علاج قصور الغدة الدرقية بالاعشاب والمشروبات الطبيعية

علاج قصور الغدة الدرقية بالاعشاب
علاج قصور الغدة الدرقية بالاعشاب

الغدة الدرقية هي جزء من الغدة الصماء المسئولة عن انتاج الهرمونات. وتقوم هرمونات الغدة الدرقية بتنشيط الجسم من أجل المحافظة على اللياقة البدنية والعقلية. لذا فإن حدوث مشاكل بالغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، يخل بقدرة الجسم على القيام بمهامه، وبالتالي تبدأ في الظهور العديد من الاعراض الصحية المصاحبة للحالة. لذا تعرف على طرق علاج قصور الغدة الدرقية بالاعشاب الطبيعية وأهم المشروبات والأطعمة المفيدة معه.

ADVERTISEMENT

علاج قصور الغدة الدرقية بالاعشاب

على الرغم من أن علاج قصور الغدة الدرقية بالاعشاب والأطعمة وحده لا يكفي، إلا ان اتباع نظام غذائي صحي مع الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب سوف يساعد على التقليل من اعراض قصور الغدة الدرقية، واستعادة وظائف الغدة الدرقية بشكل أسرع من الاعتماد على الأدوية فقط. كما أن بعض العلاجات الطبيعية تساعد في التقليل من الآثار الجانبية لتلك الأدوية، ومن افضل الاعشاب لعلاج خمول الغدة الدرقية:

1. الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج قصور الغدة الدرقية، نظرا لأنه غني بالزنك، والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ومضادات الأكسدة والالتهابات وهو ما قد يحسن من وظائف الغدة الدرقية.

ويمكنك الاستفادة من الزنجبيل عن طريق إضافة شرائح الزنجبيل الطازج إلى اطباق الطعام، أو عن طريق اعداد شاي الزنجبيل بالعسل.

ADVERTISEMENT

طريقة تحضير شاي الزنجبيل بالعسل

  • تضاف شرائح جذر الزنجبيل إلى الماء
  • يترك الزنجبيل منقوع في الماء لمدة 5 دقائق تقريبا
  • تضاف ملعقة صغيرة من العسل إليه، ثم يقلب جيدا
  • قم بشرب شاي الزنجبيل بالعسل وهو لا يزال دافئا

2. خل التفاح

يساعد استخدام خل التفاح في علاج العديد من الحالات الصحية مثل ارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، وعلاج قصور الغدة الدرقية.

حيث يساعد خل التفاح على استعادة التوازن الحمضي والقلوي، وازالة السموم من الجسم، وتحسين عملية التمثيل الغذائي. كما يمكن إضافة العسل عليه من اجل مزيد من فعالية العلاج.

طريقة استخدام خل التفاح

  • تضاف 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى الماء الدافئ ويخلط جيدا
  • تضاف ملعقة صغيرة من العسل إلى الخليط ويخلط جيدا
  • يستهلك الخليط وهو لا يزال دافئا

3. زيت السمك

يتميز زيت السمك باحتوائه على احماض اوميغا 3 الدهنية، والتي تلعب دور حيوي في تقليل الالتهابات، ورفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم.

لذا فإن استخدام زيت السمك قد يساعد في علاج خمول الغدة الدرقية إذا كانت ناتجة عن استجابة المناعة الذاتية. ولكن يجب تجنب استخدامه في حالة تناول أدوية سيولة الدم، أو في حالة المعاناة من اضطراب النزيف. لذا فإنه يوصى باستشارة الطبيب قبل الاستخدام.

ADVERTISEMENT

4. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على احماض دهنية، مما قد يساعد على تحسين وظائف الغدة الدرقية. كما انها تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وتوليد الطاقة للجسم. وللاستفادة من فوائده الصحية، فأنه بإمكانك إضافة 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند العضوي البكر للطهي يوميا.

مشروبات تنشط الغدة الدرقية

بجانب معرفتك بطرق علاج قصور الغدة الدرقية بالاعشاب، فبالتأكيد تبحث عن أفضل ما يمكنك شربه لتنشيط الغدة الدرقية الخاملة بمساعدة الأدوية، وأهم هذه المشروبات ما يلي:

الحليب خالي الدسم المدعم بفيتامين د

يرتبط مرض التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو المسبب لخمول الغدة الدرقية بنقص فيتامين د، وعلى الرغم من أن جسمك ينتج فيتامين د مع تعرضه للشمس، إلا أن تناول كوب من الحليب خالي الدسم والمدعم بفيتامين د يمكن أن يساعدك على تجنب مخاطر نقصه.

عصير الخضروات

عصير الخضروات غني بالكثير من المغذيات التي يحتاجها جسمك عند الإصابة بكسل الغدة الدرقية، بما في ذلك مضادات الأكسدة وفيتامينات ب المركبة، فمضادات الأكسدة تعمل على الوقاية من تلف الخلايا، وتساعد فيتامينات ب على الحفاظ على صحة الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

مشروبات ممنوعة مع خمول الغدة الدرقية

يجب أن تحذر من تناول عصير التوت الأحمر البري لاحتوائه على الكثير من عنصر اليود الذي يؤثر بالسلب على الغدة الدرقية، كما يجب تجنب تناول حليب الصويا لاحتوائه على مواد تتعارض مع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

هل يساعد شرب الماء على علاج الغدة الدرقية؟

عليك أن تعلم بأن الماء يلعب دور حيوي في دعم وظائف الجهاز الهضمي، والوقاية من انخفاض مستويات الطاقة، ومنع الاصابة بالإمساك. حيث يساعد شرب الماء على تسريع عملية التمثيل الغذائي، والحفاظ على التوازن السوائل في الجسم، وهو ما يفيد في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية. لذا احرص على شرب الماء على مدار اليوم.

ADVERTISEMENT

علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل

يساعد تناول العسل على تحفيز إفراز هرمونات الغدة الدرقية، لذا فإن تناوله بشكل منتظم، قد يحقق توازن الهرمونات في الجسم. وذلك نظرا لاحتواء العسل على العديد من المعادن والفيتامينات، ومضادات الاكسدة التي تعمل على إزالة السموم من الجسم، وبالتالي المساعدة على تخفيف مشاكل الغدة الدرقية.

كما أن العسل العضوي يحتوي على السكر بشكل طبيعي، مما يوفر الطاقة اللازمة للجسم. لذا فاحرص على تناول ملعقة كبيرة من العسل يوميا قبل الإفطار. ويمكن الاستفادة من فوائد العسل والمكسرات معا في علاج خمول الغدة الدرقية عن طريق اعداد وجبة شهية ولذيذة من المكسرات المغطاة بالعسل.

نظام غذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المصنعة والسكريات إلى زيادة الالتهابات في الجسم، وهو ما قد يؤدي إلى تفاقم اعراض مشاكل الغدة الدرقية. لذا فمن الأفضل لك اتباع نظام غذائي خالي من السكر من أجل تنظيم مستويات الطاقة، وخفض مستويات التوتر لديك، وفيما يلي أهم الأطعمة التي يجب أن تحرص على تناولها في نظامك:

1. الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

يلعب السيلينيوم دور هام في الحفاظ على وظائف الغدة الدرقية، والمساعدة على موازنة مستويات هرمون الغدة الدرقية. ومن الأطعمة التي تحتوي على عنصر السيلينيوم البندق وأسماك التونة والديك الرومي واللحم البقري.

2. الأطعمة الغنية بفيتامين B

قد يؤدي انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية إلى التأثير على مستويات فيتامين B12 لديك. لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 أو مكملات فيتامين B12 يساعد على تقليل الأضرار الناتجة عن قصور الغدة الدرقية.

ويعتبر تناول مكملات فيتامين B12 آمن بوجه عام عند تناوله وفقا للنسب الموصي بها، لذا يجب استشارة الطبيب لتحديد المقدار المناسب لحالة المريض.

3. تناول البروبيوتيك

قد يتسبب خمول الغدة الدرقية إلى زيادة فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة (SIBO)، مما قد ينتج عنه هضم غير كامل للدهون، وبالتالي الإصابة بالاسهال، وسوء التغذية مع عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات الأساسية له، وهو ما يؤثر بدوره على وظائف الجسم المختلفة.

لذا فإن تناول مكملات البروبيوتيك والتي تحتوي على البكتيريا النافعة، قد يساعد في الحفاظ على صحة المعدة والأمعاء. كما يمكنك تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على البروبيوتيك بشكل طبيعي، مثل الزبادي وبعض أنواع الجبن والفطر الهندي.

ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام مكملات البروبيوتيك، للتأكد من فعاليتها في خطة علاج المريض.

4. الأطعمة الغنية بفيتامين د

قد يؤدي نقص فيتامين د إلى الإصابة ببعض أمراض المناعة الذائية مثل قصور الغدة الدرقية. لذا فإن التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 15 دقيقة يوميا، قد يساعد على توليد فيتامين D بشكل طبيعي في الجسم. كما أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د ومكملات فيتامين د قد يساعد على تحسين مستويات هرمون الغدة الدرقية.

تنويه: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام مكملات فيتامين D، لتحديد المقدار المناسب للعلاج.

يجب أن تنتبه أنه بجانب علاج قصور الغدة الدرقية بالاعشاب وبالطرق الطبيعية، لابد من علاج خمول الغدة الدرقية بالطرق الطبية التي يصفها الطبيب، لأن عدم اتباع العلاج المناسب يمكن أن يسبب مضاعفات أنت في غنى عنها، كما أن العلاج يأخذ وقتا حتى يأتي بمفعول لذلك يجب أن تصبر وتحرص على المتابعة مع طبيبك والقيام بالتحاليل التي يطلبها منك بانتظام.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد