أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسيةدور الغدة الدرقية في الجسم يعتبر عامل أساسي للقيام بالوظائف الأساسية التي تعتمد على عمليات التمثيل الغذائي، وجود خلل في هذه الغدة كفرط النشاط مثلا قد يؤدي إلى بعض الأعراض المتعلقة بالحالة النفسية لك، فما هي أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية؟ الإجابة في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

مكان الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في أسفل منتصف العنق، وهي من الغدد الصماء التي يكون من وظيفتها القيام بإنتاج الهرمونات في الجسم وهما هرمون T3 و T4، وذلك من أجل مساعدة الجسم على القيام بالوظائف الأساسية المتعلقة بعمليات التمثيل الغذائي.

أحيانا قد يحدث خلل في إنتاج الهرمونات، سواء بالزيادة أو النقصان، وزيادة إنتاج هذه الهرمونات يسبب حالة تعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية التي تحدث نتيجة عدة أسباب مختلفة، وينتج عنها أعراض متعددة للجسم.

ADVERTISEMENT

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

يسبب فرط نشاط الغدة ظهور العديد من الأعراض المختلفة بعضا منها يتعلق بالحالة النفسية لك، ومنها:

  • تقلب الحالة المزاجية.
  • الشعور بالقلق، والعصبية والسخرية.
  • المعاناة من مشاكل واضطرابات النوم.
  • التهيج وارتفاع ضغط الدم.

بالطبع هناك أعراض جسدية أخرى تظهر بسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية، ويمكنكم التعرف عليها بالتفصيل من خلال مقال أعراض نشاط الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

تأثير الغدة الدرقية على الحالة النفسية

اضطراب الغدة الدرقية عموما قد يكون له تأثير على الحالة المزاجية للمريض، بل كلما زادت حدة الحالة كلما زاد التغير في المزاج، وتظهر بوادر القلق والاكتئاب، إلى جانب العصبية وحدة الطباع.

فرط نشاط الغدة الدرقية والاكتئاب

بعض الدراسات التي أجريت أظهرت وجود علاقة بين وجود اضطرابات المزاج والاكتئاب واضطراب ثنائي القطب بين عدد من المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية، لكن يظل هناك حاجة لمزيد من الدراسات.

هناك بعض الدراسات أيضا التي أظهرت وجود علاقة بين بعض أنواع أدوية علاج الاكتئاب وبين حالة الغدة الدرقية، فمثلا الليثيوم وهو دواء يستخدم لعلاج الاكتئاب ثنائي القطب، قد يكون له علاقة بتحفيز إنتاج الهرمونات، وبالتالي احتمالية ظهور أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، لكن مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث أيضا.

ADVERTISEMENT

هل العصبية تؤثر على الغدة الدرقية؟

التوتر والضغط العصبي قد يجعل حال الغدة الدرقية أسوأ، حيث يقوم الضغط العصبي بالعمل على إبطاء التمثيل الغذائي بالجسم، الذي تقوم به الغدة.

علاج أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

علاج زيادة نشاط الغدة، يعمل على تهدئة الأعراض، بما فيها الأعراض النفسية، ويمكن القيام بذلك من خلال طرق مختلفة منها:

  • العلاج الدوائي.
  • علاج اليود المشع.
  • جراحة الغدة الدرقية.

معلومات مهمة عن فرط نشاط الغدة لدرقية

  • يعتبر كبار السن هم الأكثر  عرضة للشعور ببعض الأعراض مثل عدم انتظام ضربات القلب، وعدم تحمل الحرارة، والشعور بالتعب بعد القيام بالأنشطة المختلفة.
  • يمكن ألا تظهر أعراض فرط نشاط الغدة عند تناول بعض أنواع الأدوية مثل حاصرات بيتا، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، لذلك من المهم إخبار طبيبك بكل الأدوية التي تتناولها من أجل التشخيص الصحيح.
  • قد تشعر بالنشاط في بداية الإصابة بفرط نشاط الغدة بسبب سرعة القيام بعمليات التمثيل الغذائي، لكن مع مرور الوقت لاحقا تشعر بالتعب، وفي العموم تتطور حالة فرط النشاط ببطء، لذلك فقد تظهر الأعراض فجأة.

يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل الخاصة بكل طريقة من العلاج من خلال علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، وننصح بضرورة عدم تناول أي علاجات قبل استشارة الطبيب للتشخيص الصحيح.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد