تمارين رياضية في المنزل .. و طرق القيام بها

تمارين رياضية في المنزلمَن مِن الأطبّاء لم يستمع إلى شكوى الناس من عدم ممارستهم للرياضة بسبب قلّة الوقت المتاح وانشغالاتهم اللامتناهية؟ من منّا لم ينصح مريض بممارسة الرياضة بانتظام للتخفيف من حدّة التوتّر، و لخسارة الوزن، و أيضا للتقليل من بعض العادات السيّئة (كالتدخين ) أو حتّى كعلاج للتخفيف من نسبة الكوليسترول المؤذي في الدم أو كوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض التي يرتكز جزء من علاجها على الرياضة، فالجميع منشغل ولا وقت لديه. واليوم سوف نقدم لكم تمارين رياضية في المنزل

ADVERTISEMENT

تمارين رياضية في المنزل

نقدم لكم أهم الـ تمارين رياضية في المنزل وهي تمارين بسيطة وسهلة ويمكنك القيام بها خلال يومك.

أوّلا: القرفصاء

تمارين رياضية في المنزل

ADVERTISEMENT

أجمع العديد من المدربين على أهمية هذه الحركة، إذ أنها تساهم بتشغيل العضلات الأساسية، عضلات الفخذ، الأوتار وعضلات الساقين.

تقنية الممارسة

قف وأبعد وركيك عن بعضهما بحيث تكون أصابع قدمك مواجهة لبعضها أو مائلة قليلا للخارج، اثنِ ركبتيك ببطء واخفض الوركين للأسفل مع المحافظة على استقامة الجذع وشدّ عضلات البطن، تأكد من أنّ كلّ شئ موجّه إلى نفس الاتجاه، كرّر هذه الحركة بين الـ 12 والـ 16 مرّة ليومين أو ثلاثة غير متتالية في الأسبوع.

ADVERTISEMENT

ثانيا: حركة الرفع

تمارين رياضية في المنزل

مارس هذه الحركة مرّتين على يومين أو ثلاثة غير متتالية في الأسبوع، هذه الحركة تشبه القرفصاء بقدرتها على تشغيل معظم عضلات جسمك، فهي تحرّك صدرك، ذراعيك، عضلات بطنك والعضلات الثلاثية الرؤوس.

تقنية الممارسة

تمدّد على بطنك موازنا نفسك على أصابع قدميك ويديك، تأكّد من بعد يديك عن ذراعيك ومن وجود جسمك، و رأسك و رجليك على خطّ واحد، ننصحك ألا تخفض جسمك في الوسط ولا ترفعه كثيرا إلى الأعلى، احنِ ذراعيك ببطء، اخفض جسمك للأسفل وتأكّد من التوقّف حين يشكّل كوعك 90 درجة، أزفر ثمّ ارفع جسمك إلى الأعلى، نذكّرك أنّه بإمكانك التنويع في هذه الحركة بين الإنحدار، الانخفاض، الإنحراف أو حتّى الارتفاع على يد واحدة.

ADVERTISEMENT

ثالثا: حركة الإندفاع

مثلها مثل القرفصاء وحركة الرفع، حركة الإندفاع تشغّل معظم عضلات جسمك.

تمارين رياضية في المنزل

تقنية الممارسة

قف واضعاً رجلاً إلى الأمام وأخرى إلى الوراء، احنِ ركبتيك واخفض جسمك واتخذ وضعية الإندفاع مع المحافظة على زاوية 90 درجة بين الركبتين، تأكد من أنّ كعوبك هو الذي يحمل وزنك ثم ارفع ظهرك ببطء لتعود وتأخذ الوضعية الأساسية، نذكّرك أيضاً بإمكانية ممارسة الحركة للأمام، للوراء أو على الجانبين، من المفضل أن تقوم بهذه الحركة مرتين أو ثلاث في الأسبوع مع إعادتها 12-16 مرة في اليوم الواحد.

ADVERTISEMENT

رابعا: وضعيّة اللّوح

تمارين رياضية في المنزل

تدخل هذه الوضعية في اليوجا وغيرها من رياضات العزلة إذ أنها تحرك عضلات البطن، الظهر، الذراعين و الساقين، وهنا نشدد على قدرة هذه الحركة على تحريك عضلات البطن الداخلية.

تقنية الممارسة

اتخذ وضعية الانبطاح على سجادة أو حصيرة مع التأكد من إراحة الكوعين على الأرض بجانب الصدر، ارفع جسمك للأعلى وأبق الكوعين في حالة راحة، شد عضلات بطنك وأبق جسمك كله على مستوى واحد، أبق في هذه الوضعية لـ 30-60 ثانية وقم بتكرارها على قدر ما تستطيع، ننصح المبتدئين بالقيام بهذه الحركة على الركبتين ومن ثم الارتفاع تدريجياً للوصول إلى التوازن على الأقدام.

ADVERTISEMENT

خامسا: حركة الانسدال

تمارين رياضية في المنزل

إن هذه الحركة تركّز على عضلات الظهر مما يسمح لك بخسارة السعرات الحرارية وشد عضلات ظهرك.

تقنية الممارسة

لممارسة هذه الحركة عليك الإستعانة بآلة تسمّى”Lat Pulldown Machine “، وعندها تقوم بشدّ الحديدة من الخارج بكفّيك ومن ثم تقوم بشدّ عضلات بطنك وترجع إلى الخلف ببطء، بعد ذلك تقوم بشد الحديدة إلى الأسفل شادداً عضلات ظهرك، كرّر هذه الحركة 12-16 مرة ليومين أو ثلاثة في الأسبوع، إذاً مهما تراكمت عليك ضغوطات العمل أو البيت ومهما زادت مشاغلك.

ADVERTISEMENT

فريقنا دائماً مستعد لتزويدك بأهم النصائح التي لا تطلب وقتاً بل بالعكس دقائق قليلة في اليوم تساعدك على شد عظامك، عضلاتك وخسارة الوزن.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
About.com
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد