سواء عند الإصابة بقصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، مما قد يؤدي إلى ظهور تورم في الرقبة. كما قد يكون تورم الرقبة علامة من علامات سرطان الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية والحمل

عندما تصاب النساء باضطرابات في الغدة الدرقية، فإن تلك الاضطرابات قد تؤثر أيضا على عملية التبويض. مما قد يتسبب في صعوبة حصول الحمل. اما في حالة إصابة النساء بأمراض الغدة الدرقية اثناء فترة الحمل، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية للأم والجنين.

لمزيد من المعلومات اقرأ: مدى تأثير الغدة الدرقية على الحمل

هل تصاب بعض النساء بأمراض الغدة الدرقية بعد الحمل؟

عادة ما يصاب 1 من كل 10 نساء بالتهاب الغدة الدرقية بعد عدة أشهر من الولادة. وعندما تصاب الغدة الدرقية بالالتهاب، فإن ذلك قد يؤدي إلى فرط افراز هرمون الغدة الدرقية، وبعد ذلك قد تعاني النساء المصابات من قصور في الغدة الدرقية حتى تلتئم الغدة، وذلك نتيجة لنفاذ هرمون الغدة الدرقية.

وعادة ما يتم الشفاء من تلك الحالة لدى معظم النساء في فترة تتراوح ما بين عدة أسابيع إلى بضعة أشهر. وهذا لا يعني ان جميع النساء قد يعانين من كلا الحالتين معا. وعلى صعيد آخر، قد تعاني حوالي 5% من النساء من قصور دائم في الغدة الدرقية.

اعراض سرطان الغدة الدرقية عند النساء

يعتبر سرطان الغدة الدرقية أكثر انتشارا لدى النساء عن الرجال. وتصبح النساء أكثر عرضة للإصابة به في الأربعينيات والخمسينيات من العمر. وقد يكون من الصعب ملاحظة أي اعراض في المراحل المبكرة من الإصابة. الا انه مع تطور الحالات، قد تكون من اعراض سرطان الغدة الدرقية ما يلي:

  • ألم في الرقبة والحلق
  • تورم العنق
  • صعوبة البلع
  • السعال
  • بحة في الصوت أو حدوث تغيرات صوتية

المعدلات الطبيعية لتحليل TSH عند النساء

يقوم تحليل TSH بقياس كمية هرمون الغدة الدرقية في الدم، والذي يتم انتاجه عن طريق الغدة النخامية الموجودة في قاعدة المخ. والتي تعتبر المسئولة عن عملية تنظيم كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية.

وتعتبر النسبة الطبيعية لمستويات هرمون الغدة الدرقية هو 0.4 إلى 4.0 ملي وحدة دولية لكل لتر. اما إذا كنت تتلقى بالفعل علاج من اجل اضطرابات الغدة الدرقية، فتصبح المستويات الطبيعية هي 0.5 إلى 3.0 ملي وحدة دولية لكل لتر.

وعادة ما تشير المستويات الأعلى من المعدل الطبيعي إلى حالة قصور الغدة الدرقية (الغدة الدرقية غير نشطة). اما القية الأقل من المعدل الطبيعي فقد تشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية. وبناءا على نتائج التحليل، قد يلجأ الطبيب إلى طلب اجراء اختبارات إضافية، وذلك لتأكيد تشخيص الحالة.

وفي النهاية، يجب ان نوضح أنه في بعض الأحيان يتم الخلط بين اعراض انقطاع الطمث، واعراض الغدة الدرقية لدى النساء. لذا فأنه يجب استشارة الطبيب لتحديد المسبب. وعادة تطور اضطرابات الغدة الدرقية وخاصة قصور الغدة الدرقية لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد