علاج خمول الغدة الدرقية وتنشيطها بكل الطرق الممكنة

علاج خمول الغدة الدرقية
علاج خمول الغدة الدرقية

خمول أو قصور الغدة الدرقية يمكن أن يسبب عدة مشاكل تظهر من خلال مجموعة من الأعراض على الجسم تقوم بتنبيهك إلى ضرورة زيارة الطبيب من أجل وصف العلاج المناسب، لنتعرف سويا على كيفية علاج خمول الغدة الدرقية من خلال السطور التالية.

ADVERTISEMENT

خمول أو قصور الغدة الدرقية

المقصود بقصور الغدة الدرقية هو نقص الهرمونات التي يتم إنتاجها من قبل الغدة الدرقية للجسم، وهي المسؤولة عن عملية النمو والحالة المزاجية لك، وهي حالة شائعة الحدوث عند العديد من الأشخاص خاصة عند النساء، ويؤثر هذا الخمول على التمثيل الغذائي ويبطئه فيؤثر على الجسم كله.

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية؟

يجب أولا أن تعرف أن هناك فرق بين كلمتي “الشفاء” و “العلاج”، فالشفاء هو اختفاء المرض تماما ورجوع الغدة لحالتها الطبيعية بدون الحاجة لتناول أدوية، أما كلمة “العلاج” فهي الأصح في هذه الحالة، لأن خمول الغدة الدرقية يمكن علاجه والبقاء على وظيفة الغدة الدرقية بمساعدة الأدوية، وذلك أيضا حسب أسباب خمول الغدة من الأساس.

ADVERTISEMENT

فمثلا في حالة كسل الغدة الناتج عن مرض هاشيموتو (الذي يجعل الجسم يقوم بإنتاج أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية)، تساعد أدوية الهرمونات البديلة على استعادة الغدة الدرقية لوظيفتها لإنتاج الهرمونات، ولكن تظل الأجسام المضادة موجودة في الجسم ولن تختفي، لذلك يعتبر خمول الغدة الدرقية مرض مزمن يحتاج للأدوية الدائمة بحسب ما يصفه الطبيب.

علاج خمول الغدة الدرقية بالأدوية

دواء خمول الغدة الدرقية

أساس مشكلة قصور الغدة هو عدم كفاية الهرمونات التي تنتجها، وبالتالي يكون تركيز العلاج على تعويض ذلك، ويكون علاج خمول الغدة الدرقية في الغالب معتمد على الأدوية التي تقوم بتعويض نقص الهرمونات، والعلاج الأساسي في هذه الحالة هو تناول هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي ليفوثيروكسين Levothyroxine يوميا عن طريق الفم، حيث يقوم هذا الدواء برفع الهرمون لمعدلاته الطبيعية في الدم.

ADVERTISEMENT

تحديد الجرعة والآثار الجانبية لدواء ليفوثيروكسين

عادة لا توجد أعراض جانبية واضحة إذا تم أخذه بالجرعات الصحيحة التي سيحددها الطبيب بناءا على تحليل مستوى هرمون TSH خلال 6 إلى 8 أسابيع، وبعد ذلك يتم إجراء التحليل كل 6 أشهر من بداية تناول الدواء، ومن علامات أخذ جرعة زائدة من الدواء: زيادة الشهية، والأرق، وخفقان القلب، والرعشة لذلك إذا لاحظت هذه الأعراض توجه لطبيبك لتعديل الجرعة.

أيضا في حالة إصابة المريض بمرض الشريان التاجي أو في حالة قصور الغدة الحاد، سيقوم الطبيب بوصف جرعات قليلة في البداية ثم زيادتها تدريجيا حتى يتكيف القلب مع زيادة التمثيل الغذائي.

لنجاح مفعول الدواء، يجب أن تأخذه يوميا في نفس الموعد على معدة فارغة والانتظار لبضع ساعات قبل تناول أي دواء أو طعام بعده.

ADVERTISEMENT

علاج خمول الغدة الدرقية بطرق طبيعية

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب؟

كما ذكرنا لا يمكن الشفاء تماما من قصور الغدة الدرقية، إلا أن هناك بعض الأعشاب والمشروبات والأطعمة التي تساعد مع علاج خمول الغدة الدرقية بالدواء مثل الزنجبيل وخل التفاح والعسل، والتي يجب أن يتم تناولها باعتدال بعد سؤال الطبيب.

ممارسة الرياضة مع علاج خمول الغدة الدرقية

يمكن أن تساعد الرياضة على فقدان الوزن الزائد بسبب كسل الغدة، فتعمل على زيادة حرق الدهون ورفع معدل التمثيل الغذائي، كما تحافظ على صحة القلب ونشاط الجسم الذي يتأثر بخمول الغدة، وهذه أهم التمارين الرياضية المناسبة لمرضى خمول الغدة الدرقية.

علاج خمول الغدة الدرقية بالغذاء

بجانب الالتزام بالدواء، يجب أن تلتزم بنظام غذائي صحي أكثر، واحرص على التوازن وعدم تناول كمبات كبيرة من الطعام حتى لو كان صحي، بجانب تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة، كما سيفيدك أيضا تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك، وهناك أيضا أطعمة يجب ان تتجنبها لتأثيرها السلبي مثل منتجات الصويا والمشروبات الكافيينة، وإليك قائمة كاملة بالأطعمة المفيدة والأطعمة الممنوعة لمرضى قصور الغدة الدرقية وجدول رجيم لمدة أسبوع.

ADVERTISEMENT

تنشيط الغدة الدرقية بالتدليك

يساعد العلاج بالتدليك في الرقبة على تحسين الدورة الدموية والليمفاوية للغدة الدرقية، فبحسب بعض الدراسات يمكن أن يحفز التدليك على إنتاج الهرمونات الهامة، حيث أن مرض هاشيموتو (التهاب الغدة الدرقية) هو السبب الأكثر شيوعا لخمول الغدة الدرقية، والعلاج بالتدليك يمكن أن يكون له تأثير مضاد للالتهابات وفي هذه الحالة يمكن أن يعكس تأثير الضرر الالتهابي على الغدة.

من جانب آخر، أشارت بعض الدراسات لدور التدليك في تخفيف أعراض كسل الغدة مثل التعب والاكتئاب، حيث يساعد التدليك بشكل عام على تحسين الحالة المزاجية والمساعدة على الاسترخاء، ولكن احرص أيضا على البحث عن مختصين في مجال العلاج الطبيعي لأمراض الغدة الدرقية حتى تتأكد من تطبيق هذه التقنية بشكل سليم، أيضا بعد استشارة الطبيب.

كم يستغرق علاج قصور الغدة الدرقية؟

اتباعك لنصائح وتعليمات الطبيب والالتزام بالأدوية، سيساعد على عودة مستويات الهرمونات إلى وضعها الطبيعي، وغالبا ستبدأ في الشعور بتحسن الأعراض بعد بدء تناول الدواء بفترة قصيرة، كما سيقوم الدواء بتقليل مستوى الكوليسترول وزيادة التمثيل الغذائي لذلك ستلاحظ نزول وزنك، بعد تحسن الأعراض سيقوم الطبيب بطلب تحليل كل 6 أشهر أو كل عام لقياس نسبة TSH وعلى أساسه سيعدل الجرعات.

ADVERTISEMENT

تنويه: يجب ألا تتوقف عن تناول الدواء من تلقاء نفسك أو تتخطى الدواء يوما إذا شعرت بتحسن، لأن ذلك يمكن أن يسبب فشل علاج خمول الغدة الدرقية وستعود الأعراض للظهور مرة أخرى، كما يجب أن تستشير الطبيب بخصوص أي نظام غذائي تتبعه أو أي أعشاب طبيعية قبل تناولها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد