اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين .. هذه هي العلامات!

اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسينإن انقطاع الدورة الشهرية أو نقطاع الطمث من المراحل الطبيعية في حياة أي أنثى، ويصف مصطلح انقطاع الطمث نهاية الحيض والدورة التناسلية عند المرأة، وعادة ما يحدث بين سن الـ 45 والـ 55، كما يمكن أن يحدث أيضاً بسبب استئصال المبايض، لكن السن الأكثر شيوعاً له هو 50 عام، وللتعرف على اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين وأهم التغيرات التي تحدث، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو انقطاع الطمث؟

يعبر مصطلح انقطاع الطمث عموماً عن غياب الدورة الشهرية عند المرأة لمدة 12 شهراً متواصلاً، وهو ما يُعرف بـ سن اليأس، وكما ذكرنا فإنه يحدث عادة في النصف الثاني من الأربعينات، أو النصف الأول من الخمسينات، كما من الممكن أن يحدث في أعمار مختلفة لأسباب أخرى، مثل الأسباب المرضية أو استئصال المبيض.

ورغم أن سن انقطاع الدورة الشهرية قد يختلف من امرأة إلى أخرى، ولكن غالباً ما تتشابه الأعراض، حيث أن اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين تشبه إلى حد كبير أعراض انقطاعها في الأربعينات، كما من الممكن أن تشبه أعراض انقطاعها للأسباب المرضية.

ADVERTISEMENT

اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين

اضطرابات الحيض

على الرغم من أنها تُسمى فترة انقطاع الطمث، إلا أنه نادراً ما يحدث انقطاع مفاجئ، وذلك وفقاً للمعهد القومي للصحة، يمكن أن يصبح طول ومدة الدورة الشهرية أكثر انتظاماً أو اضطراباً، فقد تقصر دورة الشهر الكاملة من أربعة إلا ثلاثة أسابيع، قبل أن تتوسع الفترات الفاصلة بين الدورات وتتوقف في النهاية.

الهبات الساخنة

يمكن لمستويات هرمون الإستروجين أن تقوم بتغيير آلية عمل الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى حدوث الهبات الساخنة، قد يشعر جسمكِ بالحرارة بشكل غير مريح، وقد يضعف الوجه والرقبة بشكل واضح، ويمكن أيضاً أن يزداد العرق.

ADVERTISEMENT

وفقاً للكلية الأمريكية لأطباء النساء، فإن ما يصل إلى 75% من جميع النساء بعد انقطاع الطمث يختبرون هذه الأعراض، يمكن أن يستمر هذا الإحساس من ثوان إلى عدة دقائق، ويمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل، ويمكن للهبات الساخنة أن تسبب التعرق الليلي واستيقاظ من النوم العميق.

جفاف المهبل

من أهم اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين حدوث جفاف المهبل، حيث أنه مع انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، تصبح بطانة المهبل أكثر رقة وجفافاً، مما يؤدي إلى عدم الراحة أثناء الجماع وزيادة خطر العدوى، قد تعاني المرأة أيضاً من حكة الجلد وتهيجه، ولتقليل عدم الراحة أثناء الجماع، يمكن استخدام مواد التشحيم أو التليين الشخصية، أو التشاور مع الطبيب للحصول على كريمات الإستروجين أو التحاميل المهبلية.

التغيرات المزاجية

يمكن أن تؤدي التغيرات الرئيسية في القدرة على الإنجاب إلى تغيرات مزاجية، إلى الجانب التغيرات البدنية وعدم الراحة، ويمكن أن تشمل التغيرات العاطفية والمزاجية التهيج العصبي، و الاكتئاب، و القلق، وبالإضافة إلى زيادة التقلبات المزاجية، قد تواجه بعض النساء النسيان أو عدم القدرة على التركيز.

ADVERTISEMENT

اقرئي أيضاً: علاج اعراض انقطاع الطمث بالاعشاب

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد