فرط نشاط الغدة الدرقية Hyperthyroidism

فرط نشاط الغدة الدرقية هي حالة تنتج فيها الغدة الدرقية الكثير جداً من هرمون ثيروكسين. ويمكن أن تتسبب هذه الحالة في تسريع عملية التمثيل الغذائي للجسم بشكل كبير، مما يُسبب فقدان الوزن المفاجئ، وسرعة أو عدم انتظام ضربات القلب، والتعرق، والعصبية، أو الانفعال.

ADVERTISEMENT

وتتوافر عدة خيارات علاجية إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية. على الرغم من أن هذه الحالة قد تكون خطيرة في حالة تجاهلها، إلا أن معظم الأشخاص يستجيبون بشكل جيد بمجرد تشخيص الحالة وعلاجها.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية
صورة توضح الفرق بين شكل الغدة السليمة والغدة المصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن أن تُشبه هذه الحالة المشاكل الصحية الأخرى، مما يُسبب صعوبة تشخيصها، كما أنها يمكن أن تُسبب مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض المختلفة أهمها ملاحظة فقدان الوزن بشكل غير مبرر، رغم تناولك الطعام بنفس المقدار أو حتى قد يزيد عن المعتاد.

أيضا ملاحظة الشعور بالتعب والإرهاق مع صعوبة في النوم، وهناك العديد من الأعراض الأخرى الجسدية التي يمكنك التعرف عليها من خلال مقال أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، كما توجد أعراض نفسية متعددة، يمكنك التعرف عليها بالتفصيل في مقال أعراض نشاط الغدة النفسية.

ADVERTISEMENT

جدير بالذكر أن الفئة العمرية من كبار السن، هم أكثر احتمالاً سواء لعدم الإصابة بعلامات أو أعراض، أو الإصابة بأعراض دقيقة، مثل زيادة معدل ضربات القلب، وعدم تحمل الحرارة، والشعور بالتعب أثناء الأنشطة العادية.

كما يمكن أن يكون من أسباب عدم ظهور الأعراض، استخدام الأدوية التي تُسمى حاصرات بيتا، والتي تُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والحالات الأخرى، على حجب العديد من علامات وأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

اعتلال العين المنسوب لجريفز

قد تسبب حالة مرضية تعرف باعتلال العين المرافق لجريفز، (وجريفز هو مرض يسبب زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية)، التأثير على صحة العين، وظهور أعراض ذلك من خلال بروز مقلتي العين بشكل غير طبيعي، ويحدث ذلك بسبب تورم الأنسجة والعضلات خلف العينين.

وقد تظهر أعراض أخرى أيضا مثل احمرار وتورم العين، وملاحظة زيادة في الدموع وعدم الراحة، مع الشعور بالحساسية تجاه الضور، ومشاكل بالرؤية.

ADVERTISEMENT

عموما في حال ظهور هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب فورا، للحصول على التشخيص والعلاج المناسب.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي عدد من الحالات إلى الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، كما يلي:

  • مرض جريفز: وهو اضطراب مناعي، يتم بسببه مهاجمة الغدة الدرقية ويؤدي إلى إنتاجها الكثير من الهرمونات، ويعتبر مرض وراثي، وشائع بين النساء أكثر.
  • عقيدات الغدة الدرقية: هو عبارة عن نمو يحدث للخلايا في الغدة الدرقية، وبسبب ذلك يتم إنتاج هرمونات زائدة.
  • التهاب الغدة الدرقية: قد تسبب العدوى أو أي مشكلة صحية بجهاز المناعة حدوث التهاب في الغدة الدرقية، وبالتالي يحدث ارتفاع في مستوى الهرمونات، وقد يحدث ذلك في عدة حالات منها تناول بعض الأدوية، أو بعد الولادة.
  • اليود: قد يتسبب كثرة استهلاك اليود من مصادر مختلفة كبعض الأطعمة مثلا أو حتى بعض الأدوية، في زيادة إنتاج الهرمونات من الغدة الدرقية، لأنه معدن تستخدمه الغدة لإنتاج هرموناتها.

من المهم أيضا معرفة أن الغدة الدرقية تقوم بإنتاج نوعين من الهرمونات يرمز لهما (T4) ثيروكسين، وثلاثي يود الثيرونين(T3)، تقوم هذه الهرمونات بالتأثير على كل خلايا الجسم، ونتيجة الأسباب السابقة قد تقوم الغدة بإنتاج الكثير من هرمون (T4) ثيروكسين.

عوامل الخطر

تميل هذه الحالة، وخاصة مرض جريفز، إلى الانتقال في العائلات، وتكون أكثر شيوعاً لدى النساء أكثر من الرجال. إذا أُصيب فرد آخر في عائلتك بحالة في الغدة الدرقية، تحدث مع طبيبك بشأن ما يعنيه ذلك بالنسبة لصحتك، وإذا ما كانت هناك توصيات لمراقبة وظيفة الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن أن تؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى عدد من المضاعفات التالية:

مشاكل القلب

تنطوي بعض المضاعفات الأكثر شيوعاً لفرط نشاط الغدة الدرقية على القلب، وتتضمن سرعة معدل ضربات القلب، واضطراب نبضات القلب الذي يُسمى الارتجاف الأذيني، وفشل عضلة القلب الاحتقاني، وهي الحالة التي لا يستطيع فيها القلب تدوير الدم الكافي لتلبية احتياجات الجسم. وعادة ما يمكن عكس هذه المضاعفات مع العلاج المناسب.

ADVERTISEMENT

هشاشة العظام

يمكن أن تؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية غير المعالجة إلى ضعف وهشاشة العظام، وتعتمد قوة عظامك بشكل جزئي على كمية الكالسيوم، إلى جانب المعادن الأخرى التي تحتوي عليها العظام، وعموما يتداخل الكثير جداً من هرمون الغدة الدرقية مع قدرة الجسم على دمج الكالسيوم في العظام.

مشاكل العين

يعاني الأشخاص المصابين باعتلال العين المنسوب لجريفز من وجود مشاكل في العين، ينتج عنها أعراض تظهر على العين منها انتفاخ، احمرار، أو تورم العينين، والحساسية للضوء، وضعف، أو ازدواج الرؤية، وقد تؤدي مشاكل العين الشديدة غير المعالجة إلى خسارة الرؤية.

احمرار وتورم الجلد

في حالات نادرة يعاني الأشخاص المصابين بمرض جريفز من اعتلال الجلد المنسوب لجريفز، والذي يؤثر على الجلد، مما يُسبب الاحمرار، والتورم، وغالباً على السيقان، والقدمين.

نوبة التسمم الدرقية

تُسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أيضاً زيادة خطر إصابتك بنوبة التسمم الدرقية، وهي تكثيف مفاجئ لأعراضك، مما يؤدي إلى الحمى، وسرعة النبضات، والهذيان أيضاً. إذا حدث ذلك، يجب الذهاب للطوارئ دون تأخير أو طلب الطبيب فورا.

فرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة الوزن

بالرغم من أن الأعراض الجانبية لزيادة نشاط الغدة، يكون خسارة الوزن، إلا أن البعض قد يلاحظ العكس، وذلك نتيجة عدة عوامل أخرى، منها:

  • زيادة الشهية وتناول كميات كبيرة من الطعام وبالتالي دخول الجسم عدد سعرات أكبر.
  • العلاج المستخدم، والذي يعمل على إعادة حالة الغدة إلى طبيعتها، وبالتالي يبدأ الجسم في اكتساب الوزن.
  • أحيانا وبشكل نادر، قد يحدث استمرار الاستجابة المناعية لمرض جريفز، المسبب لزيادة نشاط الغدة، مما يؤدي إلى الالتهاب، الذي قد يسبب مرض هاشيموتو والذي قد يؤدي إلى الوزن الزائد.

التشخيص

يتم تشخيص هذه الحالة باستخدام ما يلي:

  • التاريخ الطبي والفحص الجسدي.
  • تحاليل الدم مثل تحليل TSH، وفي حال ظهور فرط نشاط الغدة، قد يقوم الطبيب بطلب إجراء بعض التحاليل مثل اختبار امتصاص اليود المشع، وفحص الغدة الدرقية.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

يتحدد العلاج حسب عدة عوامل مثل العمر والحالة الجسدية.. إلخ، ومن طرق علاج فرط نشاط الغدة:

أدوية لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية

من الأدوية المستخدمة في العلاج أدوية ميثيمازول Methimazole وبروبيل ثيوراسيل Propylthiouracil، وهذه الأدوية يمكن أن تساعد البعض على العلاج من الحالة، ولكن بالنسبة للبعض الآخر قد تمثل مشكلة، حيث يمكن أن يحدث انتكاس أو مشكلة خطيرة في الكبد، الذي قد يصل إلى الوفاة أحيانا! لذلك لا يجب استخدام دواء بروبيل ثيوراسيل إلا في حالة عدم القدرة على تحمل الميثيمازول.

أيضا يمكن أن تسبب هذه الأدوية في ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل: الطفح الجلدي، والحمى وألم المفاصل، إلى جانب أن يكون المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

من ضمن الأدوية التي يتم استخدامها أيضا حاصرات بيتا المخصصة لعلاج ضغط الدم المرتفع، ويتم استخدامها لتخفيف بعض الأعراض الناتجة عن فرط نشاط الغدة مثل تقليل سرعة ضربات القلب ومنع الخفقان، وليس لعلاج فرط النشاط، ومن الآثار الجانبية لحاصرات بيتا الشعور باضطراب المعدة والإسهال والصداع.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية باليود المشع

يتم امتصاص اليود المشع الذي يتم تناوله عن طريق الفم من خلال الغدة الدرقية، لتتقلص وتهدأ الأعراض، ويحدث ذلك خلال 3 إلى 6 شهور تقريبا، ويتسبب هذا العلاج في حدوث خمول وبطء في نشاط الغدة الدرقية.

استئصال الغدة الدرقية جراحيا

يتم اللجوء إلى العملية الجراحية والتي تتضمن استئصال الغدة الدرقية، وذلك في عدة حالات منها عدم القدرة على تحمل الأدوية أو كان هناك حمل، وفي حال إجراء هذه العملية، سيكون هناك حاجة إلى دواء لتعويض الجسم بهرمونات الغدة الدرقية.

علاج اعتلال العين المنسوب لجريفز

إذا كان مرض جريفز يؤثر على العينين، فيمكنك السيطرة على الأعراض الخفيفة مثل تجنب العوامل المحفزة لذلك مثل الرياح والأضواء، مع استخدام الدموع الاصطناعية، إذا كانت أعراضك أكثر شدة، فقد يقرر طبيبك العلاج بواسطة الكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيزون، لتقليل التورم خلف مقل العيون. وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر الجراحة.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية في المنزل

بمجرد بدء العلاج، فإن أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية تهدأ، وتبدأ في الشعور بتحسن، وهناك طرق مختلفة يمكن أن تساعد على زيادة فعالية العلاج:

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب

هناك نقص في المعلومات التي تخص الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج زيادة نشاط الغدة، ومنها عشبة بوغليويد bugleweed، والتي بالرغم من أنها معروفة أنها تستخدم لعلاج أمراض القلب، فإن البعض يعتقد أنها يمكن أن تساعد تثبيط نشاط الغدة، لكن لا يمكن التأكد من فعاليتها ويجب استشارة الطبيب، خصوصا عند استخدامها كمكمل.

النظام الغذائي

اتباع نظام غذائي صحي، أمر مهم في رحلة العلاج، خصوصا بسبب فقدان الوزن والمعاناة من ضعف العضلات، لكن يجب الحذر أيضا، فالعلاج الطبي، قد يسبب زيادة الوزن، لذلك يجب المراقبة الدائمة للوزن ولمقدار السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.

قد يقوم الطبيب بوصف نظام غذائي منخفض اليود، وبالتالي يجب مراعاة تجنب بعض أنواع الطعام ومنها الأملاح المدعمة باليود، والأطعمة البحرية، إلى جانب منتجات الألبان وصفار البيض، كما يجب تجنب الإفراط في تناول كمية كبيرة من اللحوم مثل الدواجن ولحوم البقر ومنتجات الحبوب ومنتجات الصويا.

قم باستشارة الطبيب حول تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د، فقد يساهم زيادة نشاط الغدة في حدوث مشكلة للعظام وترققها، وقد تختلف الجرعات حسب الحالة وحسب العمر بالطبع.

عموما يجب استشارة الطبيب حول المسموح والممنوع من الأطعمة والأعشاب والمكملات، خلال رحلة العلاج المستمرة.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

الرياضة مهمة جدا، فهي قد تساعد على تحسين التوتر العضلي، إلى جانب تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما أن الرياضة قد تساعد على زيادة مستوى الطاقة، والتقليل من الشهية.

تعلم تقنيات الاسترخاء

الحفاظ على الاسترخاء أمر مهم، للحفاظ على الروح المعنوية العالية، خاصة أن الضغط والإجهاد من العوامل المحتملة للإصابة بمرض جريفز المسبب لزيادة نشاط الغدة، لذلك يجب تعلم تقنيات الاسترخاء والصحة النفسية والجسدية.

علاج اعتلال العين في المنزل

إذا كنت تعاني من اعتلال العين، أو اعتلال الجلد المنسوب لجريفز الذي يسبب زيادة نشاط الغدة، فقد تساعدك الاقتراحات التالية على تهدئة العينين، أو الجلد:

  • وضع كمادات باردة على العينين، قد توفر الرطوبة الزائدة بعض الراحة.
  • ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل.
  • استخدام قطرات العين لتخفيف الجفاف والحكة، ويجب أن يكون ذلك باستشارة الطبيب بالطبع.
  • رفع رأس السرير، فقد يساعد رفع رأس سريريك أكثر من باقي الجسم على القيام بتقليل التورم، وقد يساهم ذلك أيضا في تخفيف الضغط على العينين.

كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية؟

حسب الطريقة المستخدمة تتحدد مدة العلاج، ففي حال استخدام الأدوية المخصصة التي تم ذكرها في العلاج، ستبدأ في ملاحظةتحسن في الأعراض، في خلال فترة عدة أسابيع إلى شهور، لكن العلاج نفسه بالأدوية يستمر في الغالب لمدة سنة على الأقل، وأحيانا قد يظل لمدة أطول.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة DMI
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد