أسباب رائحة دم الدورة الشهرية الكريهة وعلاجها

رائحة دم الدورةتتخذ رائحة دم الدورة الشهرية الطبيعية رائحة دم طفيفة أو رائحة معدنية بسبب الحديد والبكتيريا، أما الرائحة القوية الكريهة لدم الدورة الشهرية، تشير إلى عدة أسباب، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه الأسباب وكيفية الوقاية والعلاج.

ADVERTISEMENT

أسباب رائحة دم الدورة الكريهة وعلاجها

هناك عدة أنواع للروائح الكريهة لدم الدورة الشهرية مثل رائحة العفن أو السمك، وفيما يلي سنتحدث عن بعض أسباب هذه الروائح الكريهة، وكيفية الوقاية منها وعلاجها:

1. التهاب المهبل البكتيري

ينتج التهاب المهبل البكتيري عن النمو الزائد لبكتيريا المهبل، ويصاحب الإصابة به خروج رائحة قوية تشبه السمك أثناء الدورة الشهرية، كما يصاحبه أعراض أخرى، مثل الحرقان والحكة الشديدة، وخروج إفرازات خضراء أو رمادية أو بيضاء.

ADVERTISEMENT

وفي حالة تشخيص الطبيب الإصابة بهذا الالتهاب، يتم وصف مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية.

2. قلة النظافة الشخصية

يؤدي طول فترة استخدام منتجات الحيض مثل الفوط الصحية أو كأس الحيض إلى خروج رائحة دم الدورة كريهة وقوية، ولتفادي ذلك ننصح بتجنب استخدام هذه المنتجات فترة طويلة، على سبيل المثال تغيير الفوطة الصحية كل أربع إلى ثمان ساعات أو حسب الحاجة.

ADVERTISEMENT

وفيما يلي نوضح مزيد من العادات الصحية أثناء الدورة الشهرية:

  • الاستحمام يوميًا.
  • تجنب استخدام منتجات إزالة الروائح الكريهة، مثل المناديل المبللة والبخاخات، تجنبًا لتهيج منطقة المهبل.
  • تجنب الدش المهبلي، الذي قد يؤدي للتخلص من البكتيريا النافعة بالمهبل، ويزيد خطر الإصابة بالعدوى.
  • تجنب استخدام منتجات الدورة الشهرية المعطرة، تجنبًا لحدوث أي ردود فعل تحسسية.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية، للوقاية من الرائحة الكريهة.

3. التعرق الزائد

يصاحب الدورة الشهرية زيادة التعرق عن المعتاد، وينتج عن زيادة التعرق بين الساقين رائحة كريهة تشبه التعرق بعد ممارسة التمارين الرياضية في الجيم، أو رائحة تشبه البصل أو الملح، وللوقاية من ذلك يمكن تطبيق النصائح التي ذكرناها بالفقرة السابقة، عن كيفية العناية بالنظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية.

4. العدوى المنقولة جنسيًا

قد تؤثر بعض أنواع العدوى المنقولة جنسيًا، مثل الكلاميديا أو داء المشعرات، على تغير رائحة دم الدورة الشهرية واستمرار الرائحة الكريهة بعد انتهائها، ويصاحب هذه النوعية من العدوى بعض الأعراض، مثل خروج إفرازات صفراء أو خضراء مع دم الدورة الشهرية، والشعور بألم وحكة وحرقان بالمهبل، وألم أسفل المعدة، مع العلم أنه قد لا ينتج عن هذه العدوى أي أعراض. وعند تشخيص الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا، يصف الطبيب مضاد حيوي كعلاج.

ADVERTISEMENT

5. مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

تتسبب مرحلة ما قبل انقطاع الطمث في حدوث تغيرات هرمونية، وجفاف المهبل الذي قد ينتج عنه خروج رائحة كريهة مع دم الدورة وعدم انتظامها. وفي هذه الحالة يمكن أن يصف الطبيب العلاج الهرموني والفيتامينات التي تعزز من ترطيب المهبل.

6. سرطان عنق الرحم

قد تتسبب الإصابة بسرطان عنق الرحم، في خروج رائحة كريهة تشبه اللحم الفاسد من المنطقة التناسلية، تشتد مع نزول الدورة الشهرية. وفي هذه الحالة يحدد الطبيب كيفية علاج سرطان عنق الرحم، من خلال العلاج الكيميائي أو الإشعاعي، أو الجراحة أو بدمج هذه الوسائل.

متى يجب استشارة الطبيب؟

لابد من استشارة الطبيب عند تكرار ملاحظة رائحة دم الدورة الكريهة، خاصة عند ظهور أعراض مصاحبة للرائحة الكريهة مثل:

ADVERTISEMENT
  • إفرازات باللون الأخضر أو الأصفر.
  • زيادة النزيف عن المعتاد.
  • ألم المعدة أو الحوض.
  • تقلصات شديدة عن المعتاد.
  • الحمى.

وبعد التحدث عن أسباب رائحة دم الدورة الكريهة، وعلاجها والوقاية منها، ننصح بضرورة استشارة الطبيب عند استمرار الرائحة الكريهة، حتى مع اتخاذ الإجراءات الوقائية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد