ADVERTISEMENT

تمارين الكارديو .. فوائدها وأنواعها وطرق القيام بها بالخطوات

تمارين الكارديوهل سمعت من قبل عن تمارين الكارديو وهل تعرف فوائدها؟، يقول البعض أن ممارستها مهمة للنساء بصفة خاصة ولكنها مفيدة لجميع الأشخاص عموماً، لبناء وتقوية العضلات وتنشيط الدورة الدموية، فإن كنت من متبعي الحمية الغذائية وتريد إنقاص وزنك أو إن كنت تريد إظهار عضلاتك بممارسة تمارين رياضية خفيفة يومياً؛ فاقرأ هذا المقال للتعرّف على فوائد تمارين الكارديو وأنواعها بالخطوات

ما هي تمارين الكارديو ؟

هي تمارين تساعد على إنقاص الوزن، عن طريق حركة العضلات، وهي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، من خلال بذل مجهود عالي لزيادة نبضات القلب، وهي تعتمد على تمارين خفيفة لإنقاص الوزن، ويتم القيام بها لمدة 30 دقيقة يومياً.

ADVERTISEMENT

فوائد تمارين الكارديو

لتمارين الكارديو العديد من الفوائد التي توفرها لممارسيها، وهي:

  • حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
  • إظهار العضلات وبناء الكتل العضلية.، ونحت الجسم رباعي الأبعاد.
  • تزيد من تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • تساعد على تحسين المزاج، والتخلص من الضغط العصبي ومن التوتر والقلق.
  • التخلص من الخمول.
  • تساعد على زيادة الانتباه والتركيز، وتعزيز القدرات العقلية.
  • تساعد تمارين الكارديو على توازن السكر في الدم، مما يحمي من الإصابة بمرض السكري.
  • تساعد تمارين الكارديو على التخلص من الكوليسترول المترسب على الشرايين، وزيادة نسبة الكوليسترول النافع في الجسم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب.
  • تساعد على زيادة القوة العضلية في عضلات القفص الصدري مما يساعد على تحسين وانتظام عملية التنفس.

أماكن ممارسة تمارين الكارديو

هناك العديد من الأماكن التي يمكنك ممارسة تمارين الكارديو فيها، مثل؛ النوادي والشوارع والمنزل، فهي لا تحتاج إلى الكثير من المعدات والأجهزة الرياضية، لهذا فأنت لست بحاجة إلى الذهاب إلى الصالات الرياضية لأداء التمارين.

ما هي أفضل تمارين الكارديو؟

لا يوجد تمرين أفضل من كل التمارين ولكن اختر التمرين الذي يناسبك بناءً على حياتك ووضعك الصحي.

ADVERTISEMENT

أنواع تمارين الكارديو

هناك العديد من الأنواع من هذه التمارين وهي سهلة وبسيطة، مثل:

المشي

قم بالمشي بالطريقة الصحيحة في الشوارع أو النوادي أو على جهاز المشاية الكهربائية لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة، في اليوم الأول، وبعدها قم بزيادة المدة والمسافة أسبوعياً لحرق لدهون والسعرات الحرارية، هذه الرياضة من الممكن أن تقلل 300 سعر حراري من وزنك.

السباحة

توجد العديد من الأنواع من السباحة، وهي رياضة مفيدة لإنقاص الوزن ولتقوية عضلات القلب والجسم مثل عضلة الذراعين، وعضلات الظهر، هذه الرياضة تفيد في حرق نسبة عالية من السعرات الحرارية في الجسم كله، وهذا بسبب أن ممارسي رياضة السباحة يبذلون الجهد باستخدام جميع عضلات الجسم.

صعود الدرج

تمارين سهلة ويمكنك القيام بها يومياً صعود الدرج أو السلالم، وينصح أطباء الحمية الغذائية الأشخاص الذين يتبعون الحمية ويعانون من مشكلة ثبات الوزن أثناء الرجيم؛ بالقيام بهذا التمرين السهل، فصعود الدرج يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، هذا إلى جانب أنه يحرق الدهون من مناطق الأرداف والفخذين.

ADVERTISEMENT

القفز بالحبل

يساعد القفز بالحبل على التخلص من الدهون والسعرات الحرارية، وهذا لأنه يعمل على تحريك عضلات الذراعين بحركة دائرية، وعضلات الساقين.

الدراجة

تساعد الدراجة على حرق الدهون من منطقة البطن والأرداف والساقين، وهذا لأنها تساعد على بذل مجهود على هذه العضلات، مما يساعد على حرق الدهون بشكل أكبر، فهي تقلل حوالي 300 سعر حراري من الوزن.

تسلق الجبال

يساعد تسلق الجبال على التخلص من دهون الساقين والأرداف، كما أنه يساعد على حرق الدهون المتراكمة على البطن؛ ويجب القيام بهذا التمرين كل دقيقتين، ثم الاستراحة.

ADVERTISEMENT

الجري

الجري الثابت في المكان أو الجري في المساحات يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، فالجري يحرق سعرات حرارية أكثر من المشي، إن كنت ممن يقومون برياضة الجري في المكان فإن أقل مدة من 10 إلى 20 دقيقة، وإن كان الجري في الشوارع فمارسه لمدة 10 دقائق في البداية ثم قم بزيادة المسافة والمدة أسبوعياً.

نصائح عند ممارسة تمارين الكارديو

هناك عدة نصائح لتساعد على فاعلية هذه التمارين، وهي:

  • قم بممارسة تمارين الإحماء ، لتجنب الشد العضلي
  • يفضل ارتداء الأحذية الرياضية للتقليل من فرص الإصابة بأحد إصابات الرياضيين.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية.
  • تجنب تناول مشروبات القهوة والشاي.
  • عدم الإكثار من تناول الطعام، والقيام بتوزيع الوجبات على 5 وجبات، للتقليل من كمية الطعام الذي تتناوله مرة واحدة.
  • لا تشاهد مبارة كرة القدم أو التلفزيون وأنت تأكل، لأن هذا سيزيد من تناول الأطعمة التي تتناولها في الظروف الطبيعية، كما أنك تمضغ الطعام سريعاً، مما يقلل من معدل حرق الدهون.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات عن تمارين الكارديو وكيف تقوم بها وما فوائدها، ونصائح نرجو أن تتبعها عند ممارسة التمارين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد