ADVERTISEMENT

اسباب كثرة التبول عند النساء: واهم الأعراض وطرق العلاج

اسباب كثرة التبول عند النساء

ADVERTISEMENT

قد تتساءل بعض النساء هل اعاني من كثرة التبول؟ لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال، فعليك أولا بمعرفة “عاداتك الطبيعية” حتى تتمكني من ملاحظة أي تغيير قد يحدث. عادة يعد المعدل الطبيعي للتبول عندما يتم الذهاب إلى المرحاض حوالي ما بين 4 إلى 8 مرات يوميا. اما إذا كنتِ تعانين من كثرة التبول بتمرير كميات من البول أكثر من المعتاد، او بتمرير كميات صغيرة بشكل متكرر. فقد يرجع ذلك إلى أكثر من سبب. لذا تعرفي على اهم اسباب كثرة التبول عند النساء وطرق العلاج.

ADVERTISEMENT

كثرة التبول

يعتبر التبول هو وسيلة الجسم من اجل التخلص من السوائل الزائدة، الا ان التبول المتكرر أو كثرة التبول قد يسبب الانزعاج والقلق من تلك الحالة. ويختلف التبول المتكرر عن سلس البول (التبول اللاإرادي) والذي قد ينتج عنه حدوث تسرب للبول. اما التبول المتكرر فقد يسبب الانزعاج لتأثيره السلبي على نشاطك وحياتك الروتينية اليومية. والذي يحدث كنتيجة لإصابة البكتيريا لبعض أجزاء الجهاز البولي.

اسباب كثرة التبول عند النساء

قد تكون هناك العديد من اسباب كثرة التبول عند النساء، ومن اهم تلك الأسباب:

شرب الكثير من السوائل

قد تتغير كمية البول المعتادة كنتيجة طبيعية لتناول المشروبات بكميات أكثر من المعتاد، أو كنتيجة لتناولها في وقت متأخر من اليوم، حيث يلجأ الجسم إلى التخلص من السوائل الزائدة.

كما يمكن ان يكون من المسببات أيضا هو تناول مدرات البول مثل الكافيين كشرب الشاي والقهوة، أو بعض أنواع الأدوية والتي قد تحفز عملية إنتاج البول مثل بعض ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم، وأيضا تناول المشروبات والأطعمة الحمضية. هذا بالإضافة إلى ان بعض المحليات الصناعية يمكن ان تعمل كمدر للبول أيضا.

ADVERTISEMENT

التهاب المسالك البولية

على الرغم من ان التهاب المسالك البولية قد يصيب كلا من الرجال والنساء، الا ان النساء هن اكثر عرضة للإصابة به. وتشير التقديرات إلى ان حوالي 50% إلى 60% من النساء سوف يعانين من التهاب البول مرة واحدة على الأقل في حياتهن.

وان ثلث النساء سوف يعانين منها قبل سن 24 عام. وتعتبر أكثر اعراض التهاب البول وضوحا هو الرغبة المتكررة في الذهاب إلى المرحاض من اجل اخراج كميات صغيرة في كل مرة، وقد يكون ذلك مصحوبا في بعض الأحيان بأعراض أخرى مثل الشعور بألم، أو حرقان عند التبول.

نقص هرمون الاستروجين

قد يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، والتي قد تحدث عند بلوغ سن اليأس وانقطاع الطمث، إلى ترقق بطانة الأحليل. وبالتالي تصبح أكثر عرضة لخطر الإصابة بالبكتيريا، والتي يمكن ان تسبب تهيج المثانة. فعلى الرغم من ان هرمون الاستروجين معروف بأنه هرمون الجنس الانثوي، الا انه يلعب دور هام أيضا في دعم جوانب المثانة.

التقدم في العمر

قد تعاني النساء الأكبر سنا من ضعف عضلات الحوض في محيط تلك المنطقة، كنتيجة للشيخوخة. وهو ما يعتبر أيضا من اسباب كثرة التبول عند النساء. فعلى الرغم من ان فرط نشاط المثانة يمكن ان يصيب أي شخص، الا انه أكثر شيوعا بين كبار السن، وقد يرجع ذلك إلى عدد من الأسباب الكامنة، بينما في بعض الأحيان قد لا يكون هناك سبب على الاطلاق.

ADVERTISEMENT

كثرة التبول والحمل

قد تعاني النساء الحوامل أيضا من رغبة ملحة في التبول المتكرر، مما يؤدي إلى زيادة عدد مرات الذهاب إلى المرحاض. ويعتبر هذا العرض من الاعراض المبكرة على حدوث الحمل. الا انه يمكن ان يحدث أيضا في مرحلة متأخرة من الحمل.  وهو ما اشارت اليه احد الدراسات والتي أوضحت ان حوالي ما يزيد من 41% من النساء الحوامل قد يعانين من كثرة التبول اثناء فترة الحمل.

وتحدث تلك الحالة كنتيجة لاتساع الرحم، والذي يضغط بدوره على المثانة. مما يؤدي إلى الرغبة في افراغ المثانة بشكل متكرر. وفي تلك الحالة إذا لم تكن هناك أي اعراض أخرى مصاحبة، فقد تتكمني من العودة إلى نظامك الطبيعي في التبول، بعد أسابيع قليلة من عملية الولادة.

التهاب المهبل

قد يؤدي إصابة المهبل بنوع من العدوى إلى حدوث ألم وتهيج في المهبل أو الفرج، هذا إلى جانب عدم الشعور بالراحة وحدوث ألم في الأعضاء التناسلية. وتعتبر من أبرز اعراض التهاب المهبل هو التبول المتكرر مع الشعور بحكة أو حرقان عند التبول. كما بمكن ان توجد أيضا إفرازات مهبلية سميكة وبيضاء، مع رائحة كريهة أو رغوية ذات لون اصفر مخضر.

التهاب المثانة الخلالي

من اسباب كثرة التبول عند النساء أيضا هو الإصابة بالتهاب المثانة الخلالي (Interstitial cystitis). حيث يؤثر التهاب المثانة المؤلم عادة على النساء. والذي يعتبر من اهم اعراضه هو الرغبة الملحة إلى التبول بمقدر عدد مرات اكثر من المعتاد مع تمرير كميات اقل من البول. ومن اعراضه أيضا الشعور بألم وضغط داخل المثانة، مع ألم في الحوض في بعض الأحيان.

ADVERTISEMENT

حصوات المثانة

فعلى الرغم من ان حصوات المثانة هي أكثر شيوعا بين الرجال، الا انها يمكن ان تصيب النساء أيضا. وتتكون حصوات المثانة عندما تتجمع المعادن الموجودة في البول بشكل طبيعي معا لكى تشكل حصوات صغيرة صلبة. ومن اعراض حصوات المثانة كثرة التبول، مع إمكانية الشعور بحرقان في البول مع عدم الراحة في منطقة البطن.

كثرة التبول والتوتر النفسي

قد تكون من اسباب كثرة التبول عند النساء هو الإصابة بالاكتئاب والتوتر أو المشاعر العصبية. وعلى الرغم من عدم وضوح السبب في ذلك بشكل دقيق، الا انه قد يكون رد فعل طبيعي من الجسم تجاه الإجهاد.

لذا فإذا كنتِ تعانين من القلق أو التوتر في حياتك المنزلية أو الاجتماعية، فعليك بالمحاولة على إيجاد طرق من اجل تقليل مستوى التوتر، فقد يساعد ذلك على علاج مشكلة كثرة التبول لديك.

اعراض كثرة التبول عند النساء

إلى جانب كثرة التبول، قد تظهر على النساء اعراض أخرى مصاحبة، وهو ما قد يساعد الطبيب في تحديد السبب الكامن وراء الحالة. ومن الاعراض الأخرى:

  • تغير لون البول
  • حرقان البول
  • الشعور بألم عند التبول
  • المعاناة من مشكلة افراغ المثانة بشكل تام
  • عدم القدرة على السيطرة على المثانة وتسريب البول

علاج كثرة التبول عند النساء

سوف يقوم الطبيب بتشخيص الحالة أولا من اجل تحديد المسبب لحالة كثرة التبول مع تحديد خطة العلاج المناسبة لكل حالة. وقد يقترح الطبيب اتباع بعض الإجراءات الوقائية والعلاجات الطبيعية إلى جانب الدواء الذي قد يصفه من اجل الحد من كثرة التبول مثل:

  • تجنب شرب السوائل قبل النوم على الأقل بساعتين.
  • تجنب شرب المشروبات الحمضية أو المشروبات الغازية، أو التي قد تحتوي على الكافيين.
  • تجنب الأطعمة التي قد تحتوي على المحليات الصناعية، كما يجب تجنب تناول الأطعمة الحمضية أو التي قد تحتوي على التوابل.
  • قد ينصح الطبيب بممارسة تمارين قاع الحوض مثل ممارسة تمارين كيجل للنساء من اجل المحافظة على صحة الحوض.
  • العمل على إعادة تدريب المثانة مثل التعود على الذهاب الى التبول على فترات ثابتة، وقد تزداد تلك الفترات تدريجيا.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا كانت اسباب كثرة التبول لدى النساء، لا ترجع إلى الافراط في شرب السوائل أو كنتيجة إلى الحمل، فإنه يجب استشارة الطبيب للوقوف على المسبب الحقيقي لتلك الحالة وتحديد العلاج المناسب، وخاصة إذا كان التبول المتكرر مصحوب بظهور اعراض أخرى مثل:

  • رائحة كريهة في البول
  • البول الدموي
  • ألم في البطن
  • ألم في الظهر
  • الحمى
  • الغثيان
  • افرازات مهبلية غير عادية

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد