أسباب انقطاع الدورة الشهرية المبكر وهل يؤثر على الحمل

انقطاع الدورة الشهرية المبكر أو انقطاع الطمث المبكر
انقطاع الدورة الشهرية المبكر

تعرف العديد من النساء أن توقف الدورة الشهرية بعد عمر معين أمر طبيعي للغاية، ولكن بعض النساء قد تتعرض لهذه الحالة في وقت مبكر عن المتوقع، وقد يُثير هذا القلق لديهن، فما أسباب حدوث هذا؟ تعرفوا معنا من خلال الفقرات التالية على أسباب انقطاع الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث المبكر، والأعراض التي يجب الانتباه لها جيداً، وتأثير هذا الانقطاع على الحمل ومعلومات أخرى.

ADVERTISEMENT

ما هو انقطاع الدورة الشهرية المبكر؟

انقطاع الطمث أو سن اليأس هو العمر الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية الطبيعية للمرأة، ويتم تعريفه علمياً بانقطاع الحيض لمدة 12 شهر بصورة متواصلة، ويُعد العمر الطبيعي لسن اليأس عند المرأة هو 51 عاماً (نهاية عمر الأربعين وبداية عمر الخمسين).

ولكن يمكن أن يحدث انقطاع الطمث أو انقطاع الدورة الشهرية مبكراً عن ذلك في بعض الحالات، بسبب عدة عوامل وراثية أو مرضية أو الخضوع لبعض أنواع الجراحات، وفي بعض الحالات قد يحدث هذا الانقطاع بشكل طبيعي بدون وجود أي عوامل، ولكن إذا تم انقطاع الطمث مبكراً عن سن الأربعين، يُعرف حينها بانقطاع الطمث المبكر أو انقطاع الدورة الشهرية المبكر.

ADVERTISEMENT

أعراض انقطاع الطمث المبكر

تُعتبر علامات انقطاع الطمث المبكر هي نفس الأعراض والعلامات عند حدوث انقطاع الطمث في وقته الطبيعي، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية ثم انقطاعها.
  • الهبات الساخنة.
  • التقلبات المزاجية.
  • جفاف المهبل.
  • زيادة في الوزن.
  • قلة الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية.
  • مواجهة صعوبات واضطرابات في النوم.
  • شعور بألم في المهبل عند ممارسة العلاقة الزوجية.
  • التعرض للتعرق الليلي.
  • تغيرات في الذاكرة.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية المبكر

تتضمن الأسباب التي قد تؤدي لانقطاع الطمث المبكر أو انقطاع الدورة الشهرية في وقت مبكر ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- فشل المبيض المبكر

وهي حالة يحدث فيها توقف المبيض عن العمل بشكل طبيعي قبل سن الأربعين، وقد تمر النساء المصابات به بفترات حيض في بعض الأحيان، لكنهن عادةً ما يعانين من العقم، ويُصاحب فشل المبيض المبكر انقطاع الطمث المبكر أيضاً.

2- جراحة استئصال المبيض

يتم استئصال المبيض عادة في حالة الإصابة بأي أورام أو بعض أنواع السرطانات، وفي حالة إزالة كلا المبيضين، يحدث انقطاع مبكر للدورة الشهرية، كما يمكن أن يتوقف الحيض أيضاً بسبب استئصال الرحم، ولكن في هذه الحالة يستمر المبيضين في إنتاج الهرمونات.

3- العلاج الكيميائي والإشعاعي

يمكن أن تعاني المرأة من علامات انقطاع الطمث المبكر أيضاً بسبب الخضوع لعلاج السرطانات أو غيرها من الحالات التي تتطلب علاج كيميائي أو إشعاعي لمنطقة الحوض خاصة، حيث يمكن أن يُضر العلاج بالمبيضين، ويؤدي ذلك إلى فشل المبيض المبكر، وانقطاع الدورة الشهرية أيضاً.

ADVERTISEMENT

أسباب أخرى

إلى جانب الأسباب السابق ذكرها، توجد بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لظهور أعراض انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية في وقت مبكر، منها ما يلي:

  • تناول بعض الأدوية.
  • الإصابة بأي أمراض مزمنة.
  • الإصابة بالأورام النخامية.
  • وجود بعض الاضطرابات النفسية.
  • بعض الحالات الصحية النادرة أو غير المعروفة.

انقطاع الطمث المبكر في سن العشرين

يمكن أن يحدث انقطاع الطمث المبكر في أي وقت في عمر الأربعين، ولكن وفقاً للعديد من المصادر العلمية، يمكن أن تُصاب بعض النساء بانقطاع الطمث المبكر في عمر العشرين، ويحدث نتيجة توقف المبيضين عن إنتاج هرمون الإستروجين بشكل طبيعي. وتتشابه أسباب وأعراض انقطاع الطمث المبكر في العشرين مع أعراض وأسباب انقطاع الطمث في سن الأربعين السابق ذكره.

انقطاع الطمث المبكر والحمل

كما ذكرنا سابقاً انقطاع الطمث في وقت مبكر هو حالة طبية يحدث فيها توقف لدورة الحيض في وقت مبكر قبل الموعد الطبيعي المعتاد، وعدم حدوث الدورة الشهرية يعني عدم حدوث التبويض، لذا لا يمكن للنساء المصابات بانقطاع الطمث المبكر الحمل.

ADVERTISEMENT

علاج انقطاع الدورة الشهرية المفاجئ

للأسف لا يوجد حتى الآن علاج يمكن أن يمنع انقطاع الدورة الشهرية المبكر بعد حدوثه، ومع ذلك فإن العديد من النساء، وخاصة عند بلوغهن سن انقطاع الدورة الشهرية، يلجأن إلى بعض العلاجات التي يمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض غير المرغوب فيها المصاحبة لتلك الفترة. وقد تتضمن تلك العلاجات:

  • العلاج بالهرمونات: يُعتبر العلاج بالهرمونات الطريقة الأكثر فاعلية لتخفيف أعراض انقطاع الدورة الشهرية في وقت مبكر أو الطبيعي، ولكنه قد يرتبط ببعض الآثار الجانبية. ويتوفر بأشكال مختلفة بما في ذلك الحبوب وبخاخات الجلد، أو المواد الهلامية والكريمات، كما تتوفر علاجات موضعية للاستخدام داخل المهبل.
  • مضادات الاكتئاب: يمكن أن تساعد مضادات الاكتئاب في السيطرة على أعراض الهبات الساخنة مثل، مثبطات امتصاص السيروتونين والأدوية المشابهة لها.
  • حبوب منع الحمل: تعتبر موانع الحمل الفموية من طرق العلاج بالهرمونات، والتي يمكن استخدامها في تخفيف أعراض انقطاع الطمث المبكر.
  • المزلقات أو مواد التشحيم: يمكن أن تساعد المواد الهلامية والكريمات، ومواد التشحيم غير الهرمونية على منع جفاف المهبل الذي يحدث عند انقطاع الطمث.

عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر

التعرض لانقطاع الطمث في وقت مبكر أو سن اليأس المبكر عادة ما يعني توقف الدورة الشهرية نهائياً، ولكن بعض النساء المصابات بهذه الحالة يمكن أن يكون لديهن بعض البُصيلات المتبقية، ولكن ليست ذات كفاءة عالية، مما يعني أن هؤلاء النساء يمكن أن يتعرضن للدورة الشهرية حتى بعد التشخيص بانقطاع الطمث المبكر، وتكون هذه الدورة غير منتظمة.

ولا يوجد وقت محدد لاحتمال عودة الدورة الشهرية، كما أن هذه الحالة لا تحدث لجميع النساء، لذا في حالة تعرضكِ لانقطاع الطمث لفترة طويلة، ثم ظهور الدورة الشهرية مرة أخرى بصورة مفاجئة، يُفضل استشارة الطبيب لمعرفة هل هذا أمر طبيعي أم توجد حالة طبية أخرى تسببت في حدوث هذا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد