ADVERTISEMENT

كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية TSH ؟

كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية

ADVERTISEMENT
الغدة الدرقية من الغدد الصماء التي تساعد جسمك على القيام بعمليات التمثيل الغذائي المهمة، التي تساعد على القيام بوظائف الجسم الأساسية، وعند وجود خلل في هذه الغدة، يكون هناك تحليل لكشف هذا الخلل ويعرف بتحليل TSH، لنتعرف سويا كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية TSH  ومعنى نتائجه.

ما هو تحليل الغدة الدرقية TSH؟

TSH هو اختصار لـ Thyroid Stimulating Hormone، ويقوم بقياس كمية هرمون الغدة الدرقية الموجود في الدم والذي يتم إنتاجه من خلال الغدة النخامية، التي بدورها تقوم بتحفيز الغدة الدرقية لإنتاج هرموناتها.

ADVERTISEMENT

اختبار tsh هو إجراء يهدف إلى معرفة والتأكد من سلامة الغدة الدرقية وقيامها بالوظائف المطلوبة منها، كما يقوم هذه التحليل أيضا بكشف إن كان هناك زيادة أو نقصان في الهرمونات التي تنتجها الغدة، وإذا كان هناك فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها.

يتم إجراء تحليل الغدة الدرقية من خلال أخذ عينة من الدم من الوريد من الكوع الداخلي، ويجب عليك قبل أخذ العينة إخبار الطبيب بأي أنواع أدوية تقوم بالتداخل مع نتائج التحليل.

كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية TSH؟

يجب أولا أن المعدل والنطاق الطبيعي لمستويات TSH هي من 0.4 إلى 4.0 ملي وحدة دولية للتر، وفي حال كنت تعالج بالفعل من اضطراب الغدة الدرقية فالنطاق الطبيعي هنا يكون 0.5 إلى 3.0 ملى وحدة دولية للتر.

ADVERTISEMENT

تحليل الغدة الدرقية مرتفع

في حال كانت القيمة أعلى من النطاق الطبيعي، فذلك يشير إلى قصور الغدة الدرقية وفي هذه الحالة تقوم الغدة النخامية بإطلاق المزيد من هرمون tsh لتحفيز الغدة الدرقية.

قد تختلف النتائج بين المعامل فيما يخص الحد الأعلى الذي قد يتراوح بين 4 إلى 5، وفي حال كانت النتائج أعلى من ذلك لديك، فالنتائج هنا تعني قصور الغدة الدرقية.

جدير بالذكر أنه في حال وجود حمل فيكون من الطبيعي انخفاض مستويات tsh، وتزداد هرمونات t3 وt4.

تحليل الغدة الدرقية TSH منخفض

أما في حال كانت القيم أقل من النطاق الطبيعي، فذلك يشير إلى نشاط الغدة الدرقية، وبدورها تقوم الغدة النخامية بتقليل إطلاق هرمون tsh.

ADVERTISEMENT

من المهم معرفة أن التحليل لا يقوم بتقديم تفسير لسبب قصور نشاط الغدة الدرقية أو نشاطها، لذلك يمكن للطبيب طلب المزيد من الاختبارات في حال كانت النتائج غير طبيعية، ومنها:

  • اختبارات تخص هرمون الغدة الدرقية T4
  • اختبارت تخص هرمون الغدة الدرقية T3
  • اختبارات تخص مرض جريفز.
  • اختبارات تخص التهاب الغدة الدرقية الخاص بهاشيموتو.

تحليل الغدة الدرقية صائم أم فاطر؟

في الحقيقة لا توجد استعدادات خاصة يجب القيام بها قبل إجراء تحليل الغدة الدرقية، ولا يجب أن تكون صائم قبل الذهاب للمعمل لأخذ عينة الدم، لكن قم بإخبار طبيبك عن الأدوية التي تقوم بتناولها.

علاج خلل الغدة الدرقية

حسب النتائج التي ستظهر بعد إجراء الاختبار، سيقوم الطبيب بتحديد العلاج الناتج المناسب لحالة خلل الغدة الدرقية الذي تعاني منه، ففي حال كانت النتائج تشير إلى قصور الغدة الدرقية، فالعلاج هنا سيعتمد على الأدوية التي تقويم بتعويض نقص إنتاج الهرمونات غير الكافي.

يمكنك التعرف بالتفصيل على أسباب وعلاج قصور الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

أما في حال كانت الحالة تشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، فسيكون العلاج معتمد على إعادة توازن إنتاج الهرمونات مرة أخرة، من خلال عدة طرق مختلفة سواء باستخدام الأدوية أو الجراحة.

يمكنك التعرف بالتفصيل على أسباب وعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية.

نود أن نؤكد على ضرورة عدم القيام بأخذ أي علاجات لخلل الغدة الدرقية بدون استشارة الطبيب، كما يمكنكم التعرف على مزيد من المعلومات عن مشاكل الغدة الدرقية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد